CNN Arabic:
2024-09-14@01:52:03 GMT

الدُمل.. ما هي وكيف تعالجها في المنزل؟

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- الدُمل عبارة عن عدوى تصيب بصيلات الشعر بسبب بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus ). 

وذكر موقع "Betterhealth" أن هذه البكتيريا الشائعة تعيش على الجلد، ويحملها ثلث الناس في الأنف.

عادة ما تكون المكورات العنقودية الذهبية غير ضارة، ولكنها يمكن أن تسبب مجموعة من الالتهابات تتراوح حدّتها بين الخفيفة والشديدة، إذا تمكنت من الوصول إلى الأنسجة العميقة.

وتكون مناطق معينة من الجسم أكثر عرضة للإصابة بالدمامل، بما في ذلك الوجه، والحلق، والإبطين، والفخذ، والأرداف.

وتشمل أعراض الدُمل:

التهاب وألم في منطقة صغيرة من الجلدظهور كتلة مؤلمةتكوّن رأس أبيض أو أصفر بعد عدة أيامفقع الدملخروج القيح

ما هي عوامل الخطر الناتجة عن الدمامل؟

تسمح الجروح أو الخدوش للبكتيريا بالوصول إلى الأنسجة العميقة. ويمكن أن تتسبب بعض العوامل في جعل الشخص أكثر عرضة لتفشي الدمامل، منها:

مرض السكري: الدمامل المتكرّرة قد تكون من أعراض مرض السكري، إذا لم تتم السيطرة على مستوياته، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً.

قلة النظافة: العرق وخلايا الجلد الميتة في الثنيات، مثل الإبط، توفر موطناً مضيافاً للبكتيريا.

التغذية: قد يؤدي سوء التغذية إلى ضعف مناعة الشخص الطبيعية.

الجلد المتضرر: يمكن للحالات الجلدية الأخرى، مثل الأكزيما، أن تؤدي إلى تشقق سطح الجلد.

ما هي طرق علاج الدُمل؟

تتضمن طرق علاج الدُمل في المنزل: 

مقاومة عصر الدملغسل الدمل بالصابون المطهروضع كمادة ساخنة لمدة 10 دقائق، ثلاث مرات يوميًا، لتشجيع الدُمل على إظهار رأسهاتغطية الدمل التي تفقع بضمادةغسل اليدين جيداً لمنع انتشار العدوىاستخدام مناشف جديدة بعد غسل وتجفيف المناطق المصابةمراجعة الطبيب المختص إذا لم تتحسن الدمل بعد بضعة أيام

أما العلاج الطبي للدمل الشديدة فقد يشمل المضادات الحيوية والعمليات الجراحية البسيطة. لذا ينصح دائمًا بعلاج الدمامل حول العينين والأنف من قبل الطبيب، لأن العدوى قد تصل إلى مجرى الدم وبعدها إلى الدماغ. وقد يشمل العلاج:

التحقق من وجود مشاكل صحية مسببة للدمامل، مثل مرض السكري.استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل لتخليص الجسم من العدوى.استخدام الشامبو والصابون المطهر.وضع كريمات المضادات الحيوية على أغشية الأنف.الاهتمام الشديد بالنظافة الشخصية.الغسيل المتكرر لجميع أغطية الفراش والمناشف.في بعض الحالات، سيحتاج أفراد الأسرة الآخرون إلى علاج مماثل، حيث تكون الدمل معدية.أدوية وعلاجأمراضنشر الأربعاء، 28 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج أمراض

إقرأ أيضاً:

تطوير جهاز يستخدم حرارة الجسم لتشغيل المصابيح وشحن البطاريات

طُوِّر في واشنطن جهاز مرن وقابل للارتداء يحول حرارة الجسم إلى طاقة كهربائية لتشغيل أجهزة إلكترونية صغيرة مثل البطاريات والمصابيح المضيئة LED.
وبحسب الباحثين من جامعة واشنطن، سيمكن هذا الجهاز فور وضعه على الجلد، من إضاءة مصباح باستخدام حرارة الجسم فقط، وهو إنجاز لم يكن ممكناً من قبل باستخدام الأجهزة التقليدية.تصميم الجهازوصمم الفريق البحثي الجهاز ليتلاءم بشكل مثالي مع شكل ذراع الشخص، ويظل فعالاً حتى بعد تعرضه للثقب أو التمديد المتكرر، كما يتميز الجهاز بمرونته الفائقة مقارنة بالأجهزة التقليدية الصلبة والهشة التي تعتمد على الحرارة لتوليد الكهرباء. وليس من الضروري أن يظل الجهاز على أذرعة البشر فقط، حيث يمكن أن يستخدم في تطبيقات متنوعة، مثل تثبيته على الأجهزة الإلكترونية التي ترتفع حرارتها أثناء التشغيل، كخوادم مراكز البيانات، للاستفادة من الحرارة المهدرة في تشغيل مستشعرات لمراقبة درجة الحرارة والرطوبة، مما يساعد على تقليل استهلاك الطاقة.
أخبار متعلقة كوريا الجنوبية تسجل ثاني حالة إصابة بفيروس التهاب  الجلد العقديبـ45 مئوية.. الدمام الأعلى حرارة في المملكةنائب أمير الشرقية يطلع على منجزات مؤسسة "تطوير جزيرة دارين وتاروت"وأشار الباحثون إلى أنه يمكن استخدام هذا الجهاز لتسخين أو تبريد الأسطح، ما قد يفتح الباب لاستخدامه في تقنيات الواقع الافتراضي وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء لخلق إحساس بالحرارة أو البرودة على الجلد، وتعزيز راحة المستخدمين لهذه الأجهزة بطرق جديدة ومبتكرة.

مقالات مشابهة

  • القشرة: أسبابها وأفضل طرق العلاج
  • علماء يبتكرون جهازاً يتيح لمس الأحباب عن بُعد
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • رونالدو يقترب من مليار متابع.. ماذا فعل وكيف تفاعلت المنصات؟
  • تطوير جهاز يستخدم حرارة الجسم لتشغيل المصابيح وشحن البطاريات
  • الكولاجين..ما هي مصادره الغذائية؟
  • استخدام الأصباغ الغذائية لتحويل جلود فئران التجارب إلى اللون الشفاف
  • تحذيرات طبية من إهمال الحيوانات الأليفة بالمنزل
  • هل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟
  • 5 مغذيات أساسية لصحة البشرة