رام الله - صفا

قالت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الانسان أنه في سابقة خطيرة، أصدرت سلطات الاحتلال قرارًا بالاعتقال الإداري التعسفي بحق الطفل عمار صبحي محمد عبد الكريم، البالغ من العمر 14 عامًا فقط، من بلدة عبوين في قضاء رام الله.

وأوضحت الضمير في بيان وصل وكالة"صفا "، أن "قوات الاحتلال اقتحمت منزل الطفل عمار بعد منتصف الليل في 21 أغسطس 2024 بعد تفجير الأبواب، وقامت بتفتيشه والاعتداء عليه بالضرب والتكبيل، ثم احتجزته بمفرده في إحدى الغرف قبل نقله إلى سجن عوفر، حيث لا يزال معتقلًا حتى اليوم في ذات السجن".

وأشارت إلى أن عمار واحد من أكثر من ٢٥٠ طفل داخل سجون الاحتلال، وواحد من أربعين طفلًا يقبعون في الاعتقال الإداري التعسفي، وهو أصغرهم عمرًا، حيث تستخدم سلطات الاحتلال على مدار سنوات الاعتقال الإداري التعسفي بحق كافة فئات المجتمع الفلسطيني كأداة من أدوات القمع والسيطرة، إذ لم يسلم حتى الأطفال من هذه السياسة التعسفية، حيث يصدر الاحتلال أوامر اعتقال إداري بحق الأطفال بدون تقديم لوائح اتهام بحقهم، وبادعاء وجود ملفات سرية، وتسرق طفولتهم في زنازين تقتل كل معاني الحياة والطفولة وتسلب حقهم في التعليم وحقهم في حياة آمنة.

وأكدت مؤسسة الضمير أن "سلطات الاحتلال كثفت من استخدام سياسة الاعتقال الإداري التعسفي بحق الشعب الفلسطيني منذ أول أيام عدوان الاحتلال المستمر وحرب الإبادة ضمن حملات الاعتقالات المستمرة، إذ يقبع داخل سجون الاحتلال اليوم أكثر من ٣٥٠٠ معتقل إداري، ضمن سياسة الانتقام والعقاب الجماعي الممارس بحق الشعب الفلسطيني".

واعتبرت إن الأطفال الفلسطينيين لا يتمتعون بحقوقهم المكفولة بموجب كل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي ضمنت لهم حقوقهم الطبيعية، وبشكل خاص اتفاقية "حقوق الطفل" التي صادقت عليها دولة الاحتلال عام ١٩٩١، والتي ضمنت للأطفال حقهم بالحرية والطفولة بعيدًا عن كل هذه الانتهاكات، "حيث أن استخدام الاحتلال لسياسة الاعتقال الإداري التعسفي بهذا الشكل بحق الأطفال الفلسطينيين يحول دومًا دون حماية الأطفال وضمان حقوقهم".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: اعتقال إداري عبوين رام الله سلطات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، يلتحق العديد من الأطفال بالمدرسة لأول مرة، وهو ما يثير القلق والتوتر لدى بعضهم وكذا لدى أولياء أمورهم، خاصة إذا كان الطفل يواجه صعوبة في التواصل الاجتماعي وتكوين صداقات جديدة.

في هذا السياق، يقدم التقرير مجموعة من النصائح التي تساعد الأطفال على التكيف مع الأجواء المدرسية والتفاعل مع زملائهم بسهولة.

نصائح لتعليم الطفل التعامل مع الآخرين 

نصائح عدّة يجب على أولياء الأمور اتباعها ليتمكنوا من تعليم أطفالهم كيفية التعامل مع الآخرين خلال أيام الدراسة ومنها مراقبة وفهم كيفية تواصل الطفل مع الآخرين.

ويواجه بعض الأطفال صعوبة في التحدث مع الآخرين، لدرجة أنه قد يشعر بالقلق والتوتر من أصدقائه، ما يمنعه من التفاعل معهم، وفقا لما ذكرته منظمة «اليونيسيف».

تشجيع الطفل على مشاركة الآخرين ببطء من ضمن النصائح التي يجب على أولياء الأمور تعليمها لأطفالهم، ويأتي ذلك بواسطة عدة طرق منها دعوة أصدقائه لتناول وجبة عائلية ومشاهدة التلفاز معه، ما يساعد الطفل على التواصل الاجتماعي مع الآخرين دون الشعور بالخوف.

ممارسة لعبة المدرسة في المنزل 

جاءت من ضمن النصائح التي يجب على أولياء الأمور اتباعها لمساعدة الأطفال على التعامل مع الآخرين، هي ممارسة لعبة المدرسة في المنزل، سواء كانت تتمثل في قراءة بعض القصص أو إنشاد الأغاني، حيث تساعد هذه الأمور الطفل على الرغبة في التواصل مع أصدقائه في المدرسة.

منح الطفل السبق من الأمور التي تساعد على التواصل مع الآخرين وبدء الحديث معهم، على سبيل المثال إذا كان الطفل يريد لعب كرة القدم لكنه متردد في البدء، قم بزيارة الملعب معه، ورمي الكرة حوله حتى يتمكن من التأقلم في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • شروط دخول حفل نويل وغالية في ساقية الصاوي
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة
  • المبعوث الأممي باليمن.. يطالب «الحوثييين» بالإفراج عن كافة المحتجزين والتوقف عن الاعتقال التعسفي
  • بالفيديو...لحظة العثور على طفل تائه في حقل ذرة مترامي الأطراف
  • بعد انتهاء محكوميته.. الاحتلال يحول المعتقل حسام قطناني للاعتقال الإداري
  • معلومات الوزراء: مصر الـ 28 عالمياً من بين 194 دولة في مؤشر حقوق الطفل 2024
  • 46293 مستوطنًا اقتحموا الأقصى منذ 7 أكتوبر
  • محافظة القدس: 68 شهيدًا و46293 مستوطنًا اقتحموا الأقصى منذ 7 أكتوبر