الأسبوع:
2024-09-14@01:56:07 GMT

دعاء التوبة من الذنب المتكرر.. ردده ليغفر الله له

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

دعاء التوبة من الذنب المتكرر.. ردده ليغفر الله له

دعاء التوبة من الذنب .. يعتبر دعاء التوبة من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين، وذلك من أجل الإقلاع عن الذنب والابتعاد عنه، والندم على ما فرط الإنسان واقترفه في حق الله، وقال النبي صلى الله عليه وسلم «كل بني آدم خطَّاء، وخير الخطَّائين التوابون»، فتساءل الكثير من المواطنين عن دعاء التوبة من الذنب المتكرر.

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

يوفر «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه كل ما يخص دعاء التوبة من الذنب المتكرر، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من خلال السطور التالية:

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

- «نستغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، ونتوب إليه، تبنا إلى الله، ورجعنا إلى الله، وندمنا على ما فعلنا، وعزمنا على ألا نعود إلى شيء يغضب الله، وبرئنا من كل دين يخالف دين الإسلام، ونشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا محمد عبد الله ورسوله، وصفيه ومجتباه، اللهم صل على سيدنا محمد النبي صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين».

- اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْك.

- اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، واستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، واستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.

-« اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يارب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك».

-« اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي».

-« ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين».

-« ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإنى من المسلمين».

دعاء فضل التوبة

التوبة إلى الله -تعالى- لها فضائل عديدةٌ، منها:

1-سببٌ لمحبة الله عزّ وجلّ، فإنّ الله يحبّ التوابين.

2- سببٌ للعفو عن السيئات وقبول الأعمال.

3- سببٌ للنجاة من النار ودخول الجنة.

4-سببٌ في فلاح العبد.

5- سببٌ لنيل رحمة الله ومغفرته.

6- سببٌ للأجر العظيم وتحقيق الإيمان.

7-سببٌ في كسب الحسنات بعد السيئات.

الدعاء كيفية صلاة التوبة

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة التوبة مستحبة باتفاق المذاهب الأربعة، فيستحب للمسلم إن وقع في المعصية أن يتوضأ ويحسن الوضوء، ثم يصلي ركعتين.

وأضافت دار الإفتاء، فى إجابتها عن سؤال: «هل هناك صلاة للتوبة وماذا يقرأ فيها»، أنه ورد عن النبى - صلى الله عليه وسلم - حديثًا يؤكد وجود صلاة للتوبة، وعدد ركعاتها اثنان، يجتهد فيهما المذنب بأن يستحضر قلبه ويخشع لله - تعالى-، ثم يستغفر الله، فيُغفر له "إن شاء الله تعالى".

الدعاء شروط التوبة

1- إخلاص النية لله تعالى من هذه التوبة، فلا تكن سعيًا لمرضاة أي أحد سواه.

2- الإقلاع عن الذنب وتركه نهائيًا. الندم على إتيانه والوقوع فيه من قبل.

3-عقد العزم على عدم العودة إليه ثانية. الشروع بالتوبة والإقبال على الله تعالى قبل أن يغرغر الإنسان عند الموت.

4- أداء الحقوق إلى أصحابها إن كانت الذنوب والمعاصي متعلّقةً بالعباد، وبذل كل الوسع والطاقة في ذلك، فإن كانت التوبة من السرقة مثلًا فعلى العبد أن يردّ المسروقات إلى أصحابها، وإن كان ذلك صعبًا فعلى العبد أن يتصدّق بقيمة المسروقات

اقرأ أيضاًدعاء الصباح مكتوب.. اللَّهُمَّ فاطرَ السَّمواتِ والأَرضِ

دعاء قبل النوم.. يغفر الذنوب ويحفظك من الكوابيس

دعاء الرزق الواسع.. اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعاء التوبة الدعاء دعاء التوبة دعاء للتوبة دعاء التوبة إلى الله دعاء التوبة من الذنوب دعاء توبة اللهم إنی أستغفرک

إقرأ أيضاً:

أفضل 5 أدعية تقال في المولد النبوي الشريف

المسلمون يحتفلون بمولد الرسول سيدنا محمد بن عبدالله في 12 ربيع الأول حسب أشهر الأقوال عند أهل السنّة، وهو يوم عبادة بفرحة ولادة نبينا الكريم رسول الله محمد بن عبد الله، حيث حيث يستحب إنشاد قصائد مدح النبي، والدروس من سيرته، كذلك ترديد دعاء المولد النبوي الشريف.

حكم إطلاق لفظ العيد على المولد النبوي الشريف.. الإفتاء تجيب موعد المولد النبوي الشريف.. تفاصيل استطلاع هلال شهر ربيع الأول

وخير ما يقال من أدعية عيد المولد النبوي الشريف، كالتالي: اللهم إنك فضلته على أنبيائك وأرسلته إلى الثقلين من عبادك، وأودعته مشارقها ومغاربها، وسخرت له البراق، وعرجت به إلى سمائك.

 نسألك اللهم وعدك الذي وعدته على ذاتك العلية، نسألك اللهم بإيماننا بك أن تنتصر لنا، وأن تنتصر لإخوتنا وفي كل بلاد المسلمين، وأن ترد عنهم كيد الكائدين، عاجلاً غير آجل، بما شئت وكيف شئت يا رب العالمين. اللهم اجعل هذا البلد آمناً، مطمئناً سخياً، رخياً، مستظلاً بظل كتابك، ملتزماً بهدي نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وسائر بلاد المسلمين.

 كما يمكن الدعاء بـ "اللهم وفق ولاة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها فيما تحب وترضى، اللهم وفق بينهم، ووحد كلمتهم، واجمعهم على الحق والخير والهدى" اللهم بحق هذا اليوم فرحة تمحو كل حزن، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء، إنّك على كل شيء قدير انشروا البسمة أنه المولد النبوي.

مقالات مشابهة

  • اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك.. دعاء يوم الجمعة «ردده الآن»
  • دعاء المولد النبوي 2024.. اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك
  • اللهم عافهم في أبدانهم.. أفضل دعاء للأبناء «ردده الآن»
  • أفضل 5 أدعية تقال في المولد النبوي الشريف
  • يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي
  • أدعية يوم الجمعة: التماس الرحمة وطلب التوفيق من الله
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: طلب الرحمة والتوفيق من الله
  • أفضل صيغ للدعاء وفك الكرب
  • أعوذ بك من كل سوء.. دعاء الاستيقاظ من النوم «ردده الآن»