أخبارنا المغربية - بولمان

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوم الثلاثاء 27 غشت 2024 بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لبولمان التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس.

وتأتي هذه الزيارات في سياق تتبع تنزيل مختلف مشاريع خارطة الطريق للإصلاح 2022-2026 وخصوصا مشروع مؤسسات الريادة ومشروع إعداديات الريادة، وكذا تتبع الإعداد لانطلاق الدراسة برسم الدخول المدرسي 2024-2025.

وتهدف هذه الزيارة للوقوف على سير تنزيل مختلف التدابير والإجراءات الكفيلة بضمان انطلاق الموسم الدراسي الحالي في ظروف جيدة.

وفي هذا السياق، قام الوزير ببلدة كيكو بزيارة لثانوية 3 مارس الإعدادية، وهي مؤسسة ضمن المؤسسات المنخرطة في مشروع إعداديات الريادة بمديرية بولمان. حيث قدمت للسيد الوزير أهم المؤشرات حول سير تنزيل مشروع إعداديات الريادة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس. ووقف على مدى جاهزية هذه المؤسسة لاستقبال التلاميذ، سواء على مستوى تأهيل الحجرات الدراسية وباقي فضاءات المؤسسة أو على مستوى تجهيزها بالتجهيزات اللازمة من عتاد معلومياتي وعتاد الأنشطة الرياضية وعدة بيداغوجية. 

كما وقف السيد الوزير على المؤشرات التربوية للمؤسسة وكذا مختلف العمليات التربوية التحضيرية والمؤطرة لعمل الفريق التربوي للمؤسسة. وصرح السيد مدير الأكاديمية  بأن مشروع إعداديات الريادة بجهة فاس مكناس يهم 30 ثانوية إعدادية موزعة على مختلف المديريات الإقليمية ويستهدف أكثر من 24500 تلميذة وتلميذا. 

وشملت الزيارة كذلك المدرسة الجماعاتية للالة خديجة بكيكو ومدرسة بولمان المركزية ببولمان، كمؤسستين منخرطتين  في مشروع مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي. حيث وقف السيد الوزير على وضعية تأهيل مختلف فضاءات هذه المؤسسات وتجهيزها.

وكذا كل الترتيبات والعمليات المنجزة بهذه المؤسسات ومدى جاهزيتها لاستقبال التلاميذ، كما وقف على تطور المؤشرات التربوية لهذه المؤسسات والأهداف المسطرة من طرف الفرق التربوية لتحسين هذه المؤشرات.

 وبخصوص تنزيل مشروع مؤسسات الريادة بالأكاديمية الجهوية لجهة فاس مكناس، أكد المسؤول ذاته على  أن هذا الموسم سيعرف انخراط 253 مؤسسة تعليمية ابتدائية، ويستهدف أكثر من 145078 تلميذة وتلميذا.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فاس مکناس

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة (صور)


تفقد المستشار عدنان فنجري وزير العدل، اليوم الأربعاء،  مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار استمرار متابعة الموقف التنفيذي لإنشاء المدينة للوقوف على معدل الإنجاز التزاماً بالمواعيد الزمنية المحددة للانتهاء من الانشاءات .
 

مشروع مدينة العدالة

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورئيس المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية بالتطوير الشامل لمنظومة التقاضي وتحديث آلياتها والاهتمام بالجانب التقني والتكنولوجي بالتوسع في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي.
 

تفاصيل مشروع مدينة العدالة

وتقع مدينة العدالة على مساحة تبلغ  (51 فدان)، وتضم المدينة مجمع مركزي للمحاكم ( مبنى خاص لكل من محكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا، ومجلس الدولة ) ، و مبنى خاص لكل من المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية،      و  هيئة قضايا الدولة  و هيئة النيابة الإدارية وهيئة  القضاء العسكري،  فضلاً عن أكاديمية للقضاة ، ومبنى للضيافة، و مبنى لمحكمة الأسرة والطفل  ، و مبنى للمحكمة الاقتصادية ومبنى مأمورية استئناف القاهرة ، ومنطقة انتظار لسيارات، وتتمتع جميع أبنيتها ببنية تحتية رقمية وتكنولوجية تواكب أحدث ما توصل إليه العلم في هذا الشأن .

 

ويتميز موقع المدينة بوجوده في محيط كل من الحي الحكومي ومجلسي النواب  و الشيوخ لتتكامل سلطات الدولة التنفيذية والتشريعية والقضائية في مكان  واحد له أثره المباشر على ترسيخ أركان الجمهورية الجديدة بكافة مكوناتها.

وزير العدل يتفقد مشروع مدينة العدالة

و استمع المستشار عدنان الفنجري وزير العدل  أثناء الجولة التفقدية  لشرح تفصيلي من السيد اللواء أركان حرب أشرف نبيل مساعد رئيس الهيئة الهندسية لمشروعات العاصمة  ، عن المراحل التي تم تنفيذها فى كل مكون من مكونات المدينة  وتناسبها مع الجدول الزمني ،  للتأكد من أن معدلات الإنجاز تسري وفق الخطة الموضوعة .

مقالات مشابهة

  • جابر يطمئن على الاستعدادات لموسم الحصاد بمشروع الرهد الزراعي
  • محافظ المهرة يطلع على سير الأعمال بمشروع مدينة الملك سلمان الطبية
  • التهويل مستمر.. المؤشرات تنفي الذهاب الى الحرب
  • وزير العدل يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة «صور»
  • «إي آند بيزنس» تتعاون مع عنوان للتنمية العقارية و EFS لتنفيذ البنية التحتية الذكية بمشروع MARAYA
  • وزير العدل يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة (صور)
  • 70 % زيادة فى معدلات البناء والتنفيذ بمشروع نايا باى الساحل الشمالي
  • اللواء الفايز يتفقد القوة الخاصة للأمن والحماية بمشروع الشمال “نيوم” والمراكز التابعة لها
  • نجاد البرعي: الحوار الوطني ليس له علاقة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية ولم يُعرض عليه
  • الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن