نظّمت اليوم دائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي في قاعة المعرفة برنامجا تثقيفيا مكثفا حول قانون الطفل وآليات الحماية من الإساءة، وذلك تحت رعاية الدكتور سعيد عيد يونس عميد جامعة البريمي بهدف رفع مستوى الوعي لدى المعلمين الجدد في المحافظة بأهمية تطبيق قانون الطفل وحماية الأطفال من الإساءة، وشمل البرنامج الذي امتد على يومين جلستي حوار تضمّنت عدة أوراق عمل قيّمة.

وقدّمت الدائرة ورقة تعريفية شاملة بقانون الطفل، في حين تناولت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي موضوع تربية الأطفال والعالم، كما استعرض الادعاء العام الإجراءات القانونية المتّبعة في حالات الأطفال المعرضين للإساءة، كما قدّم ممثلو الطب الشرعي شرحاً وافياً عن دورهم في حماية الطفل من الإساءة، وفي اليوم الثاني سلّط البرنامج الضوء على أشكال الإساءة وآليات الحماية من جانب التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي، فيما قدّمت المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة ورقة عمل حول الإجراءات المتبعة في حالات الإساءة والإهمال، بالإضافة إلى عرض مفصل حول مخاطر المخدرات وتأثيرها على الأطفال قُدّم من جانب شرطة عُمان السلطانية.

يأتي البرنامج في إطار حرص دائرة التنمية الاجتماعية على توفير بيئة آمنة وحاضنة للأطفال، وتعزيز دور المعلمين والمعنيين في اكتشاف حالات الإساءة والإبلاغ عنها في الوقت المناسب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من الإساءة

إقرأ أيضاً:

4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، يلتحق العديد من الأطفال بالمدرسة لأول مرة، وهو ما يثير القلق والتوتر لدى بعضهم وكذا لدى أولياء أمورهم، خاصة إذا كان الطفل يواجه صعوبة في التواصل الاجتماعي وتكوين صداقات جديدة.

في هذا السياق، يقدم التقرير مجموعة من النصائح التي تساعد الأطفال على التكيف مع الأجواء المدرسية والتفاعل مع زملائهم بسهولة.

نصائح لتعليم الطفل التعامل مع الآخرين 

نصائح عدّة يجب على أولياء الأمور اتباعها ليتمكنوا من تعليم أطفالهم كيفية التعامل مع الآخرين خلال أيام الدراسة ومنها مراقبة وفهم كيفية تواصل الطفل مع الآخرين.

ويواجه بعض الأطفال صعوبة في التحدث مع الآخرين، لدرجة أنه قد يشعر بالقلق والتوتر من أصدقائه، ما يمنعه من التفاعل معهم، وفقا لما ذكرته منظمة «اليونيسيف».

تشجيع الطفل على مشاركة الآخرين ببطء من ضمن النصائح التي يجب على أولياء الأمور تعليمها لأطفالهم، ويأتي ذلك بواسطة عدة طرق منها دعوة أصدقائه لتناول وجبة عائلية ومشاهدة التلفاز معه، ما يساعد الطفل على التواصل الاجتماعي مع الآخرين دون الشعور بالخوف.

ممارسة لعبة المدرسة في المنزل 

جاءت من ضمن النصائح التي يجب على أولياء الأمور اتباعها لمساعدة الأطفال على التعامل مع الآخرين، هي ممارسة لعبة المدرسة في المنزل، سواء كانت تتمثل في قراءة بعض القصص أو إنشاد الأغاني، حيث تساعد هذه الأمور الطفل على الرغبة في التواصل مع أصدقائه في المدرسة.

منح الطفل السبق من الأمور التي تساعد على التواصل مع الآخرين وبدء الحديث معهم، على سبيل المثال إذا كان الطفل يريد لعب كرة القدم لكنه متردد في البدء، قم بزيارة الملعب معه، ورمي الكرة حوله حتى يتمكن من التأقلم في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق برنامج FintechHub بالشراكة مع الأونكتاد لدعم ريادة الأعمال في التكنولوجيا المالية
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق برنامج FintechHub
  • شروط دخول حفل نويل وغالية في ساقية الصاوي
  • العمل الدولية: نتعاون مع الحكومة المصرية لتحقيق العدالة الاجتماعية في سوق العمل
  • «التنمية الأسرية» تطلق الدورة الأولى من ملتقى «الملهمون الصغار»
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة
  • “العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ
  • معلومات الوزراء: مصر الـ 28 عالمياً من بين 194 دولة في مؤشر حقوق الطفل 2024