القاهرة (زمان التركية)ــ قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن إسرائيل يجب أن تفكر في شن حرب في الضفة الغربية المحتلة على غرار حرب غزة، بما في ذلك إصدار أوامر للمدنيين في الضفة الغربية بالإخلاء مؤقتًا.

وقال نتنياهو في مقابلة مع قناة إكس التلفزيونية: “نحن بحاجة إلى التعامل مع التهديد [الإرهابي] تمامًا كما نتعامل مع البنية التحتية للإرهاب في غزة، بما في ذلك الإخلاء المؤقت للمدنيين الفلسطينيين وأي خطوة أخرى ضرورية.

هذه حرب بكل معنى الكلمة”.

وزعم كاتس أن القوات الإسرائيلية العاملة في جنين وطولكرم ومناطق أخرى تعمل على تفكيك شبكة إرهابية مدعومة من إيران يتم بناؤها في الضفة الغربية.

وأضاف أن “إيران تعمل على إنشاء جبهة إرهابية ضد إسرائيل في الضفة الغربية، وفقا للنموذج الذي استخدمته في لبنان وغزة، من خلال تمويل وتسليح الإرهابيين وتهريب الأسلحة المتطورة من الأردن”.

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، أربع مدن هي جنين ونابلس وطوباس وطولكرم في الضفة الغربية المحتلة، في هجوم جديد كبير إلى جانب حربه المستمرة منذ عشرة أشهر على غزة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الهجوم الذي شمل غارات جوية وقوات برية وجرافات أدى إلى مقتل 10 فلسطينيين على الأقل.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أحمد جبريل إن القتلى هم فلسطينيان قتلا في جنين وأربعة في غارة على سيارة في قرية قريبة وأربعة آخرين في مخيم للاجئين بالقرب من طوباس.

وأضاف أن 15 آخرين أصيبوا بجروح.

وتأتي العملية الأخيرة بعد يومين من إعلان إسرائيل تنفيذها غارة جوية على الضفة الغربية، قالت السلطة الفلسطينية إنها أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص.

أصدرت حركة الجهاد الإسلامي، حركة المقاومة الفلسطينية المتحالفة مع حماس، بيانا في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء نددت فيه بـ”الحرب المفتوحة” التي تشنها إسرائيل.

وأضاف البيان أن “المحتل بهذا العدوان الذي يهدف إلى نقل ثقل الصراع إلى الضفة الغربية المحتلة، يريد فرض حالة جديدة على الأرض لضم الضفة الغربية”.

أكدت حركة حماس، التي ارتفعت شعبيتها في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة، مساء الثلاثاء دعوتها للفلسطينيين في القطاع إلى “الانتفاضة”.

وجاء بيانها ردا على تعليقات وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن جفير، الذي قال هذا الأسبوع إنه سيبني كنيسًا في باحة المسجد الأقصى في القدس إذا استطاع.

وقد دعا بن غفير، وهو مستوطن، علانية إلى احتلال الضفة الغربية.

Tags: إسرائيلالضفة الغربيةيسرائيل كاتس

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسرائيل الضفة الغربية يسرائيل كاتس فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

روسيا: قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية حادث مأساوي

أكدت روسيا، أن قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية عائشة نور إيجي، في الضفة الغربية، حادث مأساوي، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة
  • إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات
  • عاجل | وزير خارجية إسبانيا: فرضنا عقوبات على مستوطنين يمارسون العنف في الضفة الغربية
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية
  • خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • وزير خارجية أوكرانيا يدعو الغرب لرفع القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة
  • روسيا: قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية حادث مأساوي
  • غضب وحزن.. بايدن يدعو إلى محاسبة كاملة بعد مقتل أميركية في الضفة الغربية
  • بايدن يدعو إلى محاسبة كاملة بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية