أكد الدكتور محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الوزارة تعمل على تحسين إدارة المياه من خلال مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى تطوير المنظومة المائية في مصر. 

وزير الري يلتقي أعضاء مجلس النواب لمناقشة طلبات المواطنين وزير الري يتفقد مخرات سيول سنور وغياضة ببني سويف ويوجه بإزالة التعديات

وأوضح "غانم "خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "الأخبار" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء، أن الوزارة تقوم بتنفيذ أعمال تطهير وتأهيل الترع وصيانة المنشآت المائية، بما في ذلك القناطر الكبرى على نهر النيل، بالإضافة إلى المنشآت الصغيرة المنتشرة على مستوى الجمهورية ومحطات الرفع، مشيرًا إلى تبني نظم الري الحديث، التي تركز على ترشيد استهلاك المياه وتقديم خدمات متكاملة للمزارعين، مما يعزز كفاءة استخدام المياه.

وأشار المتحدث باسم وزارة الري، إلى أهمية المشروعات الكبرى لإعادة استخدام ومعالجة المياه، حيث تمتلك مصر بعضًا من أكبر محطات معالجة المياه في العالم، موضحا أن أبرز التحديات التي تواجهها الوزارة، تتمثل في الزيادة السكانية والتغيرات المناخية التي تؤثر بشكل مباشر على قطاع المياه، مما يستدعي تحديث استراتيجية الموارد المائية والري لعام 2050.

ولفت، إلى الإجراءات التي تتخذها الحكومة للاستعداد لفصل الشتاء، خاصةً من خلال إنشاء وتنفيذ منشآت للحماية من أخطار السيول، فقد تم إنشاء 1631 منشًا للحماية من السيول في جميع المحافظات المعرضة للخطر، مما يسهم في حماية المواطنين وتخزين المياه بشكل فعال، مضيفًا أن هناك إجراءات موسمية تتم قبل موسم السيول في شهري أغسطس وسبتمبر، تشمل تطهير مخرات السيول لضمان حركة المياه بشكل سليم حتى وصولها إلى نهر النيل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استهلاك المياه استخدام المياه التغيرات المناخية الدكتور محمد غانم الزيادة السكانية المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري المنشآت المائية تطهير مخرات السيول ترشيد استهلاك المياه تخزين المياه تطوير المنظومة تغيرات المناخ ترشيد استهلاك حماية المواطنين محطات معالجة المياه وزارة الموارد المائية نظم الري الحديث وزارة الموارد المائية والري معالجة المياه

إقرأ أيضاً:

انخفاض 5 درجات في الحرارة.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة طقس الأيام المقبلة (فيديو)

كشف محمود القياتي عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة على جميع الأنحاء، خاصة بعد الموجة الحارة التي ضربت البلاد خلال الفترة الماضية.

وقال محمود القياتي خلال مداخلة هاتفية مع أحمد دياب ونهاد سمير ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، : «بداية من اليوم الجمعة سيكون هناك انخفاضا تدريجيا في درجات الحرارة مقارنة بالدرجات التي سجلت خلال الأيام الماضية، والعظمى اليوم على القاهرة سجلت انخفاضا بمقدار 5 درجات».

وتابع: «درجة الحرارة العظمى المتوقعة على القاهرة الكبرى ستسجل 35 درجة»، لافتًا إلى أن الطقس نهارا سيكون حار، مع وجود نشاط للرياح ونسب الرطوبة.

موعد انتهاء الموجة الحارة

وأوضح أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاضا في درجات الحرارة بقيم طفيفة، منوهًا إلى أن ابتداء فصل الخريف من الناحية الفلكية لا يعني انتهاء فصل الصيف من الناحية المناخية، وقد نشهد ارتفاعات في درجات الحرارة.

اقرأ أيضاًأمطار رعدية وسيول.. الدفاع المدني السعودي يوصي بالبقاء في مكان آمن

العظمى بالقاهرة 35.. الأرصاد تحذر من الطقس اليوم الجمعة 13 سبتمبر

مقالات مشابهة

  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • انخفاض 5 درجات في الحرارة.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة طقس الأيام المقبلة (فيديو)
  • هدى المفتي تكشف عن مفاجأة خلال مشاركتها بـ مسلسل مفترق طرق (فيديو)
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول
  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر
  • قدر ضغط يفنجر بشكل مفاجئ خلال كشتة لشباب في البر .. فيديو
  • جهود الزراعة لتحسين أساليب الري لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية
  • تفاصيل إجراء جراحة نادرة لفصل "التحام الفكين" لرضيعة عمرها 3 أيام (فيديو)
  • وزارة الري تستعرض موقف المنشآت المائية في مصر