عقد المجلس العربى للمياه برئاسة الدكتور محمود أبو زيد اجتماعا اليوم "الأربعاء"، لإستعراض الترتيبات النهائية لإنعقاد  المنتدى العربي السادس للمياه الذى تستضيفه دولة الإمارات العربية "أبو ظبى "في الفترة من 16 إلى 18من الشهر المقبل .


يشارك فى المنتدى أكثر من 900 مسئول رفيع المستوى ,بما في ذلك وزراء الحكومات ووكلاء الوزارات ,الذين يمثلون 22 حكومة مشاركة ,وكبار المسؤولين  فى المؤسسات والهيئات بالقطاعين العام والخاص،,إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية .

وصرح الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه ,ووزير الموارد المائية والرى الأسبق ,بأن المنتدى سيعقد هذا العام تحت شعار: "من أجل مستقبل مائي أكثر إزدهاراً وقدرة على الصمود", وأن أكثر من 120 متحدثا من أصحاب الرؤى والخبرات العالمية فى مجالات إدارة المياه سيتناولون على مدار أكثر من 17 جلسة رفيعة المستوى ,بلورة رؤية عربية موحدة لكيفية حسن إدارة المياه بالبلدان العربية ,ووضع الحلول المشتركة لتعزيز الاستدامة وأمن المياه بالمنطقة , وطرح الحلول والبدائل والمبادرات والممارسات الناجحة ,إلى جانب تبادل الدروس المستفادة نحو تحقيق مستقبل مائى مزدهر وحياة كريمة ومعيشة أفضل لشعوبنا العربية.


وقال أبو زيد :إن المنتدى يعقد كل ثلاث سنوات ,وتحضره وفود حكومية وقطاع خاص ممثلة لـ22 دولة عربية,مبينا أن هذا المنتدى على مدار دوراته الخمس الماضية لم يكن مجرد تجمعا تقليديا، وانما كان منصة استثنائية تستقطب الخبرات وتعزز الالتزام المشترك لمعالجة أبرز التحديات المتعلقة بالمياه,علاوة على أنه يعد وقفة حاسمة والتزام بمستقبل محصن بأمن المياه والقدرة على مواجهة تغير المناخ الذى يضرب العالم بقوة حاليا ,وتقديم المشورة لصانعى القرار فى الحكومات العربية بشأن التعامل مع ملف المياه .


وأضاف أن المنتدى يعتبر أيضًا معلمًا هامًا في الفترة التي تسبق المنتدى العالمي للمياه ,ونقطة إلتقاء لأصحاب المصلحة الذين يرغبون المشاركة في القضايا الإقليمية العربية ,وبما يعكس صوت المنطقة العربية في اجتماعات  الصندوق العالمي للطبيعة ، وتعزيز أولوية مجالات التنمية في القطاعات الرئيسية المتعلقة بالمياه وتعبئة الإجراءات الرئيسية لتحقيق الأمن المائي في المنطقة العربية.


وأوضح الدكتور وليد عبد الرحمن  نائب رئيس المجلس العربى للمياه,أن انعقاد المنتدى يأتى فى وقت تواجه فيه المنطقة العربية  تحديات مائية متعددة الأبعاد غير مسبوقة تؤثر في استقرارها وتهدد استدامتها.


وقال : إنه على الرغم من مضي عقود من التنظيم والاستثمارات الكبيرة في القطاعات المتعلقة بالمياه، لا تزال الأدلة تظهر أن التقلبات المناخية المتزايدة وآثارها في توافر المياه، جنباً إلى جنب مع ندرة المياه الحالية في المنطقة، قد أدت إلى ضعف سبل العيش وانعدام الأمن الغذائي وأثرت بشكل كبير في الوظائف المعتمدة على المياه مما أنتج تخفيضات كبيرة في فرص العمل في الاقتصاد الإقليمي.


من جانبه أعلن الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه ,ووزير الرى الأسبق ,أنه سيتزامن مع انعقاد هذا المنتدى في قلب العاصمة أبوظبي، انعقاد المؤتمر العالمي للمرافق والذى يعد منصة عالمية تجمع القادة، بدءاً من صناع السياسات والمديرين التنفيذيين وحتى المبتكرين والخبراء الفنيين لسلسلة قيمة مرافق الطاقة والمياه بأكملها،  بهدف استكشاف الاتجاهات والتحديات الرئيسية التي تشكل مستقبل الصناعة، حيث تسعى المرافق في جميع أنحاء العالم إلى توفير طاقة آمنة ومستدامة وبأسعار مناسبة.


ووصف العطفى انعقاد المنتدى العربى للمياه ومؤتمر المرافق العالمى في توقيت واحد ,بأنه "حدث "فى غاية الأهمية، حيث ستخلق المناقشات منصة مشتركة بين قطاعات المياه والمرافق  ,والتى من شأنها أن تعالج التحديات وتسهم بوضع الحلول المشتركة لتعزيز الاستدامة وأمن الطاقة والمياه في العالم العربي,لا فتا إلى أن المنتدى سيناقش 3 محاور رئيسية ,سيتم من خلالها بلورة خارطة طريق نحو مستقبل مائي عربى مستدام.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إجتماع منتدى أبو ظبي الإمارات العربية العربى للمیاه

إقرأ أيضاً:

ختام المؤتمر السادس للقلب في مستشفى الفيوم العام

اختتم اليوم الجمعه المؤتمر السادس للقلب بالفيوم فعالياته والذى بدأ يوم الاربعاء الماضى وشارك فيه نخبة من اساتذة اللقب فى جامعات عين شمس والقاهرة والفيوم وبنى سويف ورابطة اطباء القلب فى مصر والفيوم  وتم خلال المؤتمر مناقشة 12 بحث علمى حول الجديد فى علاج امراض القلب وكهرباء القلب والذبذبة الاذينية .

رأس جلسات المؤتمر الدكتور ياسر جمعه استاذ القلب والاوعية الدموية فى جامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب فى محافظة الفيوم وحضر فعالياته  الدكتورسامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم والدكتورياسر السويدى وكيل مديرية الصحة بالمحافظة  والدكتور محمد صفاء .مدير المستشفيات الجامعية  والدكتور محمد عثمان نقيب أطباء الفيوم  والدكتور احمد سعد  مدير هيئة التأمين الصحى بالفيوم  والدكتور صلاح ابو طالب مدير  مركز الأورام بالفيوم . والدكتور محمد عبد الله . مدير مستشفى الفيوم العام  والدكتوررمضان صادق مؤسس القسم ورئيس رابطة أطباء القلب بالفيوم  والدكتور احمد رمضان رئيس قسم القلب فى المسشتفى العام  والدكتور احمد رشوان استشارى القلب فى الفيوم .

ختام المؤتمر السادس للقلب في مستشفى الفيوم العام …

 

وقد ألقى أطباء الصحة وجامعة الفيوم عدة محاضرات فى موضوعات متعلقة بالتخصص وهم الدكتور  محمد جمال موسى مدرس واستشارى القسطرة بجامعة الفيوم  والدكتور  يوسف محسن  اخصائى القلب القلب بمستشفى الفيوم العام وقسطرة طامية والدكتور احمد محسن  اخصاىى القلب بمستشفى الفيوم العام ومستشفى الهرم والدكتورة هدير مهدى  اخصائى القلب بمستشفى الفيوم العام والتأمين الصحى  والدكتور  علاء عبد القادر  اخصاىى القلب بعناية مستشفى الفيوم  وقسطرة طامية   وكذلك فريق تمريض  قسطرة التأمين الصحى وقد ألقت المحاضرة عن القسم صباح محمد عبد المطلب  رئيسة التمريض ..

اكد الدكتور  ياسر جمعة  رئيس المؤتمر بأن المؤتمر  اقيم  تحت رعاية  مديرية الصحة ونقابة الأطباء  بالفيوم وشهد مجموعة من المحاضرات من أطباء مديرية الصحة وأساتذة جامعة الفيوم  وتناولت المحاضرات الحالات  التى بها مشاكل  ونقوم بحلها عن طريق سواء  الخبرة الإكلينيكية  والفحوصات ( الموجات الصوتية على القلب أو الأشعة المقطعية  أو القسطرة) .

فرصة لشباب الاطباء..

واشار الدكتور احمد رمضان رئيس قسم القلب فى مستشفى الفيوم ان المؤتمر كان فرصة عظيمة لشباب الاطباء للاستماع الى خبرات كبيرة فى تخصص القلب وعرض توصيات الجمعية الاوربية للقلب وتم اطلاعهم على جميع التوصيات .كما تم خلال المؤتمر مناقشة عمليات الكى بؤر امراض القلب والعيوب الخلقية وطرق علاجها و ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول  والاساليب الحديثة فى علاجه .واضاف اننا نسعى لوضع محافظة الفيوم فى مكانة متميزة فى الخريطة العلمية من خلال اقامة هذه المؤتمرات.

وشارك فى اليوم الاخير للمؤتمر الدكتور عادل الاتربى استاذ امراض القلب بكلية طب عين شمس والدكتورة ميرفت ابو المعاطى  استاذ غير متفرغ فى طب عين شمس واستشارى كهربة القلب والدكتورة  هبة عطية استاذ امراض القلب 

وتم خلال المؤتمر اليوم عرض ابحاث  للدكتور عادل  الأتربى والدكتور  احمد عماد والدكتور  احمد زايد  والدكتور  حاتم حسين والدكتورة   هبة عطية والدكتور  خالد الخشاب والدكتورة   ميرفت ابو المعاطى والدكتور محمد عباس والدكتور  محمد فوزى والدكتور  نبيل فرج ـوالدكتورة  نسرين عكاشة والدكتور  رمضان صادق والدكتور  شهاب الأتربى والدكتور   وليد سلام والدكتور   ياسر جمعة.

0000 5b2d31f2-4f81-493a-bbce-4f57fe44ffd7 44 77 333 0909 5555 8799 9888 87677 88888 98877 555555 78765437 88888888

مقالات مشابهة

  • ختام المؤتمر السادس للقلب في مستشفى الفيوم العام
  • بمشاركة 120 متحدثا.. المنتدى العربي للمياه يناقش أزمة "مثلث العطش" بالمنطقة
  • المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة 9 و10 أكتوبر
  • المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة ينطلق 9 أكتوبر في دبي
  • رئيس الأكاديمية العربية يشارك في المؤتمر المصرفي العربي 2024 بالدوحة
  • وزارة التعليم تؤكد على انطلاق العام الدراسي في الـ17 من سبتمبر الجاري
  • سلطنة عمان تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار الألسكو
  • انطلاق البطولة العربية العاشرة لألعاب القوى
  • المؤتمر السادس للقلب بمستشفى الفيوم العام يناقش 12 بحث علمي جديد
  • "المطاحن العربية" تعلن عن السعر النهائي للطرح العام الأولي