قدم الادعاء العام الأميركي، الثلاثاء، لائحة اتهام معدّلة ضد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، في قضية محاولته قلب نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها جو بايدن عام 2020.

وجاء الإعلان عن اللائحة قبل 10 أيام فقط من تطبيق "قاعدة الـ60 يوما" التي تتبعها وزارة العدل، التي يفترض أن تمنع تقديم أي اتهامات جديدة ضد الرئيس السابق والمرشح الرئاسي الحالي.

وكان المحقق الخاص في قضية الوثائق السرية، جاك سميث، قد أشار إلى هذه القاعدة في مارس الماضي، عندما أبلغ قاضية فيدرالية أن محاكمة ترامب في الأيام التي تسبق الانتخابات الرئاسية لعام 2024 لن تنتهك سياسة الوزارة العدل.

وفي ذلك الوقت، ضغطت القاضية الفيدرالية المشرفة على قضية ترامب، إيلين كانون، بشكل خاص على المستشار الخاص المساعد، جاي برات، بشأن ما إذا كان عرض قضية وزارة العدل على هيئة محلفين في وقت متأخر من سبتمبر أو أكتوبر من شأنه أن ينتهك القاعدة.

وتشرح صحيفة نيويورك تايمز القاعدة بشكل مبسط بأنها ممارسة غير مكتوبة بموجبها يتجنب المدعون العامون فتح تحقيقات تتعلق بمرشحين قرب موعد الانتخابات، خشية أن تؤثر على عملية التصويت. والفكرة هي تجنب إساءة استخدام سلطة إنفاذ القانون للتأثير على الديمقراطية.

ولأن "القاعدة" ليست مكتوبة، فإن معناها غير محدد بشكل قاطع. وهناك اتفاق على أن المدعين العامين يجب أن يتجنبوا، إذا كان ممكنا، اتخاذ إجراءت تتعلق بالتحقيقات مع اقتراب موعد الانتخابات، مثل تقديم اتهامات بارتكاب جرائم.

وتشير "إيه بي سي" إلى تقرير المفتش العام لوزارة العدل، مايكل هورويتز، في يونيو 2018، المتعلق بتصرفات مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) أثناء تحقيقه في قضية استخدام وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، بريدها الإلكتروني الخاص قبل انتخابات 2016.

وقال التقرير إن القاعدة "غير مكتوبة أو موصوفة في أي سياسة أو لائحة تابعة للوزارة"، لكن وصفها المسؤولون السابقون بأنها "ممارسة عامة تشكل قرارات الوزارة".

وأشار أيضا إلى شهادة مدير "أف بي آي" آنذاك، جيمس كومي، أمام الكونغرس، الذي قال إنها "قاعدة مهمة للغاية وهي.. تجنب اتخاذ أي إجراء في الفترة التي تسبق الانتخابات، إذا كان بوسعنا ذلك".

المسؤول القضائي السابق، ستيوارت جيرسون، قال لـ"إيه بي سي" إن الغرض من هذه الممارسة تجنب تدخل السلطة التنفيذية في المسائل السياسية و"بعبارة أخرى، عدم التأثير على النتيجة".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

«تناضل من أجل القضايا التي أمن بها».. تايلور سويفت تؤيد هاريس في الانتخابات الرئاسية

تايلور سويفت.. أعلنت نجمة البوب الأميركية، تايلور سويفت، تأييدها لمرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة، كامالا هاريس، فور انتهاء المناظرة التلفزيونية بين الرئيس السابق دونالد ترمب ونائبة الرئيس كامالا هاريس.

وقالت تايلور سويفت في منشور على موقع «إنستجرام»، مساء الثلاثاء، إنها ستصوت في انتخابات الخامس من نوفمبر للمرشحة الديمقراطية، لأنها «تناضل من أجل القضايا والحقوق التي أؤمن بها».

وأضافت نجمة البوب الأمريكية «كناخبة، أنا أحرص على مشاهدة وقراءة كل ما بوسعي بشأن سياسات وبرامج كلا المرشحين».

تايلور سويفت

وتابعت أن هاريس «قائدة موهوبة وقوية كما أعتقد»، في منشور حصد أكثر من مليون إعجاب في أقل من 15 دقيقة.

وأعربت سويفت عن قلقها إزاء نشر ترامب مؤخرا لصور مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، تظهر فيها وكأنها تؤيده.

وأوضحت رغبتها في مواجهة هذه المعلومات المضللة بإعلان حقيقة نواياها الانتخابية، معتبرة أن «أنجع سبيل لمواجهة التضليل الإعلامي هو الالتزام بالصدق والوضوح».

View this post on Instagram

A post shared by Taylor Swift (@taylorswift)

من هي تايلور سويفت؟

- يتابع سويفت على إنستجرام 283 مليون حساب.

- وُلدت تايلور سويفت في 13 ديسمبر من عام 1989 بويست ريدينغ في ولاية بنسلفانيا الأمريكية.

- سويفت مغنية وكاتبة أغاني متعددة المواهب، ونجمة عالمية أسرت الجماهير بكلماتها وألحانها الجذابة، مما عزز مكانتها كواحدة من أكثر الفنانين تأثيراً في الموسيقى المعاصرة.

اقرأ أيضاًواشنطن بوست: حملة هاريس تطالب بمناظرة أخرى مع ترامب

أول تعليق من ترامب بعد انتهاء مناظرته أمام هاريس

هاريس: كان علينا تنظيف "الفوضى" التي خلّفها ترامب

مقالات مشابهة

  • "الأم والأقارب قتلوها".. تطورات قضية الطفلة نارين التي شغلت تركيا
  • «العدل الدولية»: تشيلي تطلب التدخل في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • في قضية يتابعها أردوغان.. العثور على طفلة مـقـتـولـة بعد 19 يوماً من اختفائها
  • إضراب موظفي العدل يربك جلسة محاكمة بعيوي والناصري في قضية "إسكوبار الصحراء"
  • هل يقلب دعم تايلور سويفت لكامالا هاريس نتائج الانتخابات الأميركية؟
  • بأسراب من الطائرات الانقضاضية.. الحزب يستهدف هذه القاعدة العسكرية الاسرائيلية
  • المراهنات على الانتخابات الأميركية قد تصبح قانونية
  • بحضور وزير الثقافة.. افتتاح صالون القاهرة الـ60 الأحد المقبل
  • محكمة العدل الأوروبية تقضي ضد شركة أبل في قضية ضريبية
  • «تناضل من أجل القضايا التي أمن بها».. تايلور سويفت تؤيد هاريس في الانتخابات الرئاسية