موقع 24:
2024-09-14@01:46:30 GMT

الإمارات.. 9 وزيرات يشاركن في صنع القرار الحكومي

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

الإمارات.. 9 وزيرات يشاركن في صنع القرار الحكومي

تلعب المرأة الإماراتية دوراً فاعلاً في مسيرة التنمية والتطور في الدولة، لما لها من إمكانيات وطاقات بارزة تمكنها من المشاركة الإيجابية في شتى ميادين ومنها السياسية والدبلوماسية، بدعم لامحدود من القيادة انطلاقاً من إيمانها بدور المرأة الكبير.

ووصلت المرأة الإماراتية إلى مناصب عليا في الدولة، وباتت في ظل برامج التمكين السياسي تتبوأ أرفع مراكز اتخاذ القرار في حكومة ومؤسسات الدولة، بفضل ثقة القيادة ورؤية راعية الحركة النسائية، الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، في دعم مسيرة المرأة.

مجلس الوزراء 

ومثلت المرأة الإماراتية، ولأول مرة، مقعداً بمجلس الوزراء في أكتوبر (تشرين الأول) 2004، عندما عُينت الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي وزيرة للاقتصاد والتخطيط.

تحت شعار "#نتشارك_للغد".. الإمارات تحتفي بـ #يوم_المرأة_الإماراتيةhttps://t.co/5zfVPM162J pic.twitter.com/aDecJzvAYy

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) August 28, 2024
9 وزيرات

وتضم حكومة الإمارات الحالية 9 وزيرات، هن.. ريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وشما المزروعي وزيرة تنمية المجتمع، والدكتورة آمنة الضحاك الشامسي وزيرة التغير المناخي والبيئة، وسارة الأميري وزيرة التربية والتعليم، والدكتورة ميثاء الشامسي وزيرة دولة، وعهود الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، ونورة الكعبي وزيرة دولة، ومريم الحمادي وزيرة دولة والأمين العام لمجلس الوزراء، وعلياء المزروعي وزيرة دولة لريادة الأعمال.

الأعلى عالمياً 

وبلغت مشاركة المرأة الإماراتية في مجلس الوزراء أعلى المعدلات في العالم، إذ يبلغ تمثيل المرأة في المؤسسات الحكومية 46.6% من إجمالي القوى العاملة، وتشغل 66% من وظائف القطاع العام منها 30% في مراكز صنع القرار.
وحققت الإمارات المركز الأول عربياً في تقرير الفجوة بين الجنسين 2022، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك بعد ارتقاء أداء الدولة 4 مراتب عالمية دفعة واحدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المرأة الإماراتية الإمارات يوم المرأة الإماراتية المرأة الإماراتیة وزیرة دولة

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يهنئ دينا الصيرفي لتعيينها مساعدة وزيرة التضامن

أشاد المجلس القومي للمرأة بقرار الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي بتعيين دينا عمر الصيرفي مساعدة لوزيرة التضامن الاجتماعي للتعاون الدولى والعلاقات والاتفاقات الدولية، وذلك في إطار تنظيم العمل في الوزارة بصورة أفضل خلال الفترة المقبلة، والاستعانة بالكفاءات المتميزة من الشباب ذوي الخبرة؛ تحقيقا لأفضل مستويات العمل والإنجاز.

حرص التضامن على استكمال جهود دعم المرأة والشباب 

وأكد المجلس افي بيان صدر عنه اليوم بالغ فخره وسعادته بهذا القرار الذي يؤكد حرص الدكتورة مايا مرسي على استكمال جهودها الحثيثة لدعم وتمكين المرأة والشباب من الوصول إلى المواقع القيادية، ويعد امتدادا لجهود الدولة المصرية لتمكين المرأة.

وأشار إلى أن المنصب مستحق لقيادة شابة حققت العديد من الجهود والإنجازات خلال مسيرتها المهنية، ويأتي هذا المنصب أيضًا تقديرا لخبرتها بهذا الملف، ويتمنى لها النجاح والتوفيق في مهام منصبها الجديد، ومسيرتها المهنية.

من هي دينا الصيرفي؟

دينا الصيرفي واحدة من القيادات الشابة بالمجلس القومي للمرأة، وعملت على العديد من الملفات الدولية المهمة، برزها المشاركة في إعداد تقرير مصر حول التقدم المحرز في تنفيذ مواد اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو»، وورقة السياسات الخاصة بالمرأة في ظل جائحة كورونا، وطرح مصر الدولي حول المرأة وتغير المناخ، وملف إنجازات ومكتسبات المرأة المصرية، وغيرها العديد من الملفات المحلية والدولية المهمة.

مقالات مشابهة

  • جائزة دبي للقرآن تحتفل بختام مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك
  • منصة VeraViews تنضم إلى مبادرة “الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة” وتطلق خدماتها في الدولة
  • ثاني الزيودي: الشراكة الإماراتية الهندية "حقبة جديدة" من الازدهار
  • النائب العام: اليوم العالمي للقانون احتفاء بقيمة العدل
  • النائب العام للدولة: سيادة القانون هي السبيل الأمثل لبلوغ العدالة
  • النائب العام للدولة: اليوم العالمي للقانون احتفاء بقيمة العدل
  • حزب المصريين: الحوار الوطني عزز دور المرأة والشباب في صناعة القرار
  • «القومي للمرأة» يهنئ دينا الصيرفي لتعيينها مساعدة وزيرة التضامن
  • الإمارات تستعرض خلال اجتماع وزراء العمل في “بريكس” سياسات سوق العمل لتعزيز تنافسيته
  • الإمارات تستعرض في «بريكس» سياسات سوق العمل