قدم الادعاء العام الأميركي، الثلاثاء، لائحة اتهام معدّلة ضد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، في قضية محاولته قلب نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها جو بايدن عام 2020.

وجاء الإعلان عن اللائحة قبل 10 أيام فقط من تطبيق "قاعدة الـ60 يوما" التي تتبعها وزارة العدل، التي يفترض أن تمنع تقديم أي اتهامات جديدة ضد الرئيس السابق والمرشح الرئاسي الحالي.

وكان المحقق الخاص في قضية الوثائق السرية، جاك سميث، قد أشار إلى هذه القاعدة في مارس الماضي، عندما أبلغ قاضية فيدرالية أن محاكمة ترامب في الأيام التي تسبق الانتخابات الرئاسية لعام 2024 لن تنتهك سياسة الوزارة العدل.

وفي ذلك الوقت، ضغطت القاضية الفيدرالية المشرفة على قضية ترامب، إيلين كانون، بشكل خاص على المستشار الخاص المساعد، جاي برات، بشأن ما إذا كان عرض قضية وزارة العدل على هيئة محلفين في وقت متأخر من سبتمبر أو أكتوبر من شأنه أن ينتهك القاعدة.

وتشرح صحيفة نيويورك تايمز القاعدة بشكل مبسط بأنها ممارسة غير مكتوبة بموجبها يتجنب المدعون العامون فتح تحقيقات تتعلق بمرشحين قرب موعد الانتخابات، خشية أن تؤثر على عملية التصويت. والفكرة هي تجنب إساءة استخدام سلطة إنفاذ القانون للتأثير على الديمقراطية.

ولأن "القاعدة" ليست مكتوبة، فإن معناها غير محدد بشكل قاطع. وهناك اتفاق على أن المدعين العامين يجب أن يتجنبوا، إذا كان ممكنا، اتخاذ إجراءت تتعلق بالتحقيقات مع اقتراب موعد الانتخابات، مثل تقديم اتهامات بارتكاب جرائم.

وتشير "إيه بي سي" إلى تقرير المفتش العام لوزارة العدل، مايكل هورويتز، في يونيو 2018، المتعلق بتصرفات مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) أثناء تحقيقه في قضية استخدام وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، بريدها الإلكتروني الخاص قبل انتخابات 2016.

وقال التقرير إن القاعدة "غير مكتوبة أو موصوفة في أي سياسة أو لائحة تابعة للوزارة"، لكن وصفها المسؤولون السابقون بأنها "ممارسة عامة تشكل قرارات الوزارة".

وأشار أيضا إلى شهادة مدير "أف بي آي" آنذاك، جيمس كومي، أمام الكونغرس، الذي قال إنها "قاعدة مهمة للغاية وهي.. تجنب اتخاذ أي إجراء في الفترة التي تسبق الانتخابات، إذا كان بوسعنا ذلك".

المسؤول القضائي السابق، ستيوارت جيرسون، قال لـ"إيه بي سي" إن الغرض من هذه الممارسة تجنب تدخل السلطة التنفيذية في المسائل السياسية و"بعبارة أخرى، عدم التأثير على النتيجة".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعد تبكيرها.. موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدولة والقطاع الخاص

مرتبات شهر سبتمبر 2024.. أعلنت وزارة المالية، تبكير صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، وتساءل الكثير من المواطنين العاملين في الدولة في القطاعين العام والخاص عن موعد الصرف عقب قرار المالية بتبكير المرتبات.

وفي هذا الإطار، ترصد «الأسبوع»، لقرائها في السطور التالية، موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، وقيمة المرتبات بحسب كل فئة في المجتمع، وذلك ضمن سلسلة الخدمات والأخبار الحصرية التي تقدمها لزوارها في عدد كبير من الموضوعات والمجالات المختلفة على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــا.

مرتبات شهر سبتمبر 2024 موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

وكشفت وزارة المالية، عن موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، على أن تبدأ عملية الصرف للموظفين العاملين في القطاع الإداري بالدولة يوم الأحد 22 سبتمبر الجاري وتستمر عملية الصرف لمدة 5 أيام متتالية أي تنتهي في 27 من ذات الشهر.

وأشارت الوزارة إلى أن متأخرات شهر أغسطس المنقضي تُصرف أيام: «8-9-10»، من الشهر الحالي، لافتة إلى أن مرتبات شهر سبتمبر 2024 تُصرف للمتخلفين عن المواعيد المعلنة بحسب كل وزارة في أيام: «24-25-26» من سبتمبر الجاري.

مرتبات شهر سبتمبر 2024 جدول مواعيد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

وحددت الوزارة في بيان لها، أن مرتبات شهر سبتمبر 2024، تُصرف يوم الأحد 22 سبتمبر الجاري للعاملين في الجهات والوزارات التالية: «مجلس النواب، مجلس الأمن القومي، الجهاز المركزي للمحاسبات، المجلس القومي لحقوق الإنسان، المجلس الأعلى للصحافة، الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التموين والتجارة الداخلية، القوى العاملة، الإسكان والمرافق، التضامن الاجتماعي، مديريات الطرق والنقل».

فيما أشارت إلى أن المرتبات ستُصرف يوم الإثنين 23 سبتمبر 2024 للموظفين العاملين في الوزارات الآتية: «التعليم العالي، التنمية المحلية، العدل، الكهرباء، التخطيط، الاستثمار، التعاون الدولي، التربية والتعليم، الزراعة، الخارجية، الشباب والرياضة، والمالية، المحكمة الدستورية العليا، الأزهر، دار الإفتاء المصرية، هيئة النيابة الإدارية، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، هيئة قضايا الدولة، مجلس الوزراء، النيابة العامة، اللجنة العليا للانتخابات».

جدول مرتبات شهر سبتمبر 2024 الدرجة الوظيفية قيمة الرواتب

اقرأ أيضاًمرتبات شهر سبتمبر 2024.. مواعيد وأماكن الصرف لـ العاملين في 66 وزارة وهيئة حكومية

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 بعد التبكير

ما حقيقة تبكير موعد صرف مرتبات سبتمبر 2024 بمناسبة المولد النبوي الشريف؟

الدرجة الممتازة 12.200 جنيه
الدرجة العالية 10.200 جنيه
درجة المدير العام 9.200 جنيه
الدرجة الأولى 8.200 جنيه
الدرجة الثانية 8.000 جنيه
الدرجة الثالثة 7.500 جنيه
الدرجة الرابعة 7.000 جنيه
الدرجة الخامسة 6.500 جنيه
الدرجة السادسة 6.000 جنيه

مقالات مشابهة

  • "الأم والأقارب قتلوها".. تطورات قضية الطفلة نارين التي شغلت تركيا
  • «العدل الدولية»: تشيلي تطلب التدخل في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • «خاص وحكومة».. موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024
  • في قضية يتابعها أردوغان.. العثور على طفلة مـقـتـولـة بعد 19 يوماً من اختفائها
  • إضراب موظفي العدل يربك جلسة محاكمة بعيوي والناصري في قضية "إسكوبار الصحراء"
  • هل يقلب دعم تايلور سويفت لكامالا هاريس نتائج الانتخابات الأميركية؟
  • بأسراب من الطائرات الانقضاضية.. الحزب يستهدف هذه القاعدة العسكرية الاسرائيلية
  • المراهنات على الانتخابات الأميركية قد تصبح قانونية
  • بعد تبكيرها.. موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدولة والقطاع الخاص
  • محكمة العدل الأوروبية تقضي ضد شركة أبل في قضية ضريبية