قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، في منشور على أكس إن الجيش "يعمل بشكل مكثف (...) في مخيمي جنين وطولكرم لتدمير البنى التحتية الإرهابية الإيرانية التي أقيمت هناك. تعمل إيران على إنشاء جبهة إرهابية شرقية ضد إسرائيل في الضفة الغربية، وفقا لنموذج غزة ولبنان، من خلال تمويل وتسليح الإرهابيين وتهريب الأسلحة المتقدمة من الأردن".

צה"ל פועל מהלילה בעוצמה במחנות הפליטים ג'נין וטול כרם לסיכול תשתיות טרור איסלמיות-אירניות שהוקמו במקום. איראן פועלת להקים חזית טרור מזרחית נגד ישראל ביו"ש, לפי מודל עזה ולבנון, באמצעות מימון וחימוש מחבלים והברחת נשק מתקדם מירדן.

עלינו לטפל באיום בדיוק כפי שמטפלים בתשתיות הטרור…

— ישראל כ”ץ Israel Katz (@Israel_katz) August 28, 2024

وأضاف "يجب علينا التعامل مع التهديد تماما كما نتعامل مع البنية التحتية الإرهابية في غزة، بما في ذلك الإخلاء المؤقت للسكان الفلسطينيين وأي خطوات مطلوبة. هذه حرب (...) ويجب علينا الفوز بها".

وحذرت الحكومة الفلسطينية من "التصريحات الخطيرة" لوزير الخارجية الإسرائيلي "التي دعا فيها إلى "إخلاء المواطنين من الضفة، على غرار ما يحدث في قطاع غزة"، على حد تعبيرها.

واستنفرت الحكومة وزاراتها بعد عملية عسكرية إسرائيلية واسعة في الضفة الغربية، انطلقت فجر الأربعاء، وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، وفقا لما أفادت به مراسلة "الحرة" في جنين.

وأوعز رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد مصطفى، لكافة جهات الاختصاص بتعزيز تدخلاتها الطارئة لمواجهة ما وصفه بـ"العدوان الإسرائيلي" في محافظات شمال الضفة الغربية، مجددا مطالبته المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف العملية العسكرية الإسرائيلية، التي تقول إسرائيل إنها تستهدف مجموعات "إرهابية".

واطلع رئيس الوزراء خلال اتصالات هاتفية مع محافظي جنين وطوباس وطولكرم على التطورات الميدانية، مؤكدا توجيهات رئيس السلطة، محمود عباس، لتوفير الاحتياجات الطارئة.

ووجهت الحكومة وزارة الصحة بتعزيز عمل الطواقم الطبية للتعامل مع التطورات الميدانية الناجمة عن العملية العسكرية، خصوصا بعد تجريف طرق محيطة بمستشفيات في المحافظات المذكورة.

وأجرت "عبر وزارتي الصحة والخارجية اتصالاتها مع المجتمع الدولي وتحديدا اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية الدولية وهيئات الأمم المتحدة من أجل الضغط لتوفير الحماية للفلسطينيين لاسيما المؤسسات الطبية، في الوقت الذي تعيق فيه القوات الإسرائيلية وصول سيارات الإسعاف إليها، ما يعرض حياة المرضى والمصابين للخطر، وهو ما يشكل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وللقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

كما حذرت الحكومة من "تداعيات حصار مستشفيات في جنين، وطولكرم والتهديدات باقتحامها، خاصة أن عشرات المرضى يعالجون في هذه الأثناء داخل مستشفيات جنين الحكومية والأهلية والخاصة". 

وقالت إن "أي اقتحام لها هو تهديد مباشر لحياتهم وحياة الطواقم الطبية"، حيث قامت قوات إسرائيلية "بقطع الطرق على مستشفى ابن سينا بالسواتر الترابية، وحاصرت مستشفى خليل سليمان ومقر جمعيتي الهلال الأحمر وأصدقاء المريض".

وأوعزت وزارة الخارجية الفلسطينية "لجميع سفراء وسفارات دولة فلسطين وبعثاتها بسرعة التحرك لفضح انتهاكات الاحتلال لدى وزارات الخارجية ومراكز صنع القرار والرأي العام في الدول المضيفة والمنظمات الدولية المختلفة".

كما أوعزت الحكومة "لمختلف جهات الاختصاص، خاصة وزارات الأشغال، والحكم المحلي، وسلطة المياه، والطاقة، والدفاع المدني من أجل البقاء على الجهوزية التامة لإعادة إصلاح وتأهيل" ما دمره الجيش الإسرائيلي.

ونقل مراسل "الحرة" في تل أبيب عن مصدر خاص قوله إن "العملية العسكرية في شمال الضفة لم تحدد بزمن، وإنما منوطة بما وصف بالإنجازات على أرض الواقع. وتشارك فيها قوات من لوائين بالإضافة إلى عدد من عناصر الوحدات الخاصة التي تنشط في المكان".

وأضاف المصدر "أثناء اقتحام مواقع، وقع تبادل لإطلاق النار ما أدى الى مقتل عشرة مسلحين فلسطينيين بالإضافة الى العثور على عبوات ناسفة من قبل وحدة الهندسة التابعة للجيش وتم تدميرها".

وفيما يتعلق بأنباء عن إبلاغ مستشفيات في الضفة بشأن نية الجيش الدخول إليها، أوضح المصدر أنه "لم يتم الدخول إلى المستشفيات، وإنما يتم تطويقها"، معللا ذلك بـ"أنه في الفترة الماضية كان قد لاذ عدد من المسلحين بالفرار إلى مستشفيات بالضفة الغربية".

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه "لم يتم أمر السكان في هذه المرحلة بإخلاء الأماكن في المخيمات التي تشهد عمليات عسكرية، وإنما الإخلاء اختياري وهناك إمكانية للقيام بذلك لمن يريد".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن بلادها تواجه تصعيدا أمنيا خطيرا سيؤدي إلى مقتل المئات في البلاد بمنطقة الضفة الغربية .

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن يوآف غالانت وزير الدفاع الإسرائيلي ورؤساء أجهزة الأمن حذروا بجلسة الحكومة هذا الأسبوع من أن منطقة الضفة الغربية على شفا الانفجار.

 

عملية تجويع متعمدة من قبل إسرائيل تجاه الفلسطينيين (شاهد)

 

ولفتت الصحيفة إلى أن "إيران تستغل الفوضى وضعف الضغوط عليها بسبب انخراطها في الحرب، في تأجيج الإرهاب في الضفة الغربية"، على حد زعمها، مؤكدة أن مناطق وبلدات الضفة شهدت خلال الأيام القليلة الماضية هجمات لم تشهدها البلاد منذ الانتفاضة الفلسطينية الثانية في العام 2000.

 

التنسيق الأمني بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي 

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن "التنسيق الأمني بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في الضفة الغربية هو رصيد استراتيجي لإسرائيل لكونه يحبط الهجمات الإرهابية ويمنع تعزيز حركة حماس والعناصر الإرهابية الأخرى"، على حد قولها.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، صرح رئيس سابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، بأن إيران تهدف إلى جر تل أبيب لحرب استنزاف.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن الجنرال عاموس يادلين، رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" تحذيره من جر إيران لإسرائيل لحرب استنزاف انساقت إليها إسرائيل.

وأفاد الجنرال عاموس يادلين، بأن إسرائيل تنساق وراء الاستراتيجية الإيرانية والتي تهدف إلى جر تل أبيب لحرب استنزاف جديدة، مؤكدا أن دخول إسرائيل لمثل هذه الحرب سيضر باقتصادها ويدفع إلى هجرة شبابها للخارج.

وتستمر المعارك في جنوب لبنان، بين "حزب الله" من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، حيث دخلت يومها الـ 336؛ وازدادت حدة التوترات بعد استهداف الجيش الإسرائيلي الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتيال القيادي في "حزب الله" فؤاد شكر.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • عاجل| برصاصة قناص.. الأونروا تعلن عن مقتل أحد موظفيها بالضفة الغربية
  • إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • «الاحتلال الإسرائيلي» يهدم منزلا في قرية الولجة بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينياً بالضفة الغربية
  • استشهاد 9 فلسطينيين على الأقل في عمليات إسرائيلية بالضفة الغربية
  • عملية دهس قرب مستوطنة «جعفات زئيف» بالضفة الغربية (فيديو)
  • مقتل خمسة فلسطينيين بقصف جوي إسرائيلي في طوباس بالضفة الغربية
  • أوستن يطالب غالانت بإعادة النظر في قواعد الاشتباك بالضفة الغربية