الوطن|متابعات

يتابع مركز الرقابة على الأغذية والأدوية بقلق شديد حالات التسمم الغذائي التي تعرض لها بعض المواطنين الذين بلغ عددهم (28) حالة، نتيجة تناولهم وجبات غذائية خفيفة من بعض المطاعم المختلفة الواقعة في نطاق منطقتي عين زاره والسدرة وبالتحديد داخل المجمع التجاري ” ملكية مول “  ومطاعم أخرى متفرقة داخل العاصمة طرابلس .

وقام مدير عام المركز المكلف فور تلقيه هذه المعلومات بتكليف مكتب الرقابة الداخلية و فرق التفتيش المختصة لإتخاذ ما يلزم من إجراءات بالخصوص و على وجه السرعة بالتنسيق مع الجهات الضبطية.

وتفيد إدارة المركز السادة المواطنين بأن فرق التفتيش المختصة تعمل منذ الساعات الأولى لحدوث هذه الواقعة لحالات التسمم، حيث توجهت فرق التفتيش إلى المطاعم المعنية لغرض القيام بالتفتيش عليها و سحب عينات من الوجبات التي تناولها المصابين و احالتها إلى المختبرات التابعة للمركز لإجراء الاختبارات والتحاليل اللازمة عليها لمعرفة اسباب التسمم الغذائي الذي تعرض له المواطنين .

علمًا ان النتائج المبدئية تفيد أن التسمم ناتج عن الدجاج والصوص المستخدم في تحضير الوجبات الغذائية بهذه المطاعم ، بالإضافة لافتقار اصحاب هذه المطاعم لطرق التحضير الجيد للطعام بتركه في حيز الحرارة مما أدى إلى تعرضه للفساد المبدئي و تكون البكتيريا على سطحه.

وتوجه فريق التفتيش إلى المرافق الصحية التي تأوي الحالات المصابة للاطمئنان على حالتهم و صحتهم و الاستماع لأقوالهم ، وكانت هذه الحالات موزعة بين 9 حالات مستشفى شارع الزاوية – 9 حالات مستشفى الهضبة العام الخضراء – 8 حالات مستشفى طرابلس الجامعي الطبي – 2 حالات اطفال مصحة الريان ليكون المجموع الكلي 28 حالة تسمم جراء الاهمال و عدم اهتمام من أصحاب المطاعم المذكورة , و التي تم اتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة حيالها ، وذلك بأقفالها واحالة تقرير مفصل بشأنها إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بالخصوص .

وحذر مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية أصحاب المطاعم و أماكن تحضير الطعام و قصابي بيع اللحوم و الدواجن بضرورة الاهتمام بصحة المستهلكين والالتزام والتقيد بالاشتراطات الصحية المطلوبة و المعتمدة، و أن المركز لم و لن يتهاون في اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال كل من يثبت مخالفته ذلك وسيتم تكثيف التفتيشية عليها.

الوسوم#مركز الرقابة على الأغذية والأدويّة حالات التسمم الغذائي طرابلس ليبيا وجبات غذائية خفيفة

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: حالات التسمم الغذائي طرابلس ليبيا الرقابة على الأغذیة

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تنظم معرضاً طبياً في مركز “المرقبات”

نظمت القيادة العامة لشرطة دبي مُمثلة في مركز تأهيل وتعزيز الجاهزية في الإدارة العامة للشؤون الإدارية، وبالتعاون مع مركز شرطة المرقبات، معرضاً طبياً تضمن فحوصات واستشارات طبية للعاملين في شرطة دبي، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للعلاج الطبيعي.
وافتتح فعاليات المعرض، العقيد عبد العظيم كمكار مدير مركز تأهيل وتعزيز الجاهزية، بحضور المقدم الدكتور سلطان الشامسي مدير إدارة الشؤون الإدارية في مركز شرطة المرقبات، والرائد خلفان الغفلي رئيس قسم التسجيل الجنائي في مركز شرطة المرقبات، وفاطمة أحمد اللنجاوي رئيس قسم العلاج الطبيعي في مركز تأهيل وتعزيز الجاهزية، وعدد من الضباط والموظفين في شرطة دبي.
وأكد العقيد عبد العظيم كمكار، أن المعرض الذي تم تنظيمه في مركز شرطة المرقبات، يأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي الدائم على المشاركة والاحتفاء في الأيام العالمية، خاصة الطبية منها، والتي تساهم في تعزيز الصحة والسلامة العامة للموظفين.
وبين أن المعرض وما يُقدمه من فحوصات واستشارات طبية، يعزز أهداف شرطة دبي في الحرص على الجاهزية الصحية للموظفين للقيام بمهامهم الوظيفية المكتبية والميدانية، إضافة إلى توعية الموظفين بأهمية العلاج الطبيعي ودوره في مساعدة المرضى وتأهيلهم لممارسة حياتهم اليومية بصحة وقوة، واستعادة الحركة والقدرة الوظيفية، وتوفير نمط حياة أفضل وأكثر جودة للمرضى.
عروض واستشارات
بدورها، أكدت فاطمة أحمد اللنجاوي رئيس قسم العلاج الطبيعي، أن المعرض تشارك فيه العديد من الجهات الطبية إلى جانب شركات الأغذية الصحية، منها شركة “دكتور نيوترشن”، وشركة “بازل سبلنت” اللتان قدمتا شرحاً للموظفين حول أنواع الأغذية الصحية والمكملات الغذائية التي تساهم في المحافظة على الصحة والسلامة العامة، إلى جانب تقديم عرض خاصة للموظفين وخصومات متنوعة.
وبينت اللنجاوي أن شركة ميدكوم للرعاية الصحية قدمت استشارات طبية للموظفين، بينما عرضت شركة بريفند للمعدات الطبية العديد من الحلول الطبية والمعدات التي يمكن أن يستفيد منها المرضى ممن يعانون من مشاكل صحية وإصابات، فيما قدم قسم العلاج الطبيعي في مركز تأهيل وتعزيز الجاهزية العديد من الاستشارات الطبية في مجال العلاج الطبيعي للموظفين.


مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تواصل جهودها في القرى الأكثر احتياجا.. وجبات ساخنة وكراتين مواد غذائية
  • “أونكتاد”: الاقتصاد الفلسطيني في حالة خراب بسبب العدوان الإسرائيلي
  • “أطباء بلا حدود” تنهي دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية
  • مركز النقل المتكامل “أبوظبي للتنقل” يطلق خدمات الحافلات الخضراء
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية في مصر
  • رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يستقبل وفد “شبكة كارين”
  • شرطة دبي تنظم معرضاً طبياً في مركز “المرقبات”
  • أمريكية تفقد 3 كيلو من وزنها بسبب وجبة برجر.. ماذا وجدت فيها؟