جدة : البلاد

 أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية اختيار وترشيح فوهة الوعبة؛ أو ما يُعرف بمقلع طمية “بركان المار علمياً” التي تقع في حرة كشب على بعد نحو 270 كم شمال شرق مدينة جدة؛ ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي في العالم لعام 2024؛ وذلك من قبل الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية “IUGS”، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “UNESCO”.

 وأكد المتحدث الرسمي للهيئة طارق أبا الخيل، أن هذا الاختيار جاء بعد تقييم قامت به لجنة من 89 خبيراً عالمياً، حيث تم اختيار الفوهة من بين 174 موقعاً مرشحاً قدمتها 64 دولة، منها المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وكندا، ونيوزيلندا، والصين، وأيسلندا، ومصر، وفنلندا، بالإضافة إلى دول أخرى؛ مشيراً إلى أن فوهة الوعبة تعتبر واحدة من أكبر وأروع الفوهات البركانية في العالم، ومن أكبر براكين المار الجافة في العالم، وهي جزء من حقل بركاني أحادي المنشأ يضم 175 بركاناً صغيراً، وتتراوح أعمارها بين 2 مليون إلى بضع مئات الآلاف من السنين، وتغطي مساحة تقدر بنحو 6000 كيلومتر مربع.

 وأضاف أن الفوهة نفسها تشكلت قبل نحو 1.1 مليون ومائة ألف سنة وتتميز بعمق يصل إلى نحو 250 متراً وقطر يبلغ 2.3 كيلومتراً، وهو ما يقارب ثلاثة أضعاف متوسط أقطار البراكين الأخرى، كما تحتوي على حوض ملحي أو بحيرة ضحلة تشكلت بسبب تجمع مياه الأمطار؛ لافتاً إلى أن فوهة الوعبة، إلى جانب المواقع الجيولوجية الأخرى المختارة على مستوى العالم، تُعد وجهات ملهمة تسهم في تعزيز السياحة الجيولوجية وتطوير العلوم الجيولوجية، مما يوفر فرصاً مميزة لنشر المعرفة في مجال علوم الأرض.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فوهة الوعبة هيئة المساحة الجيولوجية فی العالم

إقرأ أيضاً:

موعد الموسم الجديد لحياة جورجينا رودريغيز بالمملكة على نتفليكس

خاص

تستعد شبكة نتفليكس تاريخ لعرض الموسم الثالث من المسلسل الواقعي “أنا جورجينا Soy Georgina”، يوم 18 سبتمبر الجاري و الذي يتناول حياة عارضة الأزياء جورجينا رودريغيز.

وقامت الشبكة بنشر فيديو ترويجياً جديداً للموسم الثالث، والذي سوف يتناول حياة جورجينا في المملكة، بعد انتقالها للعيش فيها مع لاعب النصر كريستيانو رونالدو في 2023.

وظهرت جورجينا في لقطات من أمام قاعة المرايا الشهيرة في العلا، وتستعيد الترحيب الحار بكريستيانو وبها، في حفل تقديمه لجماهير نادي النصر ، بجانب لحظات من حياة جورجينا اليومية مع كريستيانو وعائلتهم في منزلهم بالرياض ، إلى جانب مشاركتها بأحداث وفعاليات مهمة في المملكة، ومنها موسم الرياض.

والجدير بالذكر أنه ، حقق الموسم الأول والثاني، نجاح قوي والذي تناول حياتها الواقعية، كشريكة لرونالدو ، اما أحداث الموسم الثالث من “أنا جورجينا” فسوف تدور بصفتها أما ومؤثرة وسيدة أعمال وشريكة لرونالدو.

مقالات مشابهة

  • «الثقافة والسياحة – أبوظبي» تنظّم المؤتمر الخليجي الثاني عشر للتراث والتاريخ الشفهي
  • موعد الموسم الجديد لحياة جورجينا رودريغيز بالمملكة على نتفليكس
  • سانتياغو برنابيو أفضل ملعب في العالم
  • نحو مستقبل أفضل.. إطلاق مبادرة تدريب مليون سعودي في الذكاء الاصطناعي "سماي"
  • جراح سعودي ينجح في إجراء أول زراعة كاملة للقلب بالروبوت على مستوى العالم | صور
  • تقرير أمريكي يرصد ارتقاء المغرب في تصنيف أفضل دول العالم
  • المغرب يكسب درجة واحدة ويرتقي إلى المرتبة 39 عالميا في مؤشر أفضل دول العالم
  • مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • لاعب منتخب مصر: فريق كرة الطائرة «جلوس» مصنف ضمن أفضل 5 منتخبات في العالم
  • للمرة الأولى بالمملكة.. مطعم يديره ويعمل فيه طاقم من الصم ..فيديو