يشارك وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، غداً الخميس، في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وهي المرة الأولى منذ 5 سنوات، وفق ما ذكر مصدر دبلوماسي تركي، اليوم الأربعاء.

وقال المصدر: "نعتبر دعوة الاتحاد الأوروبي بمثابة سعي إلى الحوار، استجابة لدعواتنا لإحياء العلاقات مع تركيا"، حيث تأمل أنقرة بأن يتيح الاجتماع "فتح قنوات حوار مؤسسية".

ويتوقّع أن يلتقي فيدان مسؤولين رفيعي المستوى في الاتحاد الأوروبي، بمن فيهم مسؤول السياسة الخارجية في الكتلة جوزيب بوريل، والمفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي.

Regarding the Participation of H.E. Hakan Fidan, Minister of Foreign Affairs of the Republic of Türkiye, in the Informal Meeting of EU Foreign Affairs Ministers https://t.co/Rzh7GIfGR6 pic.twitter.com/lvZxJwR2RL

— Turkish MFA (@MFATurkiye) August 28, 2024

وتركيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عام 1999، وأطلقت محادثات الانضمام إلى الكتلة في العام 2005، لكن العملية مجمّدة منذ سنوات بسبب عدد من الخلافات بين الجانبين. وتوتّرت العلاقات بين أنقرة وبروكسل، منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو (تموز) 2016 في تركيا، وحملات القمع التي تلتها، وطالت معارضين وصحافيين.

ويطالب الاتحاد الأوروبي أنقرة بإحراز تقدّم في مجال الديموقراطية، كما يندد بالمواقف التركية حول جزيرة قبرص المقسمة، حيث أنشأت أنقرة "جمهورية شمال قبرص التركية" عام 1983، وكانت الدولة الوحيدة التي اعترفت بها.

ويرغب الاتحاد الأوروبي، في أن تسمح أنقرة بإجراء محادثات جديدة حول هذه القضية برعاية الأمم المتحدة، وهو الحل الذي رفضه منتصف يوليو (تموز) الماضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يطالب باعتراف المجتمع الدولي بحل الدولتين.

Turkey’s Foreign Minister Hakan Fidan is set to attend informal talks with European Union counterparts on Aug. 29 for the first time in five years as the bloc works to improve ties with the country https://t.co/Q4Z89UHKRf

— Bloomberg Markets (@markets) August 22, 2024

وأشار المصدر الدبلوماسي، اليوم الأربعاء، إلى أن "موقف تركيا الواضح حول القضية القبرصية سيُشرح مجدداً للاتحاد الأوروبي"، موضحاً أنه من المقرر أيضاً أن يلتقي الوزير التركي نظيره اليوناني يورغوس ييرابيتريتيس على هامش الاجتماع. وأضاف "سيكون من مصلحة الجانبين تحسين علاقاتهما في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية".

وستتطرّق محادثات فيدان مع نظرائه الأوروبيين أيضاً، إلى اتحاد جمركي جديد وتخفيف قواعد طلب التأشيرة للمواطنين الأتراك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الاتحاد الأوروبي تركيا قبرص تركيا الاتحاد الأوروبي قبرص الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

تركيا تطالب بمذكرات اعتقال دولية بعد مقتل عائشة نور

قالت أنقرة، اليوم الخميس، إنها فتحت تحقيقاً في مقتل ناشطة أمريكية من أصول تركية، يعتقد أنها أصيبت برصاص قوات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وستطلب إصدار مذكرات اعتقال دولية.

وذكرت وزارة الخارجية أن جثمان الناشطة عائشة نور إزغي إيغي (26 عاماً) سيصل إلى تركيا، غداً الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية إن عائشة "استُهدفت وقُتلت عمداً على يد جنود إسرائيليين خلال مظاهرة سلمية تضامناً مع الفلسطينيين".

وأضافت "سنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم مرور هذه الجريمة دون عقاب".

Batı Şeria’da Öldürülen Vatandaşımız Ayşenur Ezgi Eygi Hk. https://t.co/099PBbNZ2R pic.twitter.com/ZqT0dvvo9r

— T.C. Dışişleri Bakanlığı (@TC_Disisleri) September 12, 2024

وأعلنت إسرائيل المسؤولية عن مقتل عائشة التي قُتلت، الجمعة الماضي، أثناء مشاركتها في احتجاج ضد التوسع الاستيطاني اليهودي في الضفة الغربية.

وزعمت إسرائيل أن الرصاصة التي قتلتها من المرجح للغاية أن تكون قواتها أطلقتها، لكن موتها لم يكن متعمداً.

وقال وزير العدل يلماز تونج إن مكتب المدعي العام في أنقرة يجري تحقيقاً حول "المسؤولين عن استشهاد وقتل أختنا عائشة نور إزغي إيغي".

وأضاف في حديثه للصحافيين أن تركيا لديها أدلة تتعلق بمقتل عائشة وستقدم طلبات لإصدار مذكرات اعتقال دولية.


مقالات مشابهة

  • الصين تدعو إلى محادثات لإنهاء حربي أوكرانيا وغزة
  • وزير الخارجية يتوجه إلى مدريد للمشاركة في اجتماع حول القضية الفلسطينية
  • تركيا تعلن عن فتح تحقيق بمقتل الناشطة عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • تركيا تعلن فتح تحقيق بمقتل عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • الأزمات الدولية تدعو أطراف جنوب السودان لاغتنام محادثات نيروبي
  • تركيا تفتح تحقيقا في اغتيال الناشطة عائشة نور بالضفة الغربية
  • تركيا تطالب بمذكرات اعتقال دولية بعد مقتل عائشة نور
  • وزير الطاقة التركي: أنقرة مهتمة بعرض ليبي للتنقيب البحري!
  • وزير الخارجية التركي يثمن دور مصر فى توصيل مساعدة غزة
  • وزير الطاقة التركي: أنقرة مهتمة بعرض ليبي للتنقيب البحري