أصيب أكثر من 20 شخصا عائدين إلى الولايات المتحدة من كوبا بفيروس “أوروبوش”، أو ما يعرف باسم “حمى الكسلان” الذي ينتقل عن طريق الحشرات في الأشهر الأخيرة.

وكشف مسؤولون صحيون فيدراليون، أمس يوم الثلاثاء، أنه تم الإبلاغ عن 21 حالة في الولايات المتحدة حتى الآن، 20 في فلوريدا وواحدة في نيويورك، وكان جميعهم قادمين من كوبا.

وأشار المسؤولون الصحيون أنه لم تسجل أي حالة وفاة جراء المرض، ولا يوجد دليل على انتشاره في الولايات المتحدة، وسط دعوات وتحذيرات لتوخي الحذر من العدوى بين المسافرين القادمين من كوبا وأمريكا الجنوبية.

وأفاد مسؤولون صحيون أوروبيون في وقت سابق أنهم وجدوا 19 حالة، جميعها تقريبا بين المسافرين.

ماذا تعرف عن  فيروس أوروبوش؟

أوروبوش هو فيروس أصلي في مناطق الغابات الاستوائية. وتم التعرف عليه لأول مرة في عام 1955 في عامل غابات يبلغ من العمر 24 عاما في جزيرة ترينيداد، وتم تسميته على اسم قرية قريبة.

وأطلق عليه أحيانا اسم حمى الكسلان لأن العلماء الذين حققوا في الفيروس وجدوه أولا في حيوان كسلان ثلاثي الأصابع، ويعتقدون أن للكسلان دور في انتشاره بين الحشرات والحيوانات.

ينتقل الفيروس إلى البشر عن طريق الذباب الصغير الذي يعض ويسمى البراغيش، وعن طريق بعض أنواع البعوض.

وأصيب البشر بالعدوى أثناء زيارتهم لمناطق الغابات، ويعتقد أنهم مسؤولون عن مساعدة الفيروس في شق طريقه إلى المدن والبلدات، ولكن لم يتم توثيق انتقاله من شخص إلى آخر.

وابتداء من أواخر العام الماضي، تم تحديد الفيروس باعتباره سببا لتفشي المرض على نطاق واسع في مناطق الأمازون حيث كان معروفا أنه موجود، وكذلك في مناطق جديدة في أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي. وتم الإبلاغ عن نحو 8 آلاف حالة مكتسبة محليا في بوليفيا والبرازيل وكولومبيا وكوبا وبيرو. كما تم تشخيص بعض المسافرين به في الولايات المتحدة وأوروبا.

قد تبدو الأعراض مشابهة لأمراض استوائية أخرى، مثل حمى الضنك أو زيكا أو الملاريا، وتشمل الحمى والصداع وآلام العضلات، ويعاني بعض المصابين أيضا من الإسهال أو الغثيان أو التقيؤ أو الطفح الجلدي.

ويواجه بعض المرضى أعراضا متكررة، ويمكن أن يعاني 1 من كل 20 مريضا من أعراض أكثر شدة، مثل النزيف والتهاب السحايا والتهاب الدماغ. ونادرا ما يكون المرض مميتا، على الرغم من وجود تقارير حديثة عن وفاة شابين أصحاء في البرازيل.

ولا توجد لقاحات لمنع العدوى ولا توجد أدوية متاحة لعلاج الأعراض.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: امريكا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

دولة عربية تسجل أول إصابة بجدري القردة

بغداد اليوم- متابعة

أكدت وزارة الصحة المغربية، اليوم الخميس، (12 أيلول 2024)، أول حالة إصابة بجدري القردة لرجل في مراكش،" مضيفة، أن "المريض في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق".

ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن الحالة ولم تحدد أي متغير من العدوى الفيروسية تم تسجيله، وقالت إن حالته مستقرة وإن مخالطيه لم تظهر عليهم أعراض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض مؤخرا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تحديد البديل الجديد.

وقالت الوزارة المغربية، إن: "المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية".

وأغسطس آب الماضي، أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي حالة طوارئ صحية عامة، وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي مرض جدري القردة (مبوكس) في القارة، داعية إلى "التحرك" للحد من انتشاره.

تثير سلالة جديدة من الفيروس، أكثر فتكاً وأكثر انتشاراً من السلالات السابقة، رُصِدَت في جمهورية الكونغو الديموقراطية في سبتمبر أيلول 2023، مخاوف من انتشار هذا الفيروس.

وبحسب المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن معدل الوفيات بسبب الفيروس يزيد على 3%، والأكثر عرضة هم الأطفال دون 15 عاماً الذين يمثلون 60% على الأقل من عدد الاصابات.

ويُعدّ إمبوكس (وكان يُعرف باسم مونكي بوكس سابقا) مرضا معديا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضا من إنسان إلى آخر عبر اتصال جسدي وثيق.

ويسبب المرض حمى وأوجاعا عضلية والتهابات جلدية تشبه الدمامل.

اكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية، مع المتحور الفرعي "كلاد1" الذي اقتصر حينها على بلدان في غرب ووسط أفريقيا حيث انتقل المرض عبر الحيوانات المصابة.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • الطائرة الفضائية الصينية السرية تعود إلى الأرض.. ماذا نعرف عنها؟
  • حدث ليلا.. صواريخ لبنان تدمر قاعدة إسرائيلية وجثث في شوارع تل أبيب وزلزال يضرب الولايات المتحدة
  • أمريكا تطالب الأمم المتحدة تعديل مشاريع الإغاثة في مناطق الحوثيين
  • دولة عربية تسجل أول إصابة بجدري القردة
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • صهاينة أميركا.. ماذا تعرف عن الشخصيات الخفية التي أنشأت إسرائيل؟
  • سماعات أبل الجديدة.. ماذا نعرف عنها؟
  • الذكرى الـ 23 لأحداث 11 سبتمبر.. ماذا تعرف عن الهجمات؟