العُمانية: يعد مشروع "جرينيليوم" للألمنيوم الدائري الأخضر مثالًا على كيفية تحويل التحديات البيئية إلى فرص اقتصادية مبتكرة، وهو أحد المشروعات الفائزة في برنامج "أبجريد" لتحويل المشروعات إلى شركات ناشئة في "مسار التقنيات"، والذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ويهدف إلى تحويل الألمنيوم التجاري إلى ألمنيوم عضوي باستخدام مادة (الليغنين) المستخرجة من شجرة النخيل.

وقالت اليقين بنت عامر السوطية الرئيسة التنفيذية للمشروع: إن فكرة مشروع "جرينيليوم" للألمنيوم الدائري الأخضر تعتمد على استخدام تقنيات حديثة لإعادة تدوير الألمنيوم بشكل فاعل ومستدام ما يقلل من الأثر البيئي لصناعة الألمنيوم التقليدية.

وأضافت أن فكرة المنتج تتمحور حول جمع مخلفات النخيل واستخلاص مادة (الليغنين) الطبيعية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وبعد ذلك يتم تطبيق هذه المادة على الألمنيوم التجاري لتحويله إلى ألمنيوم عضوي يمتاز بخصائص بيئية فريدة، وتبدأ عملية التصنيع بجمع المخلفات الزراعية وتنظيفها، ثم طحنها ومعالجتها لاستخراج (الليغنين)، ويتم ذلك باستخدام مجموعة من المحاليل الكيميائية الداعمة.

وأوضحت أن مشروع "جرينيليوم" يسهم بشكل كبير في تقليل التلوث البيئي الناتج عن تكدس النفايات الزراعية، وذلك من خلال تحويل هذه النفايات إلى منتجات ذات قيمة مضافة، كما يتميز الألمنيوم العضوي بإمكانية إعادة تدويره واستدامته، ما يقلل من الأثر البيئي ويعزز استخدامه في العديد من التطبيقات الصناعية.

وبيّنت أن "جرينيليوم" يُستخدم في العديد من التطبيقات المهمة مثل تغليف الأدوية، وصناعة الأغلفة، وتطوير بعض المستحضرات الصيدلانية، وحتى في الصناعات الإلكترونية، لما يتمتع به المنتج من خصائص مثل المرونة والمتانة، ما يجعله خيارًا مثاليًّا لمجالات متعددة تسعى إلى تقليل البصمة الكربونية.

جدير بالذكر أن المشروع يسهم في بناء اقتصاد دائري أكثر استدامة، ويدعم التوجه العالمي نحو حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية، كما يسعى فريق العمل لتوسيع استخدام "جرينيليوم" من خلال زيادة مرافق إعادة التدوير، والابتكار التكنولوجي، بالإضافة إلى تعزيز الممارسات المستدامة على المستوى العالمي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الرياض.. إخماد حريق في مركبة على طريق الدائري الغربي

نجح الدفاع المدني في الرياض، في إخماد حريق في مركبة على طريق الدائري الغربي.
وذكر الدفاع المدني عبر حسابه على تطبيق إكس، أنه لا إصابات جراء الحريق.نصائح الوقاية من الحريقحوادث الحريق تقع دون سابق إنذار، وإذا اكتشف في بدايته يسهل مكافحته بالوسائل المتوفرة مثل طفاية الحريق أو استخدام المياه، لذا عليك عدم إهمال وسائل اكتشاف الحريق واتباع إجراءات هامة عند اندلاعه.
أخبار متعلقة طقس الخميس.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياضجدة.. القبض على 4 مقيمين لترويجهم مخدري الشبو والهيروينلقراءة نصائح لا غنى عنها عند وقوع حريق اضعط هنا.

#الدفاع_المدني بالرياض يخمد حريقًا في مركبة على طريق الدائري الغربي، ولا إصابات. pic.twitter.com/YZUbUVvaxc— الدفاع المدني السعودي (@SaudiDCD) September 11, 2024

مقالات مشابهة

  • لماذا تمثّل الطاقة المتجددة في البرازيل فرصة هائلة لصناعة الصلب الأخضر؟ (تقرير)
  • إقليم كوردستان يقرب رؤية التحالف العُماني- الكويتي لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري
  • ابتكار سعودي يخفف الحرارة الشديدة في المناطق الحضرية.. اعرف فكرة عمله
  • ابتكار غير مسبوق.. هواوي تتحدى هيمنة أبل على السوق بهذا الهاتف
  • مدني الرياض يخمد حريقًا اندلع في مركبة على الطريق الدائري الغربي
  • خالد العيسى: طلبنا ساديو ماني ولم يُلبى طلبنا .. فيديو
  • ممر الهيدروجين الأخضر بين دول البلطيق يتقدم خطوة جديدة
  • الرياض.. إخماد حريق في مركبة على طريق الدائري الغربي
  • حال المشجع العُماني!
  • مراعاة للبعد البيئي.. قرار حكومي بشأن مشروع شركة رياح السويس للطاقة