بغداد اليوم- السليمانية

كشفت عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، شيلان فتحي، اليوم الأربعاء (28 آب 2024)، عن حظوظ المرأة الكردية للفوز في انتخابات برلمان إقليم كردستان المقررة في تشرين الأول المقبل، واعتمادها على نفسها دون الاعتماد على الكوتا الانتخابية.

وقالت فتحي لـ "بغداد اليوم"، إنه "بالنسبة لحظوظ المرأة بالفوز في انتخابات برلمان كردستان فهي لا بأس بها إذا اخذنا بنظر الاعتبار الواقع الاجتماعي والعادات والتقاليد السائدة والمترسخة في الوعي الجمعي للمجتمع العراقي والكردستاني الذي لديه هواجس عدم ثقة او تخوف من تسلم المرأة للمراكز القيادية ومراكز اتخاذ القرار وعدم قدراتها على مباشرة وإدارة وضيفتها بكفاءة عالية" على حد قولها.

وشددت "لابد للمترشحات إلى انتخابات برلمان الإقليم، العمل على إزالة هذه الهواجس وإثبات جدارتهن وقدراتهن الإدارية والقيادية للناخبين وان لا يتركن دائرة انتخابية دون الاجتماع بالناخبين فيها واطلاعهم على البرامج والخطط التي وضعوها لخدمة الأهالي وتلبية احتياجاتهم بغية ازالة اي هاجس او عدم يقين من قدراتهن".

واشارت فتحي إلى أنه "بالنسبة للدعم لا أعلم بالنسبة لبقية الأحزاب والقوائم، ولكن بالنسبة للاتحاد الوطني الكردستاني كونه حزبا تقدميا يؤمن بالمشاركة الفاعلة والبناءة للمرأة، فأنه عندما يقرر اختيار أي مرشح سواءً أكان رجل أو امرأة، فأنه سيقوم بدعمه بكل الوسائل دون تمييز بين أي من المرشحين، لأنه في النتيجة فأن أي صوت يكتسبه أي مرشح، فهو صوت للاتحاد الوطني الكردستاني وسيصل في جعبة الحزب واستحقاقه الانتخابي وانتصاره في العملية الديمقراطية".

يذكر أن رئاسة إقليم كردستان حددت يوم (20 تشرين الأول 2024) كموعد لإجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان.

وقد تم تخصيص 38 مقعداً لمحافظة السليمانية، و34 لمحافظة أربيل، و25 لمحافظة دهوك، وثلاثة مقاعد لمحافظة حلبجة، وتم تخصيص مقعدين في كل من أربيل والسليمانية لكوتا المسيحيين والتركمان، وواحد في دهوك للمكون المسيحي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: انتخابات برلمان

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتفقد حالة الرى بمحافظة القليوبية

تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري؛ حالة المياه بترعة الباسوسية وفروعها (جنابية الباسوسية) بمركز القناطر، وترعة السيسى بمركز طوخ.

جاء ذلك خلال زيارة الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اليوم الجمعة، لمحافظة القليوبية لتفقد حالة الترع بنطاق المحافظة.

ووجه "سويلم" خلال الزيارة، بسرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ علي قطاع ترعة الباسوسية، والتأكيد علي مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير  مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو ١٣.٥٠ علي ترعة جنابية الباسوسية، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية.

والتقى الوزير بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية.

وأشاد بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة، مؤكدا على دور الروابط فى متابعة تطبيق المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم وروابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وشدد وزير الري بضرورة قيام المركز القومى لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعى بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية.

كما وجه الدكتور سويلم لكل من مصلحة الرى وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لرى وصرف القليوبية والإفادة بشكل  عاجل بتقرير مصور  فى هذا الشأن.

فيما تفقد الوزير مزارع البساتين بزمام ترعة السيسى، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقى وتأكيد إلتزام المزارعين بمناوبات الرى، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه.

ووجه الدكتور سويلم حيال ترعة الحيانية وترعة كومبتيل (الحصة).. بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها بهما،  والتنسيق بين ادارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

وقال سويلم إن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حاليًا هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين.

كما شدد بسرعة التطهير  أمام الصاولات على ترع السيسي والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

جانب من زيارة وزير الري لمحافظة القليوبية جانب من زيارة وزير الري لمحافظة القليوبية جانب من زيارة وزير الري لمحافظة القليوبية جانب من زيارة وزير الري لمحافظة القليوبية

مقالات مشابهة

  • صحيفة: قوة أميركية صغيرة ستبقى في إقليم كردستان بعد الانسحاب من العراق
  • وزير الري يتفقد حالة الرى بمحافظة القليوبية
  • على ماذا تتنافس أحزاب كردستان في الانتخابات المقبلة؟ - عاجل
  • انطلاق انتخابات الإعادة على مقعد نقيب الفنانين التشكيليين اليوم
  • في اليوم العالمي للقانون.. تشريعات دعمت المرأة المصرية
  • الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُطلق غداً “موسم التمور”
  • كردستان محطة بزيشكيان بعد بغداد.. ماذا تريد أربيل من طهران؟ - عاجل
  • بوريل في بيروت اليوم وغداً لمنع المزيد من التصعيد
  • عاجل - هاريس عن انتخابات 2020: ترامب رُفض من قبل 80 مليون شخص
  • عاجل - ترامب عن انتخابات 2020: "لم نخسر ولكن تم تزويرها"