أكدت بيانات حكومية أولية صادرة عن المجلس الوطني للتخطيط القطري، تجاوز الميزان التجاري السلعي للبلاد خلال شهر يوليو ليبلغ 2.5 بالمئة، على أساس سنوي إلى 20.1 مليار ريال بفضل زيادة قيمة صادرات الغاز الطبيعي المسال وغيره من المنتجات الهيدروكربونية.

حماس: تصريحات وزير خارجية الاحتلال بشأن الضفة دعوة لتوسيع دائرة الدمار أسعار زيت الطعام بتعاملات اليوم الأربعاء عند تاجر الجملة.

. بكام الطن؟

وذكر المجلس في بيان، الأربعاء، أن إجمالي صادرات قطر بلغ 30.2 مليار ريال في يوليو بزيادة 3.9 بالمئة على أساس سنوي، كما نمت الصادرات على أساس شهري بما يعادل 2.5 بالمئة.

 

وتشمل صادرات قطر وفقا لبيان المجلس "الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير".

 

وجاء في البيان أن واردات البلاد ارتفعت إلى نحو 10.1 مليار ريال بزيادة 6.8 بالمئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي وبنمو بلغ 1.8 بالمئة على أساس شهري.

 

وأوضحت البيانات أن قيمة صادرات غازات النفط والهيدروكربونات الغازية الأخرى التي تمثل الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والبروبان والبيوتان وغيرها ارتفعت إلى نحو 17.6 مليار ريال خلال يوليو، وفقا لما نقلته رويترز.

 

وذكر البيان أن الصين احتلت صدارة دول المقصد بالنسبة لصادرات دولة قطر خلال شهر يوليو عام 2024 بقيمة 5.9 مليار ريال قطري تقريبا أي ما نسبته 19.6 بالمئة من إجمالي قيمة الصادرات القطرية، تلتها كوريا الجنوبية ثم الهند.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطر الميزان التجاري لقطر ملیار ریال على أساس

إقرأ أيضاً:

تهديد بوتين بحظر بعض الصادرات يربك الشركات الروسية

أثار تهديد مفاجئ من الرئيس فلاديمير بوتين بتقييد صادرات بعض السلع الاستراتيجية، ردا على عقوبات غربية، حيرة مسؤولين ومديري شركات في روسيا تساءلوا عن إمكانية تحقيق ذلك دون الإضرار بروسيا أكثر من الغرب.

وقدم بوتين الاقتراح بعد 23 دقيقة من بدء اجتماع حكومي روتيني يوم الأربعاء، وطلب من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين طرح بعض الأفكار التي لا تضر بمصالح روسيا.

وتخضع العديد من صادرات السلع الأولية الروسية مثل النفط والغاز والنيكل والتيتانيوم والذهب والماس بالفعل لمستويات متباينة من القيود الطوعية أو الإلزامية أو بقرارات الحظر المفروضة من الغرب.

وقال مصدر في إحدى الشركات المتضررة طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الأمر "الجميع في حالة صدمة. جاءت تلك المبادرة على نحو مفاجئ تماما".

وقال مصدر آخر بمجتمع الأعمال "الأمر أشبه بشخص يطلق النار على قدمه".

ويمكن أن يؤدي خفض صادرات اليورانيوم والنيكل والتيتانيوم، والتي ذكرها بوتين صراحة، إلى تراجع أرباح العملات الأجنبية لأكبر شركات روسيا بما في ذلك تكتل روستك الصناعي وروساتوم للطاقة النووية المملوكتين للدولة ونورنيكل، أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم.

وتوظف هذه الشركات مجتمعة نحو مليون شخص، وتأثرت عائداتها بالفعل بالعقوبات الغربية.

وقال مصدر حكومي روسي طلب أيضا عدم الكشف عن هويته إن أي حظر يجب أن يستثني ما يسمى بالدول "الصديقة" بما في ذلك الصين، الشريك التجاري الرئيسي لروسيا.

وأكد المصدر أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تتمكن الحكومة من إعداد خطة، وأن الرئيس لم يوجه الحكومة بعد بالقيام بذلك.

وأضاف مصدر آخر مقرب من الحكومة أن بوتين "طلب وضع خطة، وليس تنفيذها".

مقالات مشابهة

  • تهديد بوتين بحظر بعض الصادرات يربك الشركات الروسية
  • 1.57 مليار درهم قيمة التصرفات العقارية في عجمان خلال أغسطس
  • 3.5 مليار دولار قيمة السلع المباعة على "طلبات" في 6 أشهر
  • أكثر من (5) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الشهر الماضي
  • تراجع الإيرادات العاملة للدولة وزيادة الإنفاق إلى 6.7 مليار ريال بنهاية يوليو
  • التجارة: 19.1 مليون دينار إجمالي الصادرات غير النفطية كويتية المنشأ خلال أغسطس الماضي
  • هكذا تراجع التضخم الأمريكي إلى 2.5 بالمئة خلال شهر أغسطس
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا
  • «الوزراء»: 25.3 مليار دولار قيمة السوق العالمية للطائرات دون طيار في 2024