قال مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن إسرائيل ترى في نفسها أنها طوق قواعد القانون الدولي والشرعية الدولية، ودولة خارج نطاق العقاب.

الصحة الفلسطينية: الاحتلال يقطع الطرق المؤدية إلى مستشفى ابن سينا محافظ طوباس: الاحتلال ينفذ عملية اجتياح في المحافظة ويغلق المداخل قوات الاحتلال الإسرائيلي 

وأضاف غباشي في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي والإعلامي أحمد دياب ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس إجرامًا وإبادة على مدار أكثر من 10 أشهر، وسط فشل من قبل الجهات الخارجية الوسيطة بتوقفها عن تلك الأعمال الإجرامية.

وتابع نائب رئيس مركز الدراسات السياسية: المجتمع الدولي والإقليمي في حالة تخدير، وإسرائيل عودته على مجازر يومية ترتكبها دون رادع أو مانع أو عقاب عليه، فمن الطبيعي أن نرى كل هذه الأفعال في أي وقت تريده.

قطاع غزة

وأردف مختار غباشي: إذا أوقفت إسرائيل إطلاق النار على قطاع غزة، لما كانت اشتعلت لبنان ولا الضفة الغربية، ولكن هناك إشكالية كبيرة والمنطقة العربية أصبحت على صفيح ساخن وقابلة للانفجار في أي توقيت، خاصة مع توسعة الحرب بعد ظهور الحوثيين على الساحة اليمنية.

جدير بالذكر أن مستوطنين، قاموا باقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال غزة فلسطين بوابة الوفد الوفد الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف موقع حدب يارين الإسرائيلي بالصواريخ

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن حزب الله قال: "قصفنا موقع حدب يارين الإسرائيلي بالصواريخ وحققنا إصابة مباشرة وتدمير جزء منه واشتعال النيران فيه".

وجاء هذا القصف من قبل حزب الله للمواقع الإسرائيلية في إطار دعم سكان قطاع غزة المحاصرين.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعى وتنفيذ جرائم فى مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة فى مناطق التوغل، وسط وضع إنسانى كارثى نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلى مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التى ينتهجها الاحتلال فى عدوانه المستمر على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف موقع حدب يارين الإسرائيلي بالصواريخ
  • "أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط شركة الكهرباء وسط غزة
  • الكويت ومصر: التصعيد المتعمد للاحتلال الإسرائيلي يدفع المنطقة نحو حافة الهاوية
  • العملية العسكرية في مخيم طوباس مستمرة على مدار 6 ساعات حتى الآن
  • الخارجية الفلسطينية: ندين اقتحام نتنياهو الاستفزازي للأغوار ونعتبره تعميقا لضم الضفة
  • 13 شهيدًا إثر غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في غزة
  • قطر تُدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة لـ "الأونروا"
  • فلسطين ترحب بإعلان جنوب إفريقيا استمرار متابعتها القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل
  • مدفعية الاحتلال الإسرائيلي تستهدف مخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة