الحرة:
2024-09-14@01:44:39 GMT

لماذا يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية؟

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

لماذا يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية؟

في ظل الحرب بقطاع غزة، وارتفاع منسوب التوتر بمنطقة الشرق الأوسط، يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في الضفة الغربية، بينما يكشف مسؤولون ومختصون لموقع "الحرة" ما وراء ذلك التصعيد، ومدى ارتباطه بـ"الرد الإيراني المرتقب".

عملية عسكرية "واسعة"

الأربعاء، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بمقتل عشرة فلسطينيين، وإصابة نحو 15 شخصا، في العملية العسكرية "الواسعة" التي يشنها الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية.

وعلى جانب آخر، قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه قتل "خمسة إرهابيين في غرفة عمليات" في مخيم نور شمس في طولكرم.

وكشفت نائبة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الضابطة إيلا واوية، لموقع "الحرة"، عن أسباب تكثيف القوات الإسرائيلية عملياتها في مدينتي جنين وطولكرم شمال الضفة الغربية.

وفي الآونة الأخيرة، هناك تصاعد في "النشاط الإرهابي" خاصة في شمال الضفة، حيث سيطرت "منظمات إرهابية" على المخيمات، ويتم تنفيذ هجمات من قبلها في الضفة الغربية وإسرائيل، وفق ما ذكرته واوية.

وقالت:" خلال الفترة الأخيرة هناك عمليات إرهابية، تخرج من هذه المناطق، ويوجد (مخربين) هناك يزرعون عبوات ناسفة في الشوارع، للإضرار بجنود الجيش الإسرائيلي".

وأشارت إلى أن "الجيش الإسرائيلي بدأ الليلة عملية واسعة لمكافحة (الإرهاب) في طولكرم وجنين، وفي نفس الوقت تعمل القوات الإسرائيلية في مخيم الفارعة في الأغوار".

وخلال العملية، وقعت اشتباكات مع "مخربين"، حيث تم قتل بعضهم، وتم رصد وتفكيك عبوات ناسفة وضعت تحت البنى التحتية، وفق نائبة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

ما وراء "العمليات المكثفة"؟

غالبا ما تنفذ القوات الإسرائيلية عمليات ومداهمات في مدن الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967.

وتشهد مناطق مختلفة بالضفة الغربية تصاعدا في وتيرة أعمال العنف منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس - المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى - في السابع من أكتوبر.

وشهدت الأسابيع الماضية تزايدا في العمليات الإسرائيلية في مناطق شمال الضفة حيث تنشط مجموعات من فصائل فلسطينية مسلحة، إذ كثفت إسرائيل العمليات التي تستهدف عناصر الفصائل المسلحة بما في ذلك حماس وحركة الجهاد الإسلامي - المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى.

ويكشف المحلل السياسي الإسرائيلي، إيدي كوهين، عن "وجود خلايا جديدة تابعة لإيران يتم تشكيلها في الضفة الغربية من عناصر حركة حماس والجهاد الإسلامي".

وهناك معلومات استخباراتية إسرائيلية حول "تأسيس طهران لخلايا جديدة لتكون على غرار حماس، في الضفة الغربية، ومدهم بالأموال والتكنولوجيا والمتفجرات والأسلحة"، وفق حديثه لموقع "الحرة".

ويتحدث المحلل السياسي الإسرائيلي عن "تنسيق أمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل لحماية الضفة الغربية من السقوط بيد حماس".

وخفف الجيش الإسرائيلي من عملياته في قطاع غزة، ويركز حاليا على "تطهير الضفة الغربية"، وفق كوهين.

ومن جانبه، يشير وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين السابق، أشرف العجرمي، إلى أن الضفة الغربية تحولت لـ"غزة صغيرة".

وتوجد في الضفة الغربية مجموعات مسلحة على غرار "كتائب جنين، وطولكرم، ونابلس، وهي تنفذ عمليات (مقاومة) ضد الجيش الإسرائيلي منذ فترة"، فضلا عن "مجموعات مسلحة أخرى عديدة"، وفق حديثه لموقع "الحرة".

ويتحدث العجرمي عن "زيادة نشاطات الجماعات المسلحة خلال الفترة الماضية، بدعم من إيران وفصائل فلسطينية مثل حماس والجهاد الإسلامي".

ولذلك يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة بهدف "وأد الظاهرة"، لكنه في الوقت نفسه "يعاقب السكان المدنيين، ويدمر البنية التحتية"، وفق العجرمي.

ترقبا لـ"الرد الإيراني"؟

ارتفع منسوب التوتر في منطقة الشرق الأوسط، بعد اغتيال القائد العسكري البارز في حزب الله - المدرج على لوائح الإرهاب في الولايات المتحدة ودول أخرى -، فؤاد شكر، بغارة اسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت في 30 يوليو، ثم مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، بعد ساعات في طهران بضربة نسبت إلى إسرائيل.

واتهمت حماس وإيران إسرائيل بـ"قتل هنية"، وتوعدتا بالرد لمقتله، لكن الجانب الإسرائيلي لم يعلن مسؤوليته ولم ينفها.

وعند سؤال الضابطة إيلا عن مدى ارتباط عمليات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية بـ"الاستعداد للرد الإيراني المرتقب"، رفضت التعقيب.

ومن جانبه، يؤكد كوهين أن "التمويل الإيراني ينعش (الإرهاب) بالضفة الغربية"، رافضا في الوقت نفسه الربط بين التحركات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة وبين "الرد الإيراني المرتقب".

وتواصل موقع "الحرة" مع المتحدثين باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، وعبدالفتاح دولة، للتعقيب على ما تم ذكره، لكن لم نتحصل على رد حتى موعد نشر التقرير.

لكن العجرمي يؤكد أن "هناك تطور نوعي بالعمليات العسكرية الإسرائيلية، في ظل محاولات إيرانية لتحريك الأوضاع في شمال الضفة الغربية".

واكتشفت إسرائيل "محاولات لتهريب السلاح وإدخال أموال للضفة الغربية، وربما تكون هناك (معلومات استخباراتية إسرائيلية) حول دعم إيران للمجموعات المسلحة هناك لتنفيذ عمليات بالداخل الإسرائيلي"، وفق تقديرات العجرمي.

ويتحدث وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين السابق، عن "هدف إسرائيلي بعيد" بالضفة الغربية، يتعلق بـ"زيادة مساحة المستوطنات الإسرائيلية، والسيطرة على مناطق فلسطينية أوسع وإخلائها وتهجير سكانها".

وبالتالي فهناك مشروع إسرائيلي في الضفة الغربية "أكبر بكثير" من مواجهة مجموعات مسلحة مدعومة من إيران وفصائل فلسطينية تقاتل إسرائيل، وفق العجرمي.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، قتل في الضفة الغربية ما لا يقل عن 650 فلسطينيا برصاص مستوطنين والقوات الإسرائيلية، وفق تعداد لوكالة "فرانس برس" استنادا إلى بيانات رسمية فلسطينية.

وتم اعتقال الآلاف من الفلسطينيين في مداهمات للجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية.

وعلى جانب آخر، قتل ما لا يقل عن 30 إسرائيليا بينهم جنود، في هجمات فلسطينية في القدس والضفة الغربية منذ اندلاع الحرب في غزة، وفقا لأرقام إسرائيلية رسمية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی الضفة الغربیة بالضفة الغربیة شمال الضفة

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية

شنت القوات الإسرائيلية، منذ يوم أمس وحتى صباح اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة طالت 40 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية المحتلة، بينهم مريض كان يعالج في المستشفى، بالإضافة إلى معتقلين سابقين.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان صحافي أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"،  إن "عمليات الاعتقال تركزت في محافظتي الخليل، وطوباس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على غالبية محافظات الضفة، فيما تواصل قوات الاحتلال عملياتها العسكرية في محافظة طولكرم ومخيمها، وفي محافظة طوباس ومخيمها".

الاحتلال يعتقل 40 مواطنا من الضفة

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) September 12, 2024

وأشار إلى أن "قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 10 آلاف و700 فلسطينياً من الضفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • «الاحتلال الإسرائيلي» يهدم منزلا في قرية الولجة بالضفة الغربية
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • استشهاد 9 فلسطينيين على الأقل في عمليات إسرائيلية بالضفة الغربية
  • مقتل 9 فلسطينيين على الأقل في عمليات إسرائيلية بالضفة
  • الجيش الإسرائيلي يواصل هجماته على غزة لليوم الـ341: تصعيد بالضفة الغربية وتحطم طائرة في فيلادلفيا