أطلقت السلطات السعودية سراح الحاج الإيراني محمد خزاعي، من السجون وهو أحد الحجاج الايرانيين الذين تم اعتقالهم  في 30 حزيران/ يونيو خلال حج هذا العام.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أن "خزاعي أحد الحجاج المعتقلين لدى السعودية خلال حج هذا العام، خرج من السجن وإن شاء الله سيعود إلى طهران في الساعة الأخيرة من هذا اليوم".



وأكد خزاعي هذا الخبر خلال مقابلة صحفية وقال: "في اللقاء الذي أجريته مع ممثل القنصلية الإيرانية يوم الاثنين أبلغوني أن إطلاق سراحي قريب".

وخلال موسم الحج هذا العام، ألقت السعودية القبض على عدد من الحجاج الإيرانيين وأعادتهم إلى البلاد، وكان أحدهم الحاج محمد خزاعي، طالب الدكتوراه في القانون العام.


وفي شهر نيسان/ أبريل الماضي، استقبل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، أول طائرة تقل معتمرين من إيران، وذلك بعد توقف الرحلات المباشرة بين البلدين لمدة 9 سنوات.
وأفاد السفير الإيراني لدى السعودية، علي رضا عنايتي، في تصريحات لوسائل إعلام سعودية خلال موسم الحج الماضي، أنه توافد 90 ألف حاج إيراني، خلال الموسم.

وأعلنت السعودية وإيران، في آذار/ مارس 2023، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد سنوات من القطيعة.


وجرى التوافق بين الدولتين بوساطة الصين، التي قامت بدور مهم في إتمامه، وكانت أحد الموقعين على البيان المشترك للدولتين.

يذكر أنه تم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، في عام 2016، بعدما هاجم محتجون إيرانيون المقار الدبلوماسية السعودية في إيران، بعدما قامت السلطات السعودية بإعدام رجل الدين السعودي الشيعي، نمر النمر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السعودية الإيراني طهران موسم الحج إيران السعودية طهران موسم الحج المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

القنصل الأمريكي: 2200 طالب مصري حصلوا على الفيزا الدراسية العام الماضي

كشف جوناثان وبستر، القنصل العام الأمريكي بمصر، عن حصول 2200 طالب مصري على الفيزا الدراسية بالولايات المتحدة العام الماضي.

وأضاف «وبستر» في تصريحات صحفية اليوم على هامش مؤتمر صحفي عقد في المركز الثقافي الأمريكي بالإسكندرية، أن وجود الطلاب المصريين في الخارج يساهم في التبادل الثقافي مع غيرهم من الطلاب في الولايات المتحدة والدارسين من دول أخرى.

 

تسهيل إجراءات فيزا أمريكا الدراسية

وأكد القنصل الأمريكي للقسم القنصلي الخاص بالفيزا بالسفارة الأمريكية، أنهم حاولوا خلال الفترة الماضية قدر المستطاع تسهيل وتسريع إجراءات الفيزا الخاصة بالدراسة والتي تؤهل الطلاب المصريين للسفر إلى الولايات المتحدة حيث تم تقليل مدة الانتظار لتصبح من 30 إلى 45 يوما، وهي مدة قليلة بالمقارنة بالماضي، وذلك نتيجة لتعيين مسؤولين أكثر للتسهيل.

 

طرق تجديد فيزا أمريكا الدراسية 

وأشار إلى أنه في الوقت الراهن جرى تسهيل إجراءات تجديد الفيزا للطلاب العائدين من الخارج حيث لا يحتاجون الذهاب إلى السفارة الأمريكية للتجديد، بينما تتم من خلال البريد.

وأكد أنه في حال انتهاء الفيزا فلدى كل طالب 4 سنوات للتجديد، وفي حال كان موعد المقابلة متأخرا، هناك تسريع للمواعيد لإنجازها قبل موعد الدراسة.

مقالات مشابهة

  • مصادر أوروبية: روسيا بدأت العام الماضي في إنتاج «مُسيَّرة» بأجزاء صينية
  • السلطات السعودية تلقي القبض على مخالف إثيوبي ومقيم يمني وبحوزتهما (24) كجم من مادة الحشيش
  • موجة تسونامي بارتفاع 200 متر جعلت الأرض تهتز 9 أيام حدثت العام الماضي.. دراسة تكشف ما حصل
  • تفاصيل هجوم إسرائيل البري داخل سوريا.. والهدف "مصنع إيراني"
  • إنجاز 628 شكوى ضد المخالفين من منتسبي وزارة الداخلية خلال الشهر الماضي
  • بقيمة 22 مليون و906 ألف دولار.. واردات مصر من السيارات تسجل تراجعا خلال يونيو 2024
  • 100 تريليون ميجا بايت من البيانات اللاسلكية استخدام الأمريكيين العام الماضي
  • القنصل الأمريكي: 2200 طالب مصري حصلوا على الفيزا الدراسية العام الماضي
  • بلد أوروبي يغلق الباب في وجه الحجاج الإسرائيليين
  • بوينغ سلّمت الصين الشهر الماضي تسع طائرات ماكس