بغداد اليوم - نينوى

كشف عضو مجلس نينوى محمد عارف، اليوم الأربعاء (28 آب 2024)، عن التحرك لمواجهة التلوث الأسود في المحافظة عبر اتخذ 3 خطوات عاجلة.

وقال عارف في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مناطق القيارة وحمام العليل تشهد ارتفاعا ملحوظاً في معدلات تلوث الأجواء بسبب الغازات المنبعثة من عمليات استخراج النفط في الابار النفطية القريبة منها في الآونة الأخيرة وسط ورود شكاوي كثيرة من الأهالي".

وأضاف أن "نينوى تحتل حاليا ثاني محافظة على مستوى العراق بالأجواء الأقل تلوثا وما يحصل الان في القيارة وحمام العليل يدق ناقوس الخطر"، مؤكدا أن "التلوث سيؤدي الى امراض ومنها السرطانية اي اننا امام تلوث اسود يجب الانتباه له من الان".

وأشار عارف الى ان "مجلس نينوى اتخذ 3 قرارات عاجلة هي مفاتحة البيئة من اجل اعداد تقرير تفصيلي من ناحية الاختصاص عن حجم الملوثات وتأثيراتها على البيئة والمواطنين، والسعي الى مفاتحة وزارة النفط من اجل وضع الحلول الموضوعية للانبعاثات الخارجية واتخاذ خطوات تقلل من اثاره على الأهالي خاصة مع تفاقم الشكاوي في الآونة الأخيرة".

وبحسب مراقبين فأن حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط يعد العامل الرئيسي لتلوث المناخ، ويشكل خطرا داهما على صحة الذين يعيشون في الجوار، مسببة الإصابة بالربو وأمراض الرئة والجلد والسرطان.

وتفيد أحدث بيانات البنك الدولي بأن العراق يحرق ما يزيد على 17 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ليحتل المرتبة الثانية بعد روسيا، وتعادل انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون الناجمة نحو 10% من إجمالي الانبعاثات العالمية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعثة الأهلي تغادر إلى كينيا لمواجهة جورماهيا

غادرت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، برئاسة طارق قنديل، عضو مجلس الإدارة، مطار القاهرة الدولي، منذ قليل في طريقها إلى كينيا.

ويلتقي الأهلي مع جورماهيا، يوم الأحد المقبل في ذهاب دور الـ 32 لدوري أبطال إفريقيا.

وحرص طارق قنديل، عضو مجلس الإدارة رئيس البعثة، على متابعة كافة الإجراءات الإدارية قبل السفر والاطمئنان على الترتيبات الخاصة بالوصول والإقامة وملاعب التدريب وتهيئة الأجواء المناسبة للفريق وجهازه الفني.

وخاض الأهلي مرانه الختامي في القاهرة صباح اليوم الجمعة على ملعب التتش، حيث عقد مارسيل كولر، المدير الفني للفريق، محاضرة مع اللاعبين قبل انطلاق المران، للحديث عن الجوانب الفنية والخططية، ثم أدى الفريق فقرة إحماء قبل تنفيذ الجزء الخططي خلال تدريبات الكرة.

مقالات مشابهة

  • بعثة الأهلي تغادر إلى كينيا لمواجهة جورماهيا
  • عارف: مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل - عاجل
  • محافظ الغربية: مبادرة المشروعات الخضراء تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي
  • محافظ بني سويف يناقش مقترحات تسهيل الحركة المرورية بالميادين
  • رأي.. سامية عايش تكتب لـCNNعن مقابلة جمال سليمان الأخيرة.. كيف يعيد الفنان المثقف الثقة بالدراما العربية؟
  • ‏«عفو رئاسي وتقنين إقامة الأجانب».. الحكومة تتخذ قرارات عاجلة في اجتماعها الأسبوعي (تفاصيل)‏
  • ارتفاع أسعار الذهب الأسود بعد خسائر فادحة
  • عُمان تشارك في اجتماع وزراء البيئة الخليجيين