أبوظبي: ميرة الراشدي
أكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش إن يوم المرأة الإماراتية، هو في حقيقة الأمر احتفال بالمسيرة المتميزة لسموّ «أم الإمارات». كما أنه مناسبة نتقدم فيها إلى سموّها بكل الإكبار والشكر والاحترام، داعين الله أن يوفقها دائماً ويحقق على يديها كل ما تهدف إليه من خير ونجاح في سبيل تنمية المجتمع، وتمكين المرأة وسعادة الأسرة والإنسان في كل مكان.

كما أنه فرصة للاحتفاء بما لدى الإمارات من التزام قوي بتأكيد مكانة المرأة في كل المجالات، وإيجاد الأحوال المواتية لها، كي تتمكن من الإسهام الكامل في مسيرة الوطن دونما أية حواجز أو عوائق.
جاء ذلك خلال افتتاحه الأربعاء مؤتمر «المرأة الإمارتية وصناعة المستقبل» الذي نظمته وزارة التسامح والتعايش، بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام، برعاية كريمة من سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، في إطار احتفاء الدولة بيوم المرأة الإماراتية، بحضور الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، وزير التغير المناخي والبيئة، وعلياء المرزوعي، وزيرة الدولة لريادة الأعمال، وعفراء الصابري، المديرة العامة بوزارة التسامح والتعايش.

الصورة


وكرّم المؤتمر السيدات الأكثر تأثيراً في مسيرة المرأة الإماراتية «إماراتيات ملهمات»، حيث كرم سموّ الشيخة الدكتورة شمّا بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، الأمينة العامة لمؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان، ونورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، والعميد الركن عفراء الفلاسي، قائدة مدرسة خولة بنت الأزور العسكرية، فضلاً عن الشخصيات المشاركة بجلسات المؤتمر، وفارسات التسامح.

الصورة


كما شهد المؤتمر جلستين رئيسين تناولت الأولى «دور الاماراتية في تعزيز وترسيخ التماسك والتلاحم المجتمعي عبر قيم التسامح والتعايش»، وتحدثت فيها الدكتورة أمنيات الهاجري، المديرة التنفيذية لقطاع صحة المجتمع، «مركز أبوظبي للصحة العامة»، والدكتورة فاطمة الكعبي، نائبة رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الانسان، والدكتورة ليلى الهياس، المديرة التنفيذية لقطاع التنمية المجتمعية بدائرة تنمية المجتمع بأبوظبي. 

الصورة


وتناولت الجلسة الثانية «الإماراتية وإنجازات تقنية حديثة»، وشاركت فيها الدكتورة مريم السويدي، الرئيسة التنفيذية لهيئة الأوراق المالية والسلع، والدكتورة بشرى البلوشي، مديرة الحوكمة وإدارة المخاطر بمركز دبي للأمن الإلكتروني. فيما قدمت نجلاء المدفع، نائبة الرئيس التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال، رؤيتها عن دور المرأة في عالم الأعمال عبر منجزات «شراع».
وقال الشيخ نهيان بن مبارك، في كلمته الرئيسة بالمؤتمر «الاحتفال بيوم الإماراتية الذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش مع الاتحاد النسائي العام، في ظل الرعاية الكريمة للوالدة الفاضلة «أم الإمارات» سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، استجابة صادقة لما نتعلمه من الإسهامات الكثيرة والإنجازات الكبيرة لسموّها؛ فهي قائدة حكيمة ذات رؤية مستنيرة، لخدمة المجتمع والإنسان، بما لديها من التزام قوي بتمكين المرأة وتحقيق النهضة النسائية على أكمل وجه، بما تقدمه مبادراتها الهادفة في مجالات الخير، وفي حقول التعليم والرعاية الصحية، وفي التنمية المجتمعية بمفهومها الشامل ولاسيما مجالات رعاية الأسرة والاهتمام بالأمومة والطفولة وتوفير الحياة الكريمة للجميع. وكذلك تشجيع الإبداع والابتكار والإنجاز في كل المجالات. وإننا نعتز ونفتخر بأن «أم الإمارات» لها دور مرموق في نشر مبادئ الخير والحق والتعاون والتنمية البشرية والمجتمعية الحقة داخل الدولة وخارجها على السواء».
وأضاف «يسرني كثيراً أننا نحتفل اليوم بتخريج الدفعة الأولى من برنامج «فارسات التسامح» الذي نظمته الوزارة لإعداد هؤلاء الفارسات كي يكنّ قائدات للتسامح في المجتمع وطاقة إيجابية لنشر مبادئ وقيم التعايش والأخوة الإنسانية بين الأطفال وفي الأسرة وفي المجتمعات المحلية، بل وفي ربوع الدولة كلها. وبرنامج «فارسات التسامح»يوثّق كل الخصائص والصفات التي تتعلق بالتسامح والتعايش، في فكر مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، وأعماله. وفي فكر صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأعماله. وفي فكر سموّ «أم الإمارات» الشيخة فاطمة بنت مبارك وأعمالها. والاعتماد على ذلك له أساساً لتنفيذ أنشطة ومبادرات عملية تجعل فارسات التسامح أصواتاً قوية لنشر مبادئ التسامح والتعايش في المجتمع. 
أعظم القيم
وقالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي «إن يوم الإماراتية احتفال بقيمة من أعظم القيم التي قامت عليها دولتنا العزيزة، وهي التثمين العميق لدور المرأة في بناء المجتمع وتعزيز نهضة دولتنا؛ إنه يوم نستحضر فيه قصص النجاح والكفاح التي سطرتها الإماراتية منذ بدايات الاتحاد وحتى يومنا هذا، تحت ظل القيادة الحكيمة التي لم تألُ جهداً في تمكينها ودعمها في جميع المجالات. وإن دولتنا آمنت منذ البداية بأن تمكين المرأة إحدى الركائز الأساسية لبناء مجتمع قوي ومتماسك؛ وها نحن اليوم، نرى ثمار تلك الرؤية الحكيمة في كل جانب من جوانب حياتنا، حيث أصبحت المرأة الإماراتية شريكة فاعلة في صناعة القرار وفي قيادة التحولات الكبرى التي تشهدها دولتنا».
وأضافت «ولا يسعني إلا أن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير إلى سموّ الشيخة فاطمة»أم الإمارات«، التي كرّست حياتها لخدمة المرأة وتمكينها في كل ميدان. إن ما قدمته لنا جميعاً إرث ثمين نحمله في قلوبنا، ومسؤولية عظيمة نتحملها بكل فخر واعتزاز؛ فقد كانت سموّها الداعمة الأولى لكل إماراتية، تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها، وتعمل بإخلاص لرفعة وطنها؛ وكل إنجاز تحققه أي امرأة في هذا الوطن، انعكاس لجهود سموها وتوجيهاتها الحكيمة».
نموذج فريد
وقالت علياء المرزوعي، وزيرة الدولة لريادة الأعمال «إن دولة الإمارات قدمت للعالم نموذجاً فريداً في تمكين المرأة، في جميع القطاعات، وتعزيز مشاركتها في خطط التطوير والبناء، وتحقيق التوازن بين الجنسين بمختلف مجالات العمل، لاسيما أن الإمارات جاءت في المرتبة السابعة عالمياً واحتفاظها بالمركز الأول إقليمياً في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي».
وأضافت «تمكين الإماراتية، ليس حقاً من حقوقها فقط، بل هو توجه وطني لدعم تحقيق محددات «مئوية الإمارات 2071»، ولعل أبرز ما يميز هذا التمكين، تكامله مع قيم التسامح التي نعتز بها، وتشكل أساساً راسخاً للتنمية الشاملة والمستدامة، لا سيما أن الإماراتية ركيزة أساسية في الأسرة والمجتمع، ودورها محوري في نقل قيم التسامح للأجيال القادمة وغرسها في كل جوانب الحياة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات يوم المرأة الإماراتية الإمارات المرأة الإماراتیة التسامح والتعایش النسائی العام الشیخة فاطمة أم الإمارات آل نهیان محمد بن

إقرأ أيضاً:

الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب

شاركت سارة محمد فلكناز وشيخة سعيد الكعبي عضوتا المجلس الوطني الاتحادي، ممثلتا الشعبة البرلمانية الإماراتية، في المؤتمر العالمي العاشر للبرلمانيين الشباب، الذي افتتح أمس الخميس، وينظمه الاتحاد البرلماني الدولي، بالتعاون مع البرلمان الأرميني في العاصمة يريفان.

وألقت سارة فلكناز عضوة المجلس الوطني الاتحادي نائب رئيس مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في الاتحاد البرلماني الدولي كلمة الشعبة البرلمانية الإماراتية في المؤتمر، الذي يستمر حتى غد السبت، ويحمل عنوان “تجنب الأجيال الضائعة: الحفاظ على التعليم والتوظيف في جميع الظروف”، ويضم وفد الدولة خلاله أيضاً ماجد محمد المزروعي عضو المجلس الوطني الاتحادي.
واستعرضت فلكناز الجهود والإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات لمواجهة الأزمات مؤكدة أن الشباب يحتل مكانة مهمة في أجندة الدولة ورؤيتها.
وأشارت إلى إجراءات وزارة التربية والتعليم خلال جائحة كوفيد 19 والتحول المباشر إلى التعلم عن بعد، ما ضمن للطلبة مواصلة تعليمهم دون انقطاع وساعد على الوصول إلى الموارد الرقمية لتخفيف التأثير على تقدمهم الأكاديمي.

متطوعو الإمارات

ونوهت إلى أن منصة “متطوعو الإمارات العربية المتحدة” مكنت الشباب من المشاركة بنشاط في جهود الاستجابة للوباء، والمساهمة في الرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والخدمات الاجتماعية.

دعم الشباب 

وأضافت أن دولة الإمارات تشجع الشباب وتشركهم في صنع القرار موضحة أنه تم تعيين أول بطل مناخ للشباب على الإطلاق لضمان أن تكون أصوات الشباب محورية وذلك ضمن مناقشات مؤتمر الأطراف(COP28) وإطلاق برنامج سفراء المناخ الشباب، ومجلس الشباب الأخضر، ومبادرة الإمارات العربية المتحدة الاستراتيجية لصفر صافي انبعاثات 2050 وشباب من أجل الاستدامة.
على صعيد متصل بحثت سارة فلكناز مع أدريان تشارلز دوفال رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية موريشيوس علاقات التعاون البرلماني.

مقالات مشابهة

  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في مؤتمر «البرلمانيين الشباب» بأرمينيا
  • نجاح كبير للمؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024 برعاية كريمة من معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024، والذي أقيم في مدينة الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر و شهد الم
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب
  • العلاقات الإماراتية الصينية.. شراكة استراتيجية تعزز النمو والتعاون الدولي
  • حزب المصريين: الحوار الوطني عزز دور المرأة والشباب في صناعة القرار
  • د. أميرة رضا مسعد تكتب: طلاب الجامعات هم قادة المستقبل
  • السيسي: التمسك بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ضرورة
  • انطلاق فعاليات مهرجان كركوك في تشرين الثاني ومنافسة بين 80 عرضاً
  • «تنمية المجتمع» في أبوظبي تفتح باب التسجيل في مبادرات برنامج نمو الأسرة الإماراتية
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تفتح باب التسجيل في مبادرات برنامج نمو الأسرة الإماراتية