قوة الإرادة تتحدى الإعاقة.. ألعاب القوى تعتلي عرش الألعاب البارالمبية
تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT
تعتبر ألعاب القوى من أبرز الرياضات في الألعاب البارالمبية، حيث تقدم لنا قصصًا ملهمة عن الإصرار والعزيمة، ويشارك الرياضيون ذوو الإعاقات في مختلف مسابقات ألعاب القوى، مثل الجري والوثب والرمي، ويظهرون قدرات بدنية مذهلة تتحدى التوقعات.
وترصد بوابة الوفد الإلكترونية أبرز المعلومات عن ألعاب القوى البارالمبية في السطور التالية:
تصنيفات الرياضيين في ألعاب القوى البارالمبية:
يتم تصنيف الرياضيين في ألعاب القوى البارالمبية بناءً على نوع الإعاقة ودرجتها، وذلك لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المشاركين.
فئة T: يشمل الرياضيين الذين يعانون من إعاقات في الأطراف السفلية.
فئة F: يشمل الرياضيين الذين يعانون من إعاقات في الأطراف العلوية.
فئة L: يشمل الرياضيين الذين يعانون من إعاقات بصرية.
فئة T/F: يشمل الرياضيين الذين يعانون من إعاقات في كل من الأطراف العلوية والسفلية.
أهمية ألعاب القوى البارالمبية:
رمز للقوة والإرادة: يظهر الرياضيون البارالمبيون قوة وإرادة هائلتين في ألعاب القوى، مما يلهم الكثيرين ويتحدى النظرة النمطية للإعاقة.
التأهيل البدني والنفسي: تساعد ألعاب القوى الرياضيين البارالمبيين على تحسين لياقتهم البدنية وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.
التغيير الاجتماعي: تساهم هذه الرياضة في تغيير النظرة المجتمعية إلى الأشخاص ذوي الإعاقات، وتبرز قدراتهم وإمكاناتهم.
بعض الأحداث المميزة في ألعاب القوى البارالمبية:
السباقات: تشمل سباقات السرعة والمسافات المتوسطة والطويلة، بالإضافة إلى الماراثون.
الوثب: يشمل الوثب الطويل والوثب العالي والوثب الثلاثي.
الرمي: يشمل رمي القرص والرمح والمطرقة.
الدفع: يشمل دفع الجلة.
رسالة ألعاب القوى البارالمبية:
توجه ألعاب القوى البارالمبية رسالة قوية مفادها أن الإعاقة ليست عائقًا أمام تحقيق النجاح، وأن الجميع قادر على تحقيق أحلامه وطموحاته، كما أن هذه الرياضة هي احتفال بالإرادة والعزيمة، وتشجع على بناء عالم أكثر شمولية وتسامحًا.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: البارالمبية الألعاب البارالمبية العاب القوى الإصرار والعزيمة الرياضيون الجري ألعاب القوى البارالمبیة فی ألعاب القوى
إقرأ أيضاً:
كتابات تتحدى الحرب: ثورة 19 ديسمبر او اين ذهب الوطن
استدرجني احد المهتمين بما نكتب، والرجل يعرف كيف يحاورك، وامثاله قليلون في ايامنا هذه، وقل ان تجد مثله ذو همة وبصيرة، وكان حديثنا عن مقالٍ كتبته قبل فترة ضمن سلسلة "الكتابة في زمن الحرب". اما المقال المعني فقد كان يتحدث عن اسباب انهيار الدولة السودانية الاسباب والحلول..وكنت قد تناولتُ فيها ايضاً شي من أبعاد الازمة السودانية، وانتزاع احلام الشباب الذين ضحوا بارواحهم الغالية ثمناً للحرية وفداء للوطن المسلوب..
المقال قد يبدو مألوفًا لدى الكثيرين، لكنه أثار فضول صديقي الذي، على الرغم من علمه الواسع، طرح علي سؤالًا أشعل في نفسي نيران التفكير.
هذا الصديق ليس كأي صديق؛ فهو انسان مسكوناً بالفكر والإبداع. اما صاحبكم ففي حقيقة الامر اعترف انه أدهشني بتعليقه وسؤاله وأنا بطبيعتي لا أحب أن أُختبر (الامتحان)، لكن راي العلماء وأهل الفكر دائمًا يُلهمني ويُثري نقاشاتي. في خضم هذا الحوار الممتع، الذي كنت فيه كالتلميذ بين يدي أستاذه، فاجأني بسؤال مباشر:
"بالله يا فلان، دايرك توريني حالتك النفسية والذهنية كانت كيف لما كتبت مقالك عن أسباب فشل المجتمعات؟"
كان السؤال يحمل في طياته عمقًا فكريًا وتأمليًا واضحًا، وقد بني بأسلوب أدبي ثري يبرز براعة السائل في سرد الأفكار وربطها بالسياق. واعتقد ان ذلك السؤال لم يكن بالنسبة لي سؤالاً عابراً فقدّ أرقني وشغل فكري ومازال..وبت اساؤل نفسي هل كنت اكتب معبراً عن وجع شخصي؟ ام ياترى من ألمٍ عام يعيشه الوطن؟ وربما من شعور بالعجز امام الفشل الذي يبتلع المجتمعات؟.
اليوم، ونحن في الذكرى الخامسة لثورة الشباب، الثورة التي حملت آمالاً عريضة وأحلامًا كبيرة، أجد نفسي مستغرقًا في التفكير مرة أخرى. أين ذهب الحلم؟ كيف تبددت تلك الطاقات العظيمة في رياح الفوضى والتشتت؟ وكيف يمكن للكتابة أن تظل شاهدًا على تلك اللحظات المفصلية في تاريخ الشعوب؟..
اما ما كتبناه (الكتابة في زمن الحرب) فهي في واقع الأمر ليست مجرد فعل توثيق أو تعبير عن الألم؛ إنها محاولة لفهم المأساة ورصد أسبابها، وربما اقتراح الحلول. ولكن عندما تسألني عن حالتي النفسية أثناء الكتابة، فإن الإجابة ليست سهلة. كنت أكتب وأنا أحمل في داخلي كمية من الغضب مشوبًا بالأمل، وجرحًا مليئًا بالشوق إلى وطنٍ يرفض ونأبى أن يضيع.
ما زال ياسادتي السؤال عالقًا في ذهني، تمامًا كالسؤال الأكبر: كيف يُمكن أن نعيد البناء بعد أن توارت أركان الأحلام؟..وهنا لابد ان ندرك ما ذهب اليه ابن خلدون في قوله الشهير عن انهيار الدولة الذي عزاه لعدة عوامل اهمها الظلم والذي يشير فيه ابن خلدون الي انه يؤدي الي الخراب ومن ذلك فرض الضرايب التي تثقل كاهل الناس والعمد الي الترف والتلاعب بالمال العام وسلب حقوق الناس الشيء الذي ارجعه الي ضياع الاخلاق والقيم وانعدام ذلك نتيجته انهيار الحضارة..
اما الاجابة على السؤال أعلاه فهي عند الشباب..فهم جيل الغد وعليهم تقع أعباء اعادة وطنهم ومن جديد ولن يحدث ذلك إلا بالعلم والعمل مع نبذ الخلافات العرقية والطائفية والقبلية التي قد تكون سبباً في فشل عملية الإصلاح والتنمية كما نوهنا سابقاً. المجد والخلود للشهداء ومن مات في سبيل ترابه ورفعة السودان..
osmanyousif1@icloud.com