أثار الاعتقال المفاجئ لـ بافل دوروف المؤسس المشارك لتطبيق تليجرام في فرنسا، ضغوطات كبيرة على السلطات البلجيكية بسبب ضعف قدرتها على تنفيذ قانون الخدمات الرقمية «DSA»، ما يؤثر على طريقة تعامل الاتحاد الأوروبي مع المنصات الرقمية الكبرى، وفقًا لصحيفة «الجارديان» البريطانية.

ويأتي ذلك بعد إصدار قوانين جديدة لتنظيم محتوى الإنترنت داخل الاتحاد الأوروبي، منها قانون الخدمات الرقمية «DSA»، الذي يهدف إلى تعزيز الرقابة على المنصات الكبيرة، من خلال إزالة المحتوى غير القانوني وحماية الأطفال ومعالجة المعلومات المضللة.

ضعف بلجيكا والاتحاد الأوروبي

على الرغم من أن المفوضية الأوروبية، أكدت أن التحقيق الفرنسي مع دوروف مستقل عن الاتحاد، إلا أن التهم الموجهة إليه تضاعف الضغط على الجهات الأوروبية لتحسين الرقابة على المنصات الرقمية.

ووفقًا لقانون الخدمات الرقمية «DSA»، يجب على كل دولة في الاتحاد الأوروبي تعيين «منسق للخدمات الرقمية» علي المنصات المختلفة لتنفيذ القانون، وبالنسبة لـ تليجرام، تقع مسؤولية التنظيم على بلجيكا.

ومع ذلك، تواجه بلجيكا صعوبة بسبب نقص الصلاحيات اللازمة لدى «معهد البريد والاتصالات البلجيكي» للتحقيق في مخالفات تليجرام، الذي يدعي أن لديه 41 مليون مستخدم نشط شهريًا في الاتحاد الأوروبي، وهو أقل من الحد الأدنى المطلوب البالغ 45 مليون مستخدم لتطبيق الرقابة الصارمة، ما يحد من قدرة الاتحاد الأوروبي على فرض قوانينه بشكل فعال.

علاقة تليجرام وتطبيقات Meta

وتخضع تطبيقات «Meta» مثل فيسبوك وانستجرام لقوانين الاتحاد الأوروبي الصارمة كونها «منصات إلكترونية كبيرة جدًا» يتجاوز عدد مستخدميها الـ45 مليون داخل الإتحاد الأوروبي، مما يجعلها تحت الرقابة المباشرة للمفوضية الأوروبية.

وفي المقابل، يأتي عدد مستخدمين تليجرام أقل من هذا الحد، ما يعفيه من بعض أشكال الرقابة الصارمة، مما يثير مخاوف مسؤلين أوروبيين الذين يدعون أن تليجرام ملاذًا للمتطرفين والمجرمين، وذلك بعد إعلان شرطة دولة ليتوانيا أنها أنشأت وحدات خاصة، لمراقبة التطبيق في محاولة للحد من الاتجار بالمخدرات.

تفاصيل اعتقال مؤسس تليجرام

وألقت السلطات الفرنسية القبض علي بافل دوروف بعد أن نزل من طائرته الخاصة في باريس مطلع الأسبوع الجاري، وذلك بتهمة أن منصته تستخدم للنشاط غير المشروع بما في ذلك الاتجار بالمخدرات وتوزيع صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، بجانب تورطه في قضايا تتعلق بالجريمة المنظمة، صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، الاحتيال، وغسل الأموال على المنصة، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤسس تليجرام الاتحاد الأوروبي أوروبا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تكاليف قبعات الحرس الملكي المصنوعة من فرو الدب الحقيقي يثير الجدل ببريطانيا

كشفت وزارة الدفاع البريطانية عن ارتفاع تكلفة القبعات التقليدية التي يرتديها حرس الملك خارج قصر باكنغهام إلى أكثر من 2000 جنيه إسترليني لكل قبعة، مما أثار الجدل حول استخدام فرو الدب الحقيقي.
 

جاء ذلك بعد طلب مقدم من منظمة بيتا المدافعة عن حقوق الحيوان، التي انتقدت استمرار استخدام فرو الدب من كندا، معتبرة الأمر قضية مالية وأخلاقية.

ورغم أن وزارة الدفاع أشارت إلى أنها تبحث عن بدائل من الفرو الصناعي، إلا أنها تؤكد أن الخيارات المتاحة لم تستوفِ بعد المعايير المطلوبة مثل المتانة ومقاومة المياه.

مقالات مشابهة

  • وكيل صلاح يثير الجدل من جديد
  • رئيس نادي الزمالك الأسبق يثير الجدل
  • رينارد يثير الجدل بشأن عودته لتدريب الأخضر
  • عاجل.. رامي عباس يثير الجدل بكلماته حول مستقبل صلاح مع ليفربول
  • رينارد يثير الجدل بعودته لتدريب السعودية
  • رونالدو يقترب من مليار متابع.. ماذا فعل وكيف تفاعلت المنصات؟
  • ارتفاع تكاليف قبعات الحرس الملكي المصنوعة من فرو الدب الحقيقي يثير الجدل ببريطانيا
  • رئيس المجلس الأوروبي: القمة الأوروبية – الخليجية الأولى ستبحث دفع الشراكة الاستراتيجية قدما
  • صلاح عبدالله يثير الجدل بمنشور غامض ويوضح
  • خالد الصاوي يثير الجدل بنعي كلبته: هل الحيوانات تُبعث يوم القيامة؟