برلين,"د. ب. أ": من الواضح أن الضجيج المحيط بموضوع الذكاء الاصطناعي لم يؤثر إلى حد كبير على الاقتصاد الألماني، حيث أظهرت دراسة حديثة أنه بالرغم من أن الشركات الألمانية تستخدم الذكاء الاصطناعي بصورة أكثر من المتوسط مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، فإن نسبة الاستخدام في حالة ركود منذ عام .2021

وبحسب الدراسة التي أجراها مركز لايبنتس للبحوث الاقتصادية الأوروبية (ZEW) في مانهايم بتكليف من وزارة الاقتصاد الألمانية، بلغت نسبة الشركات التجارية في ألمانيا التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطتها 12% في عام .

2023 وفي عام 2021 كانت نسبتها أقل بنقطة مئوية واحدة فقط عند 11%. وترجع الزيادة الطفيفة إلى زيادة استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع المعلومات والاتصالات والتجارة.

وعلى سبيل المثال يستخدم الذكاء الاصطناعي في الشركات لتحسين الإنتاج والخدمات اللوجستية. وهذا يعني أن بعض مهام مراقبة الجودة يمكن أن يتولاها الذكاء الاصطناعي. ويساعد الذكاء الاصطناعي أيضا في تحسين مسارات قيادة المركبات أو تطوير البرامج أو ترجمة نصوص اللغات الأجنبية.

وقال معد الدراسة، كريستيان رامر، وهو نائب رئيس قسم أبحاث "اقتصاديات الابتكار وديناميكيات الأعمال" في معهد لايبنتس، إن الذكاء الاصطناعي يحظى باهتمام متزايد في المناقشات العامة ويعتبر الاتجاه التكنولوجي السائد، وأضاف: "على ضوء هذه الخلفية يصبح من المثير للدهشة أن استخدام الذكاء الاصطناعي لم يزد إلا بنقطة مئوية واحدة منذ عام 2021"، مضيفا في المقابل أن ألمانيا لا تزال في وضع جيد بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى.

وبحسب الدراسة، استخدمت 8% فقط من الشركات الذكاء الاصطناعي في عام 2023 في المتوسط الأوروبي. واحتلت الدنمارك وفنلندا وبلجيكا وهولندا المراتب الأولى. وسجل الاقتصاد الألماني قيما أعلى من متوسط الاتحاد الأوروبي في جميع القطاعات. وفيما يتعلق بالخدمات الاستشارية (الاستشارات القانونية والضريبية والإدارية، والمكاتب الهندسية، والبحث والتطوير، والإعلان، والخدمات الإبداعية) وخدمات اقتصادية أخرى (مثل التوظيف المؤقت، وخدمات الأمن والتنظيف)، حلت الشركات الألمانية بين أفضل 3 مراكز للشركات المستخدمة للذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الدراسة، ذكرت 5% من الشركات عام 2023 أنها لم تستخدم الذكاء الاصطناعي، على الرغم من أنها تحدثت عن استخدامها له في استطلاع عام .2022 وقال رامر: "إما أن هذه الشركات توقفت عن استخدام الذكاء الاصطناعي في هذه الأثناء أو أصبحت عمليات الذكاء الاصطناعي جزءا طبيعيا من أنشطتها التجارية لدرجة أن الأشخاص الذين أجابوا على الاستطلاع لم يكونوا على وعي بها"، موضحا أنه إذا تم تضمين هذه الشركات، فستكون هناك زيادة كبيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي لعام 2023 مقارنة بعام .2021

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: استخدام الذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی فی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع ممثلي عدد من الشركات الألمانية

عقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا مع ممثلي عدد من الشركات الألمانية المتخصصة في العديد من القطاعات الحيوية، وذلك حسبما ذكرت فضائية إكسترا نيوز في نبأ عاجل.

وأكد رئيس الوزراء، دعم الحكومة للشركات الألمانية واستعداد الدولة لتقديم كافة الحوافز لمختلف الشركات الراغبة في الاستثمار بمصر.

وشدد رئيس الوزراء، على دعم الحكومة للشركات الألمانية واستعداد الدولة لتقديم كافة الحوافز لمختلف الشركات الراغبة في الاستثمار بمصر.

 

عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة المناظرة الأولى بين ترامب وهاريس.. هل تحسم المنافسة مبكرًا؟

وفي سياق متصل، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أننا نسير بصورة جيدة في ملف مستهدفات جذب الاستثمارات، وسوف نستمر في هذه الخطوات، وهذه سياسة ثابتة للحكومة.

وقال "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، مع وزير المالية، اليوم الأربعاء، إن مصر لا تبيع أصول وإنما تستهدف تعظيم الاستفادة من أصول الدولة، وهذا سبب إرجاء بعض الطروحات وإدخال طروحات أخرى، في إطار إعادة ترتيب الأولويات، وسيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك خلال الفترة المقبلة.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن البنك المركزي ينفذ بنجاح شديد جدًا السياسة النقدية بشأن استهداف تقليل التضخم، موضحًا أن تراجع معدلات التضخم يساهم في تخفيف الضغوط على الاقتصاد المصري، موضحًا أن الأسبوع المقبل أو الذي يليه سيتم الإعلان عن حزمة تخص الاستثمار والتجارة الخارجية.
 

مقالات مشابهة

  • استخدام الذكاء الاصطناعي من جوجل لمعالجة البطالة
  • مدبولي يجتمع مع مُمثلي عدد من الشركات الألمانية
  • تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع ممثلي عدد من الشركات الألمانية
  • ثقة الشركات الأوروبية بالصين في أدنى مستوياتها على الإطلاق
  • رسالة ماجستير تناقش وعي معلمي العلوم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • "هايبر فيوجن" تقدم منح استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للشركات في الإمارات
  • "رايتس ووتش" تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة
  • رايتس ووتش تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة
  • حسام هيبة: نستهدف استخدام الذكاء الاصطناعي لإعداد استراتيجيات داعمة لبيئة الاستثمار
  • رئيس هيئة الاستثمار: نستهدف استخدام الذكاء الاصطناعي لإعداد استراتيجيات داعمة لبيئة الاستثمار