موقع 24:
2024-09-14@01:18:30 GMT

كوزار.. اكتشاف جسم أكثر سطوعاً من الشمس

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

كوزار.. اكتشاف جسم أكثر سطوعاً من الشمس

رصد علماء فلك جسماً لامعاً في الفضاء، اعتبروا أنه النجم الأكثر لمعاناً وسطوعاً على الإطلاق، وأطلقوا عليه اسم "كوزار"، نتيجة قوة سطوعه التي تفوق الشمس بـ500 تريليون مرة.

رصد علماء الفلك هذا النجم باستخدام تلسكوب كبير تابع لـ"المرصد الجنوب أوروبي - إيسو" قبل أيام، وفقاً لما نقله موقع "أن دي تي في".

وفيما رُصد "الكوزار" للمرة الأولى عام 1980، غير أنهم لم يتوصلوا سابقاً إلى تحليله بهذه الدقة، والتأكد من مواصفاته، من خلال هذا  التلسكوب الذي صميم خصيصاً لقياس حجم الثقوب السوداء.

مواصفات النجم

عرّف العلماء هذا النجم بأنه "مركز مجرّات شديدة البريق، مليء بالثقوب السوداء الهائلة، تطلق إشعاعاً كهرومغناطيسياً ينتج ضوءاً هائلاً نتيجة احتراق الغازات الكونية في الفراغ".
واستكمل شرحه بالقول: "ينمو بسرعة تتناسب مع قوة سطوعه، بحيث يضيف النجم يومياً إلى كتلته جزءاً جديداً بحجم الشمس، وهي سمة تميّز ألمع النجوم في المجرة".


الأكثر سخوناً وسطوعاً

اعتبر الباحث الرئيسي للفريق العلمي الأسترالي كريستيان وولف أن "الكوازار" قد يكون المكان الأكثر سخونة في الكون، بسبب سُحُبه سريعة الحركة، ودرجات الحرارة القصوى، والبرق الكوني الضخم الصادر عنه.
كما أشار إلى أنه يشكل النجم الأكثر سطوعاً في الكون بسبب حجمه الذي يفوق 17 مليار شمس، ويدمّر ما يزيد قليلاً عن شمس يومياً، وهو ما يجعله استثنائي المواصفات.
وطمأن إلى أنه بعيد جداً عن الأرض، بحيث يستغرق وصول ضوئه أكثر من 12 مليار سنة للوصول إلى الأرض.

من جهته، ذكر المؤلف المشارك في البحث صامويل لاي أنّ كل هذا الضوء يأتي من قرص متراكم ساخن يبلغ قطره 7 سنوات ضوئية، وهو أكبر قرص متراكم في الكون حتى الآن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

لو بتستخدمه يوميا.. نصائح مهمة لتجنب أضرار «الكاتيل»

الكاتيل أو الغلاية الكهربائية من الأدوات المنزلية التي تحرص ربات البيوت على توفيرها في المنزل، إذ تُستخدم في العديد من المهام المنزلية، مثل تحضير الشاي أو المشروبات الساخنة بأنواعها المختلفة، أو تحضير المكرونة المسلوقة وغيرها من الوجبات، لكن ربما يجهل الكثيرون مدى خطورتها على الصحة خاصة التسريبات التي تتواجد في الغلاية بعد الانتهاء من استخدامها.

مخاطر تراكم ترسبات الكاتيل 

استخدام الكاتيل بصورة مستمرة يؤدي إلى عدة مخاطر، بينها أنه يساعد على تفاعل وذوبان مادة النيكل في المياه، ما يؤدي إلى دخولها في أي مشروب يتناوله الشخص، إذ أن تراكم هذه المادة في الجسم قد يؤدي لتراكم السموم في الجسم، ما يؤدي إلى تسممه، وبالتالي قد يؤثر على الجهاز العصبي للشخص، بحسب ما ذكره الدكتور مصطفى قابيل، طبيب الباطنة والجهاز الهضمي في حديثه لـ«الوطن».

تتفاعل المعادن مع بعضها البعض أثناء الغليان ما يؤدي إلى تغيرات في تركيبها، وتراكم السموم المتواجدة في الألمونيوم بالماء، ما يؤثر على وظيفة الكلى، مشيرا إلى أن الترسبات التي تكون متواجدة على جدار الكاتيل عقب غلي الماء عدة مرات تتكون نتيجة لمرور التيار الكهربي بين جزيئات الماء وانفصال الأملاح الموجودة في الماء.

 وفي حال كان الكاتيل مصنوع من البلاستيك يجب أن يكون من بلاستيك مقاوم للحرارة، أما الغلايات الكهربائية المصنوعة من الزجاج يجب أن يكون زجاجها من البايركس، والأستانلس أيضاً لا يوجد به أي مشاكل أو أضرار، فضلًا عن التأكد من خلو الكاتيل نهائيا من مواد النيكل والنحاس والألومنيوم.

نصائح لتجنب مخاطر الكاتيل 

هناك نصائح عديدة قدمها الدكتور مصطفى قابيل عند استخدام الكاتيل، منها استخدامه فى حالة الضرورة وليس بشكل متواصل أو متكرر، وأيضا يجب اختيار نوع كاتيل جيد يستمر لفترة طويلة، كما أنه يكون مصنوع من مواد صحية مطابقة للمواصفات القياسية، فضلًا عن تنظيفيه بشكل مستمر، وتجنب عدم تشغيله فارغًا.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف محيط من المياه أسفل القشرة الأرضية
  • عاصفة مغناطيسية شديدة تضرب الأرض.. ما مدى خطورتها؟
  • «أحلى واحدة في الكون».. أسماء جلال تخضع لجلسة تصوير جديدة
  • الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة
  • أكثر 5 أماكن مرعبة على الأرض.. ابتعد عن زيارتها
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟.. مفاجآت غير متوقعة
  • لو بتستخدمه يوميا.. نصائح مهمة لتجنب أضرار «الكاتيل»
  • سد دوكان يشهد انخفاضاً يومياً في منسوب المياه ومديره يطمئن
  • بوابة الجحيم على الأرض.. ماذا تعرف عن أكثر الأماكن سخونة في العالم؟