قالت الحكومة النيجيرية أمس الثلاثاء نقلا عن دراسة أجراها عدد من شركاء التنمية الدوليين للبلاد إن أكثر من 31.8 مليون نيجيري يعانون من نقص حاد في الغذاء بسبب التحديات الأمنية وإلغاء دعم الوقود.

وقالت وزارة الميزانية والتخطيط الاقتصادي في بيان إن حجم النقص، الذي أدى إلى سوء التغذية بين النساء والأطفال، حدده شركاء التنمية خلال اجتماع مع الحكومة يومي الاثنين والثلاثاء.

وتشير النتائج إلى ارتفاع حاد في حالات نقص الغذاء، حيث تم تقييم 18.6 مليون شخص على أنهم معرضون لانعدام الأمن الغذائي الحاد في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول 2023 من قبل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقالت الوزارة إن "الارتفاع في أسعار السلع الغذائية، نتيجة إلغاء دعم الوقود بالإضافة إلى التحديات الأمنية، وضع ملايين النيجيريين في وضع محفوف بالمخاطر".

وأجبرت الهجمات التي قام بها قطاع طرق مسلحين بالبنادق والمناجل العديد من المزارعين على مغادرة حقولهم، مما يسهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع التضخم حيث تواجه نيجيريا أسوأ أزمة تكلفة للمعيشة منذ جيل كامل.

وألغى الرئيس بولا تينوبو، الذي تولى منصبه في مايو/أيار 2023، دعم الوقود لخفض الإنفاق الحكومي، في خطوة أدت إلى ارتفاع تكلفة النقل.

وقام بالدراسة شركاء التنمية، ومنها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، والتحالف العالمي لتحسين التغذية ووكالة التنمية الألمانية.

استخدمت الدراسة إحصاءات من تحليل التغذية الذي أجراه كادر هارمونيز، وهو إطار إقليمي للأمن الغذائي. وقال سانجو فانيران، المنظم الوطني للأنظمة الغذائية في نيجيريا ومدير التنمية الاجتماعية في وزارة الميزانية والتخطيط الاقتصادي، إن الدراسة ساعدت في تحديد الثغرات والنجاحات والتحديات وتقديم التوصيات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مسؤول نيجيري: تضرر قرابة مليوني شخص بسبب الفيضانات المدمرة

أعلن حاكم ولاية «بورنو» النيجيرية، باباجانا زولوم، تضرر قرابة مليوني شخص جراء الفيضانات المدمرة التي احتاجت شمال شرقي البلاد.

وقال زولوم، في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» اليوم الجمعة، إن حوالي نصف مدينة «مايدوغوري»، عاصمة ولاية «بورنو» الواقعة شمال شرقي نيجيريا على الحدود مع الكاميرون، مغمورة بالمياه، مضيفا أن السكان يعانون من نقص حاد في الغذاء وبحاجة ماسة إلى المأوى.

فيضان نيجريا

ولفت حاكم الولاية إلى أن المنطقة كانت تعاني بسبب تمرد جماعة «بوكو حرام»، والآن باتت تواجه كارثة أخرى.. قائلا إن «آلاف الفصول الدراسية ومئات المنشآت الصحية دُمرت من جانب المتمردين.. كنا نحاول التغلب على هذه المشكلة والآن نشهد كارثة أخرى، مأساة حقيقية، وأزمة إنسانية أخرى».

وتسببت الأمطار الغزيرة، التي شهدتها مناطق شمال شرقي نيجيريا، في انهيار سد «ألاو» على بحيرة نجادا، على بعد 20 كيلومترا جنوب «مايدوغوري»، ما أدى إلى حدوث فيضانات مدمرة.

اقرأ أيضاًمصرع 245 شخصا جراء الأمطار الموسمية والفيضانات في باكستان

ألمانيا تحذر المواطنين من الفيضانات وتحثهم على تنفيذ أوامر الإجلاء

بنجلاديش: ارتفاع حصيلة القتلى جراء الفيضانات إلى 23 شخصا

مقالات مشابهة

  • «الغرف التجارية»: التيسيرات الضريبية تساهم في استقرار أسعار السلع الغذائية
  • 8 مليون جنيه.. ضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
  • مسؤول نيجيري: تضرر قرابة مليوني شخص بسبب الفيضانات المدمرة
  • العجمة : لماذا استمر خالد العيسى في الأهلي إذا كان يُعاني من انعدام الصلاحيات؟ .. فيديو
  • السودان: النزاع والفيضانات وتحديات الوصول تعرقل جهود منظمة الأغذية والزراعة
  • اتفاق غير معلن.. نقاط القبائل تسمح بمرور وقود كهرباء ساحل حضرموت
  • نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية سبل تنفيذ الأساليب المبتكرة بمعالجة مياه الصرف الصحي
  • عضو بـ«المواد الغذائية»: تعزيز المنافسة يساهم في فتح أسواق جديدة
  • شعبة المواد الغذائية: تأمين كميات كافية من السلع وبأسعار تنافسية يخفف العبء عن المواطنين
  • نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف