أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية بأن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أشار، في مقطع فيديو بثته القناة التلفزيونية الإيرانية الرسمية أمس الثلاثاء، إلى أن بلاده ستواصل إجراء المفاوضات النووية مع الولايات المتحدة، وأخبر الحكومة بأنه لا يوجد "عائق" يمنع الحوار مع "العدو".

وذكرت الصحيفة أنه لم يتضح ما إذا كان خامنئي يشير إلى شيء أكثر أهمية من المحادثات السرية التي جرت بين البلدين مؤخرا بشأن وضع برنامج إيران النووي والعقوبات الغربية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2نيولاينز: كيف تم تصوير المسلمين البارزين في النمسا كأعداء للدولة؟list 2 of 2فورين أفيرز: الأسلحة البيولوجية خطر خفي على العالم الانتباه لهend of list

وجاءت تصريحات خامنئي، التي تضمنت تحذيره من الثقة في أميركا، خلال اجتماعه مع حكومة الرئيس الإيراني المنتخب حديثا مسعود بزشكيان، في وقت يتفاقم فيه التوتر بين إيران وإسرائيل.

وتولى بزشكيان -وهو جراح القلب- سدة الحكم في إيران إثر فوزه في انتخابات خاصة عُقدت في يونيو/حزيران الماضي بعد مقتل سلفه إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية.

وكانت محادثات سرية قد جرت بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين في مسقط عاصمة سلطنة عمان في يناير/كانون الثاني ومايو/أيار الماضيين وتناولت جملة من القضايا، منها البرنامج النووي الإيراني وهجمات الحوثيين في اليمن على السفن الأميركية في عرض البحر الأحمر.

هل من تغيير قريب؟

وتقول الصحيفة الأميركية إن رئيسي كان يُنظر إليه على أنه أكثر تشددا، ويسير على خطى رجال الدين الذين يحكمون البلاد، وكخليفة محتمل لخامنئي كمرشد أعلى.

ولا يزال من غير الواضح، وفق الصحيفة، ما إذا كان التغيير في القيادة الإيرانية واقتراب موعد انتخاب رئيس أميركي جديد في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل قد يكونان مؤشرين على تحول في العلاقات بين البلدين.

وبحسب تقرير نيويورك تايمز، فإن خامنئي هو صاحب القرار النهائي في الحكومة الإيرانية، فيما لم يتضح بعد مدى قدرة بزشكيان على إدارة دفة سياسة بلاده الخارجية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

صعود التضخم الأساسي في أميركا يستبعد إجراء خفض كبير للفائدة

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفع التضخم الأساسي في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في أغسطس بسبب ارتفاع أسعار المساكن والسفر ، مما يقلل من احتمال حدوث انخفاض كبير في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي ، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة ، بنسبة 0.3 ٪ عن يوليو، وهو أعلى مستوى في أربعة أشهر ، وكان 3.2 ٪ على أساس سنوي ، وفقا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة يوم الأربعاء.

يعتقد الاقتصاديون أن المؤشر الأساسي هو مقياس أفضل وأكثر دقة للتضخم من مؤشر أسعار المستهلك العام. ارتفع المؤشر بنسبة 0.2٪ عن الشهر السابق و 2.5 ٪ على أساس سنوي في أغسطس ، مسجلا الشهر الخامس على التوالي من الانخفاض السنوي بعد انخفاض أسعار البنزين.

مقالات مشابهة

  • هل الفقر أصبح عائقًا أمام التحصيل العلمي للطلاب العراقيين؟
  • نيويورك تايمز: نتائج الانتخابات البرلمانية الأردنية تمنح الإسلاميين صوتاً قوياً
  • نيجيرفان:لن نسمح للمعارضة الكردية الإيرانية باستهداف النظام الإيراني
  • صعود التضخم الأساسي في أميركا يستبعد إجراء خفض كبير للفائدة
  • الصحافة الإيرانية تهمل زيارة بزشكيان.. ما علاقة المرجع السيستاني؟
  • الصحافة الإيرانية تهمل زيارة بزشكيان.. ما علاقة المرجع السيستاني؟- عاجل
  • زيدان للرئيس بزشكيان:القضاء العراقي في خدمة المصالح الإيرانية
  • ‏الرئيس الإيراني: المجارز في غزة ترتكب بالأسلحة الأميركية والغربية
  • مستشار خامنئي: سيطرد العراقيون أمريكا كما طردها الشعب الإيراني
  • نيويورك تايمز: هاريس أظهرت ترامب على حقيقته