أكد الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، أن فيروس جدري القرود ظهر لأول مرة في عام 1970، حيث انتقل من الحيوانات إلى البشر، مضحا أن الفيروس يتواجد في نوعين من المتحورات، الأول منهما الذي انتشر في عام 2022، وكان له معدل وفيات بلغ 1% وكان ينتقل بشكل رئيسي بين الرجال عبر الممارسات الجنسية.

أستاذ أوبئة يوضح حقيقة ظهور جدري القردة بمصر وأهم أعراض الإصابة (فيديو) عاجل| وزير الصحة يكشف حقيقة ظهور جدري القردة في مصر

وأضاف "عودة"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن ظهور متحور جديد في عام 2024 يُعرف بـ "كلود1"، والذي يتضمن نوعين من الطفرات: "كلود1A" و"كلود1B"، لافتًا إلى أن النوع الجديد يُعتبر أكثر خطورة نظرًا لسرعة انتشاره، إذ يصيب الشباب دون سن الخامسة عشرة والنساء الحوامل، وينتقل عبر الاحتكاك المباشر مع المصابين.

وأوضح رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية،  أن نسبة الوفيات زادت إلى 5% بين الرجال و10% بين الأطفال في الفئة العمرية تحت الخامسة عشرة، معتبرا الفيروس الذي ينتشر هذا العام أكثر تطورًا، حيث تغير بنسبة 96% عن المتحور الأصلي، ويحتوي على 8 طفرات جديدة ظهرت خلال شهر واحد، مما يزيد من سرعة انتشاره.

و أشار، إلى أن الفيروس ينتشر بشكل أسرع عندما يصيب الجهاز التنفسي، مؤكدا أن إفريقيا بحاجة ملحة إلى لقاحات وتطعيمات للحد من انتشار الفيروس عالميًا، مشددا على أهمية الوقاية من خلال غسل اليدين بانتظام، وضمان سلامة المياه والطعام، وتجنب الاحتكاك المباشر مع المصابين، بالإضافة إلى عزل المرضى واتباع الإرشادات الطبية.

وأفاد، بأن نحو 40% من المصابين يتعافون تلقائيًا، وذلك بسبب انخفاض تركيز الفيروس في الجسم، بينما يمكن أن تتفاقم الحالة إذا زاد تركيز الفيروس في الجهاز التنفسي، مما يستدعي نقل المصاب إلى المستشفى وإخضاعه للحجر الصحي والعلاج المناسب، موضحًا أن الأعراض الشائعة للفيروس، تشمل الصداع، وارتفاع درجة الحرارة، وآلام في العضلات والعمود الفقري والمفاصل، بالإضافة إلى الطفح الجلدي والشعور بالإعياء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور فؤاد عودة الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية الرابطة الطبية الاوروبية ارتفاع درجة الحرارة انتشار الفيروس جدري القرود رئيس الرابطة الطبية الأوروبية فيروس جدري القرود فضائية إكسترا نيوز متحور جديد نسبة الوفيات

إقرأ أيضاً:

عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة عن اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة. ويعد هذا الإعلان خطوة هامة في مكافحة المرض الذي انتشر في العديد من البلدان الإفريقية، مما يثير القلق العالمي.

تفاصيل اللقاح


أوضحت منظمة الصحة العالمية أن لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة يمكن إعطاؤه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا. ويتم إعطاء اللقاح عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 أعراض جدري القردة


تشمل الأعراض الشائعة لجدري القردة الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع. تكون هذه الأعراض مصحوبة بالحمى، والصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، والوهن، وتورم الغدد الليمفاوية.

 انتشار جدري القردة في إفريقيا


انتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الإفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا. وقد أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، عن قلقه من احتمال انتشار المرض بشكل أكبر في إفريقيا. وأكد على ضرورة استجابة دولية منسقة لوقف الفاشيات وإنقاذ الأرواح.

 إحصاءات وأسباب الانتشار


شهد هذا العام بالفعل أكثر من 14،000 حالة إصابة بفيروس جدري القردة مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023. وأوضح الدكتور تيدروس أن تفشي جدري القردة يحدث بسبب فيروسات مختلفة تسمى الفروع الحيوية.

وأشار الدكتور تيدروس إلى أن الفرع الحيوي الأول قد انتقل في جمهورية الكونغو الديمقراطية العام الماضي، وكان سببه "بشكل أساسي الشبكات الجنسية". يُعتبر هذا الفرع الحيوي أكثر فتكا وأسهل انتقالا من شخص لآخر.

 الفروع الحيوية لجدري القردة


ينتشر الفرع الحيوي الأول في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سنوات، بينما كان الفرع الحيوي الثاني مسؤولا عن التفشي العالمي لعام 2022، الذي أُعلن أنه حالة طوارئ صحية عامة دولية.
يعتبر اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة يعد خطوة مهمة في مكافحة هذا المرض الذي يهدد الصحة العامة في العديد من البلدان الإفريقية. ومع الاستجابة الدولية المنسقة، يمكن تحقيق تقدم كبير في وقف انتشار المرض وإنقاذ الأرواح.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة
  • ‎الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • ما هو مرض حمى الوادي وسبب انتشاره السريع بولاية كاليفورنيا؟.. طبيب يجيب