تستقبل لبنان في ظل ظروفها السياسية والاجتماعية الصعبة، ليلة احتفالية للشحرورة صباح بعنوان “إيام اللولو”، بمناسبة الذكرى الـ 11 لرحيلها.

موعد احتفالية إيام اللولو في لبنان 

تقام الاحتفالية في 8 و 9 نوفمبر المقبل، داخل أحد أماكن السهرة الكبرى في بيروت، وتضم وصلات غنائية واستعراضية لملابسها وأزيائها التي كانت دائمًا تشع بالألوان المبهجة ، من إخراج روي الخوري.

 

نبذة عن صباح وانطلاقتها الفنية 

اسمها الحقيقي جانيت وولدت في 10 نوفمبر 1927، في عائلة متواضعة، نشأت الفتاة الصغيرة «جانيت» في وادي شحرور إحدى القرى اللبنانية .

بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان، ولفتت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فكلفت وكيلها في لبنان لتوقيع عقد عمل معها لـ 3 أفلام متتالية  وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجياً. 

 

ذهبت إلى أسيوط برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم «جانيت الشحرورة» وحل مكانه اسم «صباح» في فيلم القلب له واحد عام 1945م

رحيلها و مراسم جنازتها الاغرب على الإطلاق 

رحلت عن عالمنا فجر الأربعاء 26 نوفمبر 2011 عن عمر يناهز 87 ، وكانت جنازتها واحدة من أغرب المراسم الحزينة، حيث ملأتها الزغاريد والطبل والدفوف والمزامير وأشهر اغانيها، تنفيذًا لوصيتها حيث أمرت بعدم الحزن عليها، وأن يكون الفرح والبهجة هو شعار وداعها.

لقطة من جنازة صباح 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صباح حفلات لبنان بنان صباح من جديد فی لبنان

إقرأ أيضاً:

القاضية عون: وصلنا لوقت الإباحة التامة للتطاول على الجسم القضائي

كتبت المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون على حسابها على منصة "اكس": "صباح الاوادم. صباح الشعب المقهور والمسلوب. لم أفهم سبب نشر تلك الأوراق على غروب جبل لبنان سوى للتشهير والكسر، لأنه لا علاقة للقضاة بتلك الأوراق وهي موجهة إلى الضابطة العدلية، نقلا عن احد القضاة الاوادم الشجعان الذي بقي لديه ذرة كرامة. برسم مجلس القضاء وبرسم وزير العدل وبرسم النواب المؤتمنين على حماية الدستور. كيف يحق لرئيس وزراء إرسال كتب الى رؤساء محاكم الاستئناف لالزامها بتعاميم باطلة وكيف يسمح لنفسه بالتدخل في العلاقة بين النيابة العامة التمييزية والقضاة حتى ينشر هذا الكتاب على غروبات القضاة ويطلب منهم التقيد به. ما  شأنه وما هو موقعه. ويمكن ان يكون قد نصّب نفسه رئيس مجلس قضاء، يجب أن نعرف. وصلنا لوقت الإباحة التامة للتطاول على الجسم القضائي. هل احد يسمع؟".

مقالات مشابهة

  • تحرير 157 مُخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • "ليلة محمدية في حب خير البرية" احتفالية أوقاف فيديمين بالفيوم 
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا
  • "إيام الجاي".. كلمات أغنية فضل شاكر الجديدة
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • بعنوان «حالي».. محمد الشرنوبي يطرح ثاني أغاني ألبومه الجديد
  • ترامب: مناظرتي مع هاريس “كانت الأفضل على الإطلاق”
  • هل سيكون التيّار أقوى بعد استقالة النواب الأربعة؟
  • القاضية عون: وصلنا لوقت الإباحة التامة للتطاول على الجسم القضائي