دعا المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، إلى عقد حوار بناء لتحقيق السلام وخفض التصعيد في البلاد.

وقال غروندبرغ في بيان عبر تلغرام: "اختتم اليوم زيارة إلى مسقط، حيث عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين العمانيين"، دون ذكرهم، معربا عن "تقديره للدور العماني في تعزيز جهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن".



وحسب البيان "التقى غروندبرغ أيضا مع كبير مفاوضي جماعة أنصار الله (الحوثيين) محمد عبد السلام".

وشدد غروندبرغ على "الحاجة الملحة إلى خفض التصعيد في جميع أنحاء اليمن"، مؤكدا "أهمية وضع مصالح اليمنيين في المقدمة"، داعيا إلى "حوار بنّاء".



وكرر "الدعوة العاجلة للأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) للإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين (لدى الحوثيين وعددهم 17)".

وفي يونيو/ حزيران الماضي، طالب غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية"، في حين تقول الجماعة إنه ليس لديها أي موقف من موظفي المنظمات الأممية، وإن المحتجزين متهمون بالتجسس للولايات المتحدة.

وتقوم سلطنة عمان بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، حيث تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين المتصارعين.

وتشهد جبهات اليمن الداخلية منذ أكثر من عامين هدوء حذرا من حرب بدأت قبل نحو 10 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، وقوات الحوثيين والمسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المبعوث الأممي اليمن غروندبرغ اليمن الحوار المبعوث الأممي غروندبرغ المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

غروندبرغ لـ "مجلس الأمن": الأوضاع الاقتصادية في اليمن مستمرة في التدهور وهناك أنسطة عسكرية مثيرة للقلق

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الخميس، أن الأوضاع الاقتصادية لأغلبية اليمنيين تستمر في التدهور، في الوقت أكد وجود أنشطة عسكرية مثيرة للقلق على خطوط الجبهات، إلى جانب تصاعد الخطاب بين الأطراف المتنازعة في اليمن.

 

جاء ذلك خلال إحاطة جديدة قدمها المبعوث الأممي إلى مجلس الأمن الدولي في جلسته التي تناقش المستجدات والحالة اليمنية.

 

وقال غروندبرغ، إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف في 23 يوليو بشأن خفض التصعيد الاقتصادي ساهم في تفادي أزمة حادة، ومع ذلك، فإن الوضع الحالي غير مستقر، والأوضاع الاقتصادية لأغلبية اليمنيين تستمر في التدهور.

 

وأضاف "سأستمر في العمل بعزيمة لا تلين. وعلى وجه التحديد، سيعمل مكتبي على مساعدة الأطراف في تنفيذ التفاهم الذي تم التوصل إليه في يوليو بشأن خفض التصعيد في القطاع المصرفي وشركة طيران اليمنية، من خلال استمرار التواصل مع الممثلين المعنيين".

 

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه لم يطرأ أي تحسن على الوضع العسكري منذ إحاطته الأخيرة، مضيفا: "لا نزال نلاحظ أنشطة عسكرية مثيرة للقلق على خطوط الجبهات، إلى جانب تصاعد الخطاب بين الأطراف المتنازعة".

 

وقال المبعوث الأممي غروندبرغ لمجلس الأمن: "في ظل هذه الظروف الصعبة، يبقى هدفي الرئيسي هو التوسط للتوصل إلى حل دائم وعادل للنزاع في اليمن. ولكن للأسف، فإن الحرب المستمرة في غزة، والتصعيد الإقليمي المرتبط بها، يعقدان من هذه الجهود".

 

وتابع المبعوث الأممي إحاطته بالقول: "يُبرز اليوم الدولي للسلام، والذي سنحييه في 21 من سبتمبر، مسؤوليتنا المشتركة في إعطاء الأولوية للسلام وتعزيز الاستقرار في اليمن. وهذه ليست مجرد مناسبة رمزية؛ بل هي دعوة للعمل. فالشعب اليمني يستحق السلام الذي طالما انتظروه".

 

وأضاف: "مازلت متمسكاً بقناعتي بأنه، على الرغم من التحديات العديدة التي نواجهها، فإن تحقيق السلام الدائم في اليمن لا يمكن أن يتم إلا من خلال المشاركة المستمرة والمركزة في القضايا الجوهرية مثل الاقتصاد، ووقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وعملية سياسية شاملة".

 

وبين أن مكتبه يستعد لإجراء "مزيد من المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني لتعزيز رؤية لعملية سلام شاملة في اليمن. حتى الآن، ضمت هذه المشاورات مئات اليمنيين".

 

وأوضح عروندبرغ أنه من "التطورات المثيرة للقلق بشكل خاص مؤخراً هو استهداف أنصار الله لناقلة النفط اليونانية "M.V. Sounion"، ما أجبر الطاقم على التخلي عن السفينة، ويُعد ذاك تهديداً وشيكاً بحدوث تسرب نفطي خطير وكارثة بيئية غير مسبوقة".

 

وجدد المبعوث الأممي هانس غروندبرغ دعوات الأمين العام والمفوض السامي لحقوق الإنسان الواضحة لجماعة الحوثي بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين.

 

وأردف: "مضى أكثر من مئة يوم منذ أن بدأت أنصار الله حملة اعتقالات استهدفت اليمنيين المنخرطين في جهود أساسية تشمل المساعدات الإنسانية، التنمية، حقوق الإنسان، بناء السلام، والتعليم".

 


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تقلص أنشطتها في اليمن بعد حملة شنتها مليشيا الحوثي على موظفي الإغاثة الإنسانية
  • غروندبرغ يبحث في لندن التوترات في البحر الأحمر ودعم جهود السلام في اليمن
  • في إحاطة لمجلس الأمن.. غروندبرغ: خطر العودة إلى حرب شاملة في اليمن لا يزال قائماً
  • المبعوث الخاص لليمن: ندعو الحوثي للإفراج فورا عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين بصنعاء
  • المبعوث الأممي يدلي بأخبار سيئة بشأن اليمن
  • المبعوث الأممي باليمن.. يطالب «الحوثييين» بالإفراج عن كافة المحتجزين والتوقف عن الاعتقال التعسفي
  • عاجل.. المبعوث الأممي أمام مجلس الأمن: نستعد للاحتفال بمناسبة”21 سبتمبر” وأوجه دعوة للأطراف اليمنية!
  • غروندبرغ لـ "مجلس الأمن": الأوضاع الاقتصادية في اليمن مستمرة في التدهور وهناك أنسطة عسكرية مثيرة للقلق
  • الأمم المتحدة تعبر عن رفضها ادعاءات الحوثيين بتدمير وكالات أممية التعليم في اليمن
  • ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن