بكين أكدت أن هدف واشنطن الحقيقي هو "حرمان الصين من حقها في التطور واستمرار تفوق الولايات المتحدة بصورة أنانية"

أعلنت بكين الخميس (10 آب/أغسطس 2023) أن الإجراءات الأمريكية الجديدة لتقييد الاستثمار في التكنولوجيا الصينية "تعطل بشدة" أمن سلاسل الإمداد العالمية.

مختارات اتهامات غربية للصين بدعم هجوم سيبراني على قطاعات حيوية وبكين ترد واشنطن تطلب من شركة صينية بيع "تيك توك" أو مواجهة حظره هل وصلت آفاق التقارب بين واشنطن وبكين إلى طريق مسدود؟ الرئيس الصيني يندّد بحملة غربية تقودها واشنطن "لتطويق" بلاده

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن الأمر التنفيذي للرئيس الأمريكي جو بايدن بهذا الشأن "ينحرف بشكل خطير عن اقتصاد السوق ومبادئ المنافسة العادلة التي طالما روجت لها الولايات المتحدة (.

..) كما ويضر بنظام التجارة الدولية ويعطل بشدة أمن سلاسل التصنيع والإمداد العالمية". وأضاف المتحدث "تعرب الصين عنقلقها الشديد حيال ذلك وتحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات"، وفق بيان نشرته الوزارة لم يذكر أي إجراءات مضادة محددة. وأشار المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إلى أن بلاده تأمل في أن "تتفادى الولايات المتحدة عرقلة التبادل والتعاون الاقتصادي والتجاري العالمي بشكل مصطنع، وأيضًا وضع عقبات أمام تعافي الاقتصاد العالمي".
من جهته اعتبر متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن هدف واشنطن الحقيقي هو "حرمان الصين من حقها في التطور واستمرار تفوق الولايات المتحدة بصورة أنانية، وعلى حساب الآخرين"، وأضاف: "هذا هو الإكراه الاقتصادي السافر والبلطجة التكنولوجية".

وأصدر بايدن أمرًا تنفيذيًا يوجه وزارة الخزانة الأمريكية لتقييد بعض الاستثمارات الأمريكية في الصين في قطاعات التكنولوجيا الفائقة الحساسية، بما في ذلك أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي. ويعطي الأمر المرتقب منذ فترة طويلة وزيرة الخزانة الأمريكية سلطة حظر أو فرض قيود على الاستثمارات الأمريكية في الكيانات الصينية في ثلاثة قطاعات هي أشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة، وتقنيات المعلومات الكمومية، وأنظمة محددة للذكاء الاصطناعي.
وأعلن بايدن المرسوم قائلًا إنه يعلن "حالة طوارئ وطنية للتعامل مع تهديد التقدم من قبل الدول المعنية في التكنولوجيا والمنتجات الحساسة ذات الأهمية للجيش أو الاستخبارات أو المراقبة أو القدرات الإلكترونية". وبموجب الأمر التنفيذي، حدد بايدن الصين -بما يشمل هونغ كونغ ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة- على أنها "دولة مثيرة للقلق".

وتأتي القيود التي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ العام المقبل في وقت تسعى فيه إدارة بايدن إلى تعزيز موقفها تجاه الصين عسكريًا واقتصاديًا وتقنيًا. ويهدف الأمر إلى منع رأس المال والخبرة الأمريكية من مساعدة الصين على تطوير تقنيات يمكن أن تدعم تحديثها العسكري وتقوض الأمن القومي للولايات المتحدة. ويستهدف هذا الإجراء الأسهم الخاصة ورأس المال المغامر والمشاريع المشتركة وضخ الاستثمارات لتأسيس وحدات محلية تابعة.
م.ع.ح/ع.ش (د ب أ ، أ ف ب ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن أمريكا والصين الذكاء الاصطناعي الرئيس الأمريكي جو بايدن أمريكا والصين الذكاء الاصطناعي الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. غضب عالمي بعد مقتل أمريكية في غزة وتصعيد بين واشنطن وموسكو وخطر جدري القرود يزداد

شهدت الساعات الماضية من الليل بعض الأحداث المهمة، سواء في الشرق الأوسط أو على المستوى العالمي، كان أبرزها الإدانات الدولية الواسعة والغضب الدولي بعد مقتل ناشطة أمريكية من أصل تركي عائشة برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء مسيرة ضد الاستيطان في الضفة الغربية.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق الرصاص على ناشطة أمريكية من أصل تركي وقتلها، وأدانت مصر مقتلها، ووصفته بأنه حلقة جديدة من مسلسل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، كما تقدمت بخالص العزاء لحكومة وشعب دولة تركيا الشقيقة، ولأسرة الشهيدة بالمواساة فى مصابها الأليم.

وأدان البيت الأبيض أيضًا مقتلها وطلب من إسرائيل تقدم توضيح وفتح تحقيق بشأن الحادث، مضيفًا: «نشعر بانزعاج شديد إزاء الوفاة المأساوية لمواطنة أمريكية بالضفة الغربية».

مصدر رفيع المستوى: استمرار الفشل العسكري والسياسي يدفع حكومة نتنياهو للتعنت

وقال مصدر رفيع المستوى، إن استمرار الفشل العسكري والسياسي الإسرائيلي يدفع حكومة بنيامين نتنياهو لمزيد من التعنت وإفشال جهود الوسطاء للتغطية على إخفاقها، مضيفًا أنه تعنت «نتنياهو» يبقى عقبة أمام أي جهود للهدنة وإقرار السلام في المنطقة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، وأدى القصف الإسرائيلي المستمر إلى استشهاد 33 فلسطينيًا في قطاع غزة خلال أقل من 24 ساعة، بحسب «القاهرة الإخبارية».

الأمم المتحدة: نزوح 1000 أسرة من جنين بسبب العملية العسكرية في الضفة

وقالت الأمم المتحدة تعليقًا على العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، إن العملية خلفت أضرارًا جسيمة في البنية التحتية، كما نزحت أكثر من 1000 أسرة في جنين.

ونقل إعلام إسرائيلي عن مصادر مقربة من «نتنياهو»، أن فرص إتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين تبدو ضئيلة جدًا.

الجيش الإسرائيلي: استهداف مركز قيادة وسيطرة تابع لحماس

وزعم الجيش الإسرائيلي، استهداف مركز قيادة وسيطرة تابع لحماس في مجمع كان يستخدم سابقًا كمدرسة شمالي غزة، وفقًا لـ«القاهرة الإخبارية».  

انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق

وأعلنت وكالة «رويترز»، أن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم حول خطة لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، وتتضمن الخطة خروج مئات العسكريين بحلول سبتمبر 2025 بينما البقية بحلول نهاية العام التالي.

تأجيل النطق بالحكم في قضية دونالد ترامب الجنائية

وفي الولايات المتحدة، أعلن القاضي المشرف على محاكمة المرشح للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب في قضية أموال الصمت، تأجيل النطق بالحكم لما بعد الانتخابات الأمريكية.

تصعيد خطير بين موسكو وواشطن 

وقالت الولايات المتحدة فيما يتعلق بمزاعم نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا، إن ذلك يمثل تصعيدًا خطيرًا في الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض شون سافيت: «لقد حذرنا من الشراكة الأمنية المتعمقة بين روسيا وإيران منذ بداية الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا ونحن منزعجون من هذه التقارير».

ويزداد التصعيد بين موسكو وواشنطن أيضًا في أعقاب اتهامات الأخيرة لروسيا بدفع المال للأمريكيين لنشر المعلومات المضللة والتأثير على الانتخابات الأمريكية في نوفمبر المقبل.

جدري القرود يقترب من الولايات المتحدة

وبحسب مسؤولون أمريكيون، يقترب مرض جدري القرود من الانتشار في الولايات المتحدة، بعد أن انتشر بشكل كبير داخل قارة أفريقيا، وتعمل واشنطن على اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وفقًا لـ«NBC NEWS» الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الخزانة الأمريكية: لا توجد مخاطر تهدد النظام المالي
  • كلاب الصين تهدد العالم.. وباء جديد يجتاح الكرة الأرضية وبكين تعلق
  • كوريا الشمالية تهدد بتعزيز قدراتها النووية ردّاً على واشنطن!
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • حدث ليلا.. غضب عالمي بعد مقتل أمريكية في غزة وتصعيد بين واشنطن وموسكو وخطر جدري القرود يزداد
  • الصين تحتجز ناشطين وترفع التوتر مع الولايات المتحدة
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية
  • بيسكوف يؤكد فرض قيود على نشر المعلومات من وسائل الإعلام الأمريكية ردا على إجراءات واشنطن