عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "ليس أمامهم سوى الهرب دون هدف وبلا نهاية.. معاناة غير مسبوقة يتعرض لها الفلسطينيون في غزة".

محافظ طوباس: الاحتلال ينفذ عملية اجتياح في المحافظة ويغلق المداخل فتح: العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية لن يرهب الشعب الفلسطيني  النازحين بلا مأوى

وقال التقرير: "ليس أمامهم سوى الهرب دون هدف وبلا نهاية، فأوامر الإخلاء الإسرائيلية تركت مئات الآلاف من النازحين بلا مأوى، سوى من مناطق غير آمنة ومحدودة المساحة يعيشون فيها في حيرة من أمرهم حول وجهة نزوحهم التالية".

وأضاف: "المنظمات الأممية أكدت أن أوامر الإخلاء التي صدرت في شهر أغسطس الجاري أدت إلى نزوح نحو 250 ألف شخص من سكان القطاع، ليس هذا فحسب بل إن بعضهم أجبر على النزوح لأكثر من 15 مرة في ظل عدم وجود أي مقومات للحياة وتهديدات القصف المستمر".

 المنطقة الإنسانية الآمنة

وتابع: "وبالنظر إلى الخريطة التي نشرها جيش الاحتلال يتضح أن المناطق التي طالب سكانها بإخلائها في أغسطس تقع ضمن المنطقة الإنسانية الآمنة التي حددها الاحتلال في بداية الحرب والتي استمر بتقليصها تدريجيا بل ونفذ غارات داخلها أسفر عن استشهاد مئات النازحين".

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال فلسطين غزة بوابة الوفد الوفد أوامر الإخلاء جیش الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«حقائق وأسرار» يعرض قصة معاناة «فاطمة» طفلة الأقصر التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها

استعرض الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، حالة مأساوية لطفلة تدعى فاطمة محمود، تقيم في محافظة الأقصر، وتعمل في جمع «الخردة»، حتى تتمكن من إعالة أسرتها بعد وفاة والدتها.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي مصطفى بكري، قالت الطفلة فاطمة: «بشتغل وبصرف على إخواتي وبيتنا، وبشتغل في الخردة أنا وإخواتي».

واستكملت الطفلة فاطمة: «أبويا توفي واشتغلت في محل ملابس ولكن الدخل كان ضعيفًا، وشغلانة الخردة كويسة، وبروح المدرسة في الامتحانات فقط، لكن مش بعرف أذاكر في وقت الشغل، وبشكر وزيرة التضامن وجماعة الخير على استجابتهم بدراسة حالتنا والتوجيه بمساعدتنا».

وبدوره نوه مصطفى بكري، إلى أنه تواصل مع مايا مرسي، وزير التضامن، والتي قررت إرسال لجنة تدرس حالة الأسرة، وشراء مستلزمات المدرسة للطفلة مجانا، مع تقديم مساعدة شهرية لـ شهور.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: نحتاج موقف عربي موحد يرعب العدو من أجل إقامة دولة فلسطين (فيديو)

نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف لـ «حقائق وأسرار» خطة الغرب لـ إسقاط مصر (فيديو)

مقالات مشابهة

  • "أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023
  • «حقائق وأسرار» يعرض قصة معاناة «فاطمة» طفلة الأقصر التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها
  • الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • العملية العسكرية في مخيم طوباس مستمرة على مدار 6 ساعات حتى الآن
  • أمطار “غير مسبوقة” وسيول جارفة تفاقم معاناة اليمنيين
  • أمطار غير مسبوقة وسيول جارفة تفاقم معاناة اليمنيين
  • الأغذية العالمي : العمليات الإنسانية في غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • مجزرة جديدة تطال النازحين في النصيرات.. وطائرات الاحتلال تقصف طوباس بالضفة
  • فلسطين ترحب بإعلان جنوب إفريقيا استمرار متابعتها القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل
  • سوء التغذية يهدد حياتهم.. قصص مؤلمة من معاناة الأهالي بغزة