قال الدكتور يحيى مكي، متخصص في علم الفيروسات، إن أحد أسباب انتشار مرض جدري القرود هو الاحتكاك المباشر بين سكان القرى بالحيوانات من خلال أكل لحومها أو اللعب معها أو طقوس استعمال الإنسان لدم القرود في تجاربه.

وأضاف «مكي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن فيروس جدري القرود سرعان ما انتشر عام 2022 نتيجة زيارة بعض الأجانب من الدول الأفريقية الوسطى أو الغربية إلى أفريقيا، مشيرا إلى أن أمريكا انتشر بها الفيروس بعد استيرادها حيوانات لاستعمالها في الحدائق للنزهة أو لدراستها في المخابر.

جدري القرود ينتشر أسرع بسبب موسم الصيف 

وأوضح أن المرض ينتشر عقب احتكاك إنسان مصاب بالجلد بإنسان آخر معافى، وينتقل أكثر في موسم الصيف لكثرة تنقل الأشخاص والسياحة في عدد من الدول.

ولفت إلى أن فيروس جدري القرود المنتشر حاليا له نسختين، النسخة الثانية التي ظهرت في نيجيريا تعتبر الأقل ضررا وأقل نسبة في عدد الوفيات، فضلا عن النسخة الأولى التي تعد أكثر خطورة ويرتفع بسببها عدد الوفيات.

أعراض جدري القرود

وأشار إلى أن أعراض جدري القرود تظهر على الإنسان المصاب بوجود قئ وصداع وطفح جلدي والتهاب حاد في الأنسجة الدماغية والتهاب حاد في القلب، منوهًا إلى أن المرض ينتقل للمرأة الحامل وللجنين عن طريق الدم أو عن طريق المشيمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية جدري القرود أمريكا أفريقيا جدری القرود إلى أن

إقرأ أيضاً:

المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود

أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل أول حالة إصابة بمرض جدري القرود، وذلك بعد انتشاره في أفريقيا هذا الصيف وإعلان الصحة العالمية المرض حالة طوارئ عالمية.

وقالت الصحة المغربية، إنه يوم الخميس تم تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود «mpox»، موضحة أن الحالة جرى اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء الإنذار الصحي العالمي.

المصاب يخضع للرعاية الصحية

وخضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

وتفيد الوزارة بأن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته.

كما جرى تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • قبل الدراسة.. طرق حماية الطلاب من جدري القرود
  • أسباب نمو سوق الألعاب الإلكترونية بشكل سريع عالميا.. منها البث المباشر
  • نجومة: لم نسجل أي إصابات بمرض جدري القرود والكوليرا في ليبيا
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة