10 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: طالبت نقابة الأطباء العراقيين، الخميس، بتوفير بيئة عمل صالحة للاطباء، ومحاسبة المقصرين من قبل الجهات المكلفة بحمايتهم، مؤكدا على ضرورة إجراء اصلاح جذري شامل للنظام الصحي  على خلفية مقتل حمزة كريم قاسم في ميسان في محافظة ميسان.

وطالبت وزارة الصحة العراقية، الاثنين، كافة الاجهزة المتخصصة بحماية كوادرها وذلك بعد مقتل طبيب بظروف غامضة في محافظة ميسان جنوبي البلاد.

وذكرت وزارة الصحة  إن الوزارة مستمرة بمتابعة التحقيقات حول وفاة الدكتور حمزة كريم قاسم، من خلال التواصل مع الجهات الأمنية والصحية العدلية والقضائية المختصة.

وكانت صحة ميسان قد ذكرت انها ستتخذ خطوات “عاجلة” لكشف ملابسات وفاة الدكتور حمزة كريم قاسم وهو طبيب مقيم دوري في مستشفى الصدر التعليمي.

في وقت سابق أشار مصدر أمني إلى العثور على جثة الطبيب وعليها آثار ضربة على منطقة الرأس.

وظاهرة الاعتداء وقتل الأطباء في المجتمعات العراقية العشائرية والمحافظة التي تمتاز بالعادات والتقاليد القوية والتحكم القبلهي مشكلة خطيرة تؤثر على الرعاية الصحية والمجتمعات بشكل عام.

ويقول الطبيب كاظم شاكر من بابل ان واحدة من الاسباب ان هناك نقصا في التواصل والفهم بين الأطباء والمرضى في بعض المجتمعات. و يتسبب ذلك في تفسيرات خاطئة للتشخيص أو العلاج، مما يؤدي إلى عدم الرضا والغضب من قبل العائلات.

وانتشار الفقر وانعدام فرص العمل والتعليم. يرتبط بضغوط اقتصادية واجتماعية تزيد من التوترات والعنف.
وفي بعض المجتمعات العشائرية تمتاز بالالتزام بالعادات والتقاليد التي قد تتعارض مع الممارسات الطبية الحديثة. في حالات معينة، قد تؤدي تلك العقائد إلى رفض العلاج الطبي التقليدي واللجوء إلى ممارسات أخرى.
وفي العراق هناك ضعف في نظام العدالة وتطبيق القانون، مما يجعل من الصعب معاقبة الجرائم ضد الأطباء.
ويعاني العراق من نقص البنية التحتية الصحية  والمعدات الطبية والأدوية ، مما يزيد من تعقيد الأمور ويؤدي إلى عدم رضا المرضى وعائلاتهم.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

هل ستظل الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا تحت السيطرة؟

أغسطس 1, 2024آخر تحديث: أغسطس 1, 2024

المستقلة/- في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، أدلى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بتصريحات يوم الأربعاء أشار فيها إلى عدم توقعه تصاعد الهجمات من الفصائل المسلحة المدعومة من إيران ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا. هذه التصريحات تأتي في وقت شهدت فيه المنطقة سلسلة من الهجمات والعمليات العسكرية البارزة.

وصف أوستن الهجوم الذي نفذته الولايات المتحدة في العراق يوم الثلاثاء بأنه “دفاع عن النفس”، حيث تأتي هذه الضربة في سياق سلسلة من الهجمات التي شملت أيضًا ضربة جوية إسرائيلية في بيروت أدت إلى اغتيال القائد العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر. كما تعرض زعيم حركة “حماس” إسماعيل هنية لعملية اغتيال الأربعاء، حيث استهدف مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وفي تصريحاته للصحافيين أثناء مغادرته الفلبين، أعرب أوستن عن اعتقاده بعدم العودة إلى حالة التصعيد التي شهدتها المنطقة في الفترة السابقة، مؤكدًا أن الوضع قد لا يشهد تصاعدًا مماثلاً كما كان في الأشهر الماضية.

تجدر الإشارة إلى أنه بين 7 أكتوبر وفبراير من هذا العام، تعرضت القوات الأميركية لأكثر من 160 هجومًا في العراق وسوريا والأردن، شملت هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة هجومية. وكان الهجوم الأكثر دموية وقع في أواخر يناير عندما استهدفت طائرة مسيرة إيرانية الصنع قاعدة أميركية شمالي الأردن، مما أسفر عن مقتل 3 جنود وإصابة العشرات. ردًا على ذلك، نفذت الولايات المتحدة عدة هجمات انتقامية ضد أهداف مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وجماعات مسلحة مدعومة من إيران.

تأتي هذه التصريحات في وقت حساس يشهد فيه الشرق الأوسط توترات متزايدة وتأثيرات متعددة للصراعات الإقليمية. بينما يسعى المجتمع الدولي لتحقيق استقرار في المنطقة، يظل الوضع الأمني والتهديدات المتبادلة بين القوى الكبرى الفاعلة في الشرق الأوسط محط اهتمام كبير.

مقالات مشابهة

  • مقتل امرأة وطفل رضيع بنزاع عشائري عنيف جنوبي العراق
  • واشنطن تستذكر مرور عقد على الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش
  • العراق يقدم خدمة اقتصادية جديدة لإيران من خلال بناء مدينة اقتصادية على الحدود العراقية الإيرانية !
  • تعويض خسائر المنظومة الطبية في غزة يتطلب «أجيالاً وسنينَ»
  • مصرع شخص وإصابة 9 آخرين بحادثي سير ومعركة طاحنة جنوبي العراق
  • العراق في المرتبة الـ 82 في مؤشر الصناعات التحويلية
  • الاستثمار تكشف عن موقع أول مدينة اقتصادية في العراق
  • مقتل وإصابة «18» شخصاً جراء سقوط مقذوف بالسوق المركزي جنوبي العاصمة السودانية
  • الوضع خطير.. أين أطباء الطوارئ؟
  • هل ستظل الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا تحت السيطرة؟