في خطوة لافتة، دعت منظمة العفو الدولية اليوم الأربعاء دول الاتحاد الأوروبي إلى إيقاف تزويد إسرائيل بالأسلحة، وذلك في رسالة رسمية موجهة إلى جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي. 

وتأتي هذه الدعوة في إطار الجهود المستمرة للمنظمة للضغط على المجتمع الدولي لتبني مواقف أكثر صرامة تجاه السياسات الإسرائيلية.

دعوة منظمة العفو الدولية

طالبت منظمة العفو الدولية الاتحاد الأوروبي بعدم الاستثمار أو التجارة مع المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 وجاءت هذه الدعوة بعد صدور رأي استشاري من محكمة العدل الدولية في لاهاي، والذي وصف هذه المستوطنات بأنها غير قانونية.

 كما أشارت المنظمة إلى أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تعتبر انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي.

خلفية الموقف الدولي

في يوليو الماضي، أصدرت محكمة العدل الدولية رأيًا تاريخيًا اعتبرت فيه أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والذي استمر لنحو 60 عامًا، ينتهك القانون الدولي ويجب إنهاؤه في أقرب وقت ممكن. 

ورغم أن هذا الرأي ليس ملزمًا قانونيًا، إلا أنه يعكس الموقف الدولي الواسع النطاق الذي يرى في سياسة الاستيطان الإسرائيلية شكلًا من أشكال الضم غير القانوني للأراضي.

مسؤولية الاتحاد الأوروبي

وفقًا لرأي محكمة العدل الدولية، فإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من بينها الدول الكبرى مثل ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، تتحمل مسؤولية كبيرة في عدم دعم سياسة الاحتلال الإسرائيلي أو القبول بالوضع القائم الذي أنشأته إسرائيل. 

ويعتبر هذا الرأي دعوة واضحة للدول الأوروبية لتبني سياسات أكثر صرامة تجاه إسرائيل وضمان عدم دعم الأنشطة التي تعتبرها المحكمة غير قانونية.

التوقيت والآثار المتوقعة

تأتي دعوة منظمة العفو الدولية في وقت حساس، حيث من المقرر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعًا في بروكسل لمناقشة الوضع الحالي في غزة. 

من المتوقع أن يشكل هذا الاجتماع فرصة لمناقشة المقترحات المتعلقة بكيفية التعامل مع السياسات الإسرائيلية، وقد تؤثر الدعوات الأخيرة من منظمة العفو الدولية على قرارات الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن.

 

في سياق متصل، أفادت تقارير إعلامية أن إسرائيل قد بدأت تنظيم "جولات سياحية" في المسجد الأقصى، وهي خطوة قد تزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة.

كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إسرائيل حاولت رصد قائد حركة حماس يحيى السنوار باستخدام رادارات أمريكية، مما يسلط الضوء على التوترات المتزايدة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العفو الدولية منظمة العفو الدولية المستوطنات منظمة العفو الدولیة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا: سنقدم للعدل الدولية أدلة ارتكاب "إسرائيل" إبادة في فلسطين

صفا

أعلنت جنوب إفريقيا عزمها تقديم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية، الشهر المقبل، تضم أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل "جريمة إبادة" في فلسطين.

وقالت الرئاسة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني مساء الثلاثاء، "ستقدم جنوب إفريقيا مذكرتها إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل (أكتوبر/ تشرين الأول 2024)".

وأضافت: "تعتزم جنوب إفريقيا تقديم الحقائق والأدلة لإثبات أن إسرائيل ترتكب جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين"، مؤكدة أن "هذه القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها".

وأعربت الرئاسة عن أملها أن "تلتزم "إسرائيل" بالأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة حتى الآن، بينما تتقدّم القضية"، مشيرة إلى أن "القضية تمثل جهدا عالميا متزايدا نحو ضمان السلام في الشرق الأوسط".

وذكرت أن "العديد من الدول، وهي نيكاراجوا وفلسطين وتركيا وإسبانيا والمكسيك وليبيا وكولومبيا، انضمت إلى القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد "إسرائيل".

ونهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.

وطلبت من محكمة العدل الدولية البتّ في الإجراءات الاحترازية نظرا لخطورة الوضع في غزة، وجرى عقد جلسات الاستماع بشأن طلب التدابير الاحترازية في لاهاي يومي 11 و12 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن "إسرائيل" بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلّفت نحو 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل "إسرائيل" هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • رئيس جنوب إفريقيا: نواصل قضيتنا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية في غزة
  • مصر تدعو المجتمع الدولي لوقف الأعمال العدائية في غزة وتعزيز حل الدولتين
  • «العدل الدولية»: تشيلي تطلب التدخل في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • بوريل: تزويد روسيا بالصواريخ البالستية يشكل تهديدًا مباشرًا للأمن الأوروبي
  • هكذا سيرد الاتحاد الأوروبي على تقارير تزويد روسيا بصواريخ إيرانية
  • قطر تدعو المجتمع الدولي للتحلي بالشجاعة لوقف العدوان على غزة
  • الرئاسة الفلسطينية ترحب بإعلان جنوب إفريقيا بشأن قضيتها أمام «العدل الدولي» ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا تعلن التزامها بمواصلة قضيتها بالعدل الدولية ضد إسرائيل
  • ترحيب فلسطيني بإعلان استمرار دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • جنوب إفريقيا: سنقدم للعدل الدولية أدلة ارتكاب "إسرائيل" إبادة في فلسطين