نص مشروع قانون المسطرة المدنية الذي يرتقب أن تصادق عليه الحكومة غدا الخميس على إجراء جديد يتعلق بالتخفيض التلقائي للعقوبة على السجناء.

ووضع المشروع نظاما للتخفيض التلقائي للعقوبة كآلية جديدة يتوخى منها تحفيز وتشجيع السجناء على الانضباط والانخراط بشكل إيجابي في برامج الإصلاح والاندماج، وفق مقاربة تعتمد على تحسن سلوك السجين وإيجاد جزاء له من خلال الاستفادة من تخفيض للعقوبة تلقائيا.


وتتولى لجنة مختصة بالسجن البت في تخفيض العقوبة بعد قضاء السجين ربع العقوبة. حيث يتم تخفيض 4 أيام عن كل شهر لغاية سنة. كما يممن ان يصل التخفيض إلى شهر عن كل سنة أو جزء من السنة، إذا كانت العقوبة أكثر من سنة.

ويخضع التخفيض التلقائي للعقوبة للمراقبة من طرف قاضي تطبيق العقوبات ووكيل الملك، ويمكن رفع التظلمات إلى لجنة يرأسها قاضي تطبيق العقوبات.

من جهة يشجع المشروع أداء الغرامات المحكوم بها، حيث أقر المشروع آلية تحفيزية تتمثل في تخفيض قيمة الغرامة في حالة القيام بالأداء داخل الأجل المحدد له، حيث يؤدي المحكوم عليه فقط ثلثي الغرامة المحكوم بها.

 

كلمات دلالية المسطرة الجنائية المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المسطرة الجنائية المغرب

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من حالة طقس اليوم وغدا.. وهذا موعد تحسن الأحوال الجوية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، توقعاتها عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، والتي تبدأ من الخميس 12 سبتمبر 2024 وحتى الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى استمرار موجة الحر على معظم أنحاء الجمهورية، مع توقعات بانخفاض طفيف في درجات الحرارة بداية من يوم السبت 14 سبتمبر.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد ستشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة خلال يومي الخميس 12 سبتمبر والجمعة 13 سبتمبر، حيث سيسود طقس شديد الحرارة نهارًا في أغلب المناطق، في حين ستكون الأجواء مائلة للحرارة ورطبة ليلًا، وتشير التوقعات إلى أن درجات الحرارة المحسوسة في القاهرة والوجه البحري ستصل إلى 38 درجة مئوية، بينما تسجل المناطق الجنوبية من البلاد درجات حرارة أعلى تتراوح بين 41 و44 درجة مئوية.

ظواهر جوية تشهدها البلاد اليوم

وتوقعت الهيئة العامة أن تكون الرياح اليوم نشطة أحيانا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل  الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، على أن تكون الرياح نشطة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وعن السحب فتوقع خبراء الأرصاد أن تكون السحب مشمسة على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر، وشمال الصعيد وجنوب الصعيد، على أن تكون السحب غائمة جزئيا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية.

 الرطوبة اليوم

وتسجل نسبة الرطوبة اليوم 80 للعظمى و35 للصغرى على القاهرة الكبرى، و85 للعظمى و40 للصغرى على جنوب الوجه البحري، وتكون نسبة الرطوبة 90 للعظمى و50 للصغرى على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، وتكون 90 للعظمى و55 للصغرى على السواحل الشمالية الشرقية.

وعلى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر تكون نسبة الرطوبة العظمى 60 و30 للصغرى، وتكون الرطوبة 60 للعظمى و20 للصغرى على شمال الصعيد، و30 للعظمى و15 للصغرى على جنوب الصعيد.

ومتوقع وجود فرص ضعيفة لسقوط الأمطار تكون خفيفة إلى متوسطة على مناطق من الإسكندرية، والبحيرة، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، وبورسعيد.

موعد انكسار الموجة الحرارة

وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض من السبت 14 سبتمبر الجاري.

 

مقالات مشابهة

  • «التجمع»: الحوار الذي يشهده قانون الإجراءات الجنائية دليل على حالة الحراك المجتمعي
  • حزب الوفد: مشروع قانون الإجراءات الجنائية يوسع سلطات النيابة العامة
  • دفاع النواب: البرلمان انتصر للدستور وحقوق الإنسان في قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • أستاذ علوم سياسية: بيان «النواب» بشأن قانون الإجراءات الجنائية خطوة إصلاحية مهمة
  • الأرصاد تحذر من حالة طقس اليوم وغدا.. وهذا موعد تحسن الأحوال الجوية
  • تعرف على عقوبة ختان الإناث فى قانون العقوبات
  • رحل في ساعات قليلة.. القصة الكاملة لرحيل إيهاب جلال مدرب الإسماعيلي
  • المحامون في الدار البيضاء في احتجاجات رفضا لمشروع قانون المسطرة المدنية (+فيديو)
  • ننشر كلمة نقيب الصحفيين في مؤتمر رفض مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • نقيب الصحفيين: 41 مادة من قانون الإجراءات الجنائية تخالف الدستور و44 أخرى تحتاج إلى تعديلات جذرية