عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعا لاستعراض احتياجات قطاع البترول، وجهود زيادة المنتجات البترولية، وذلك بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزيّ، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا الاجتماع يأتي بغرض استعراض الاحتياجات اللازمة لقطاع البترول لتوفير التمويل المطلوب لها، وذلك حتى نهاية العام المالي الجاري مع استمرار العمل على زيادة المنتجات البترولية؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض إجراءات دفع الفاتورة الشهرية للشركاء من أجل ضمان عودة زيادة أعمال الاستكشافات والإنتاج، ولذا فالحكومة تعمل على الالتزام باستدامة سداد مبلغ شهريّ للشركاء الأجانب للحفاظ على معدلات الإنتاج، واستمرار تلك الاستكشافات.

وأضاف المتحدث الرسميّ أنه تم استعراض الإجراءات التحفيزية لزيادة الإنتاج على أن يجرى السماح بتصدير حصة معينة من الإنتاج الجديد من الغاز؛ بحيث تستخدم عائداتها في سداد المستحقات المطلوبة، بالإضافة لرفع سعر حصة الشريك الأجنبي من الإنتاج الجديد من الغاز، وفقا للنموذج الاقتصادي.

وخلال الاجتماع، جرى التنويه إلى طرح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» مزايدة عالمية جديدة لعام 2024 للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل؛ تشمل 10 قطاعات بحرية وقطاعين بريين، وذلك من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج EUG ضمن جهود الوزارة لجذب استثمارات جديدة إلى مصر، وفق استراتيجيتها الرامية إلى استغلال الفرص الواعدة في مجال البحث عن الغاز والبترول، وخاصة في البحر المتوسط؛ لما يمتلكه من إمكانات كبيرة كحوض واعد للغاز الطبيعي.

وجرت الإشارة إلى الاجتماعات التي عقدها وزير البترول والثروة المعدنية مع كل من مسئولي شركات شل مصر، وأباتشي في مصر، وشيفرون، وبريتش بتروليوم البريطانية، وإيني الإيطالية، وبتروناس الماليزية في مصر، والتأكيد أن الشراكات المصرية العالمية في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج تمتلك مسيرة طويلة من البناء والإنجاز وتحقيق قصص النجاح، وأن الحكومة المصرية تعمل على استثمار تلك النجاحات في تحقيق زيادة مضطردة في الإنتاج.

ونوه وزير البترول إلى أنه تم خلال اجتماعه بالشركاء الأجانب نقل رسالة مهمة تتمثل في الرغبة الصادقة والتوافق الكامل للحكومة المصرية لتنفيذ حلول عملية تسهم إيجاباً في تذليل التحديات أمام استثمارات الشركاء وخاصة فيما يتعلق بسداد المستحقات، ودعم قطاع البترول الكامل لجهود الشركات الأجنبية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف، وتحقيق اكتشافات جديدة تزيد من الانتاج والاحتياطيات.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع شهد كذلك استعراض أعداد الحفارات العاملة حاليا في مجال أنشطة الاستكشاف والإنتاج، حيث يتم الاستعانة بأكثر من 47 جهاز حفر، و55 جهاز صيانة وإصلاح، وذلك في ضوء سعي الوزارة لتكثيف أنشطة وعمليات البحث والاستكشاف؛ من أجل زيادة الإنتاج والاحتياطيات، وتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احتياجات السوق استثمارات جديدة اكتشافات جديدة البحث والاستكشاف البحر المتوسط البنك المركزي الثروة المعدنية الحكومة المصرية البترول مدبولي

إقرأ أيضاً:

البترول: «بيكر هيوز» العالمية تتجه لضخ استثمارات جديدة في مصر

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات ثنائية مع لورينزو سيمونيلى، الرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز العالمية والوفد المرافق له، تناولا خلالها مشروعات بيكر هيوز في المجالات المختلفة لصناعة البترول والغاز وخططها المستقبلية، لتطوير الأعمال، وخاصة في مجالات التحول الطاقي، وخفض الانبعاثات وتطبيقاتها في مجال استرجاع غازات الشعلة، وتنويع مصادر إنتاج الطاقة ومنها الطاقة الحرارية الأرضية.

إجراءات وحوافز لزيادة الإنتاج

وأكد أن الوزارة التى تعمل على التطوير بصفة مستمرة، واتخذت مؤخرا العديد من الإجراءات والحوافز لزيادة الإنتاج من الثروة البترولية والتعدينية، تدعم كل الجهود التي تسعى لذلك، وتسهم في تحقيق الأهداف الحيوية، لتطوير كل جوانب الصناعة البترولية والتعدينية، وخاصة مشروعات التحول الرقمي والتميز البيئي التي تعد قيمة مضافة للعمل والإنتاج.

وأكد دعم بيكر هيوز لقطاع البترول في التطور الذي ينتهجه، واتفاقها مع رؤية الوزارة فى السعي نحو توفير المزيد من الطاقة النظيفة الآمنة وبسعر معقول وبخاصة فى صناعة الغاز الطبيعي، حيث تعمل بيكر هيوز على توفير كافة التقنيات اللازمة لدعم زيادة معدلات الإنتاج، وكذا توفير أحدث التقنيات المناسبة لدعم تطوير الإنتاج من الحقول المتقادمة ، وعمليات الاسترجاع الذكي لغازات الشعلة وفي كل مراحل التحول الطاقي.

تقليل الإجراءات المطلوبة ومرونة العمل

وأشاد بمسار الوزارة في العمل على تذليل العقبات وتقليل الإجراءات المطلوبة ومرونة العمل، وتوجه الحكومة نحو تنويع مصادر إنتاج الطاقة وتوفير حلول رقمية عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج التى تتيح فرصا استثمارية متميزة من خلال طرح المزايدات العالمية، وتسهيل الرد على كل الاستفسارات حولها.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات الكهرباء من المنتجات البترولية
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة
  • مدبولي يتابعتوفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • مدبولي يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • البترول: «بيكر هيوز» العالمية تتجه لضخ استثمارات جديدة في مصر
  • زيادة بطعم الخسارة
  • البترول: شركة خدمات البترول البحرية تستخدم تقنية الـ AI لتحسين الإنتاج
  • الحكومة توافق على مد فترة توفيق أوضاع الأجانب في مصر لمدة عام
  • نائب رئيس "جهاز الرقابة" يشارك في اجتماع خليجي