أكد الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة الطاقة، أن العالم يستهلك الهيدروجين الأخضر 90 مليون طن سنويا، ويبلغ الاستهلاك المحلي منه حوالي 2 مليون طن، مشددًا على أن يعد أبسط العناصر وأكثرها وفرة على الأرض.

اعتماد الصناعات على الهيدروجين

وأوضح “أبو العلا”، خلال مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز”، أنه أصبحت العديد من الصناعات تعتمد على الهيدروجين الأخضر بشكل كبير مثل الحديد والصلب والأسمدة، مشددًا على أن طرق إنتاجه تتم بطرق مختلفة مثل الهيدروجين الرمادي وهو الذي ينتج من الغاز الطبيعي وبخار الماء، كما أن الهيدروجين الأخضر ينتج عن طريق التحلل الكهربائي للمياه باستخدام كهرباء مولدة من مصادر طاقة جديدة متجددة مثل طاقة الرياح والشمسية، والهيدروجين الوردي ينتج من التحليل الكهربي للمياه ويحصل من الكهرباء اللازمة له من الطاقة النووية.

توصيات مؤتمرات المناخ باستخدام الهيدروجين الأخضر:
وأضاف أنّ مؤتمرات المناخ الدولية توصي دائمًا باستخدام الهيدروجين بشكل كبير والاعتماد عليه في العديد من الصناعات، مؤكدًا أن الهيدروجين الأخضر يعد البديل الأمثل للوقود الأحفوري من أجل تحقيق الاستدامة وتوفير احتياجات العالم من الطاقة، فضلا عن تقليل الانبعاثات الضارة التي يسببها الوقود الأحفوري باعتبار الهيدروجين أحد أهم عناصر الطاقة النظيفة.

وتابع: “مصر استضافت مؤتمر المناخ العالمي COP27 وتولت رئاسته لمدة عام بداية من نوفمبر 2022 ثم بعد ذلك تركت رئاسة المؤتمر لدولة الإمارات، وحققت مصر العديد من الأهداف خلال هذا المؤتمر بمشاركة العديد من الشركات العالمية المتخصصة في مجال الطاقة النظيفة التي أجرت أبحاث في مجال التحول نحو استخدام الهيدروجين”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيدروجين الهيدروجين الأخضر الوقود الأحفوري طاقة الرياح الهیدروجین الأخضر العدید من

إقرأ أيضاً:

فياض أطلق مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية

 أطلق وزير الطاقة والمياه وليد فياض عبر منصة الشراء العام، مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية تعمل على الخلايا الفوطوفولتية بقدرة إجمالية تبلغ 8 ميغاوات.     وأعلن انه "سوف يتم تمويل كلفة هذه المحطة من موازنة وزارة الطاقة والمياه وسيتم ربطها على الشبكة الوطنية لمؤسسة كهرباء لبنان".

‎وبحسب فياض هذه المحطة "ستُبنى على مجرى نهر بيروت في العاصمة اللبنانية، وستكون  أكبر مشروع طاقة شمسية يتم بناؤه في لبنان حتى تاريخه، مع العلم ان وزارة الطاقة والمياه انشأت سابقاً محطة اولى على مجرى نهر بيروت بقدرة 1 ميغاوات وهي تعمل بشكل ممتاز منذ إنشائها".

وتولي وزارة الطاقة والمياه اهمية كبيرة لتطوير سوق الطاقة الشمسية في لبنان، اذ وصل اجمالي ما تمّ تركيبه حتى اليوم حوالي ١٥٠٠  ميغاوات، مايشكل ٢٠٪؜ من استهلاك الطاقة في لبنان. وقد إنتهت الوزارة حالياً من إعداد "الخطة الوطنية للطاقة المتجددة" للأعوام 2024-2030 وهي  تطمح من خلال هذه الخطةالمبلورة حديثاً الى تجاوز عتبة ٣٠٪؜ من الطاقة المتجددة في العام ٢٠٣٠، وهو ما اندرج تحت خطة النهوض المستدام للطاقة المعدّة للعام ٢٠٢٢ وصولاً الى ٥٥٪؜ بحسب السيناريو الطموح في الخطة الجديدة.

ودعت الوزارة الشركات المتخصصة في قطاع الطاقة الشمسية للمشاركة في هذا المشروع "لما له من اثر ايجابي، خصوصاً وانها قد حسّنت الشروط المالية للعقد، ما يسمح للمتعهدين باستيفاء مستحقاتهم بحسب سعر الصرف في تاريخ الدفع، وبالتالي يحميهم من مخاطر تقلبات العملة".

‎يذكر ان فترة تقديم العروض تمتد ٤٥ يوماً من تاريخ اليوم، ويمكن تنزيل دفتر شروط المناقصة على الرابط التالي: https://www.ppa.gov.lb/bids/view/3478.

مقالات مشابهة

  • لماذا تمثّل الطاقة المتجددة في البرازيل فرصة هائلة لصناعة الصلب الأخضر؟ (تقرير)
  • اتفاق ألماني أسترالي للتعاون في سلاسل لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • قطر تدرس زيادة حصتها في شركة إيبردرولا الإسبانية
  • وزير البترول يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة سبل التعاون المشترك
  • ألمانيا وأستراليا تعززان التعاون في سلاسل جديدة لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • غوغل تبرم صفقة مع شركة ناشئة بتكنولوجيا المناخ لتخفيف الانبعاثات الكربونية
  • ممر الهيدروجين الأخضر بين دول البلطيق يتقدم خطوة جديدة
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • فياض أطلق مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية
  • أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا تستعين بتقنيات صينية