كشفت صحيفة عبرية عن مدى السخط الذي يعتمل في صدور المستوطنين اليهود في شمال فلسطيني المحتلة تجاه حكومتهم في تل أبيب.

وكان رد حزب الله، الأحد، على اغتيال القيادي فيه فؤاد شكر، تذكيرا جديدا لمستوطني الشمال على مدى الازدواجية في التعامل التي يلاقونها.

فقد عبّروا عن غضبهم وإحباطهم بعد الهجمات التي شنها حزب الله اللبناني، الأحد، متهمين الحكومة الإسرائيلية بالتخلي عنهم و"الدفاع فقط عن تل أبيب"، بحسب تقرير لموقع صحيفة "هآرتس" الالكتروني بطبعته الانجليزية.



ونقل الموقع عن رئيس بلدة مانوت الحدودية مع لبنان، مومي بار خليفة، قوله: "لقد دافع الجيش عن هجوم ضد تل أبيب، لكننا نعيش بهذا الشكل منذ 10 أشهر ونصف الشهر. هذا أمر محبط ولا يمكن استيعابه".

وعلى مدار الأشهر العديدة الماضية، عبّر سكان مانوت عن إحباطهم بسبب عدم وجود "أي حلول" تعيدهم إلى حياتهم الطبيعية، وفق الموقع.

وأعلن حزب الله، الأحد، شن هجوم تخلله إطلاق عدد كبير من المسيرات و"أكثر من 320 صاروخ" كاتيوشا على مواقع عسكرية إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، في إطار رده على اغتيال القيادي بصفوفه فؤاد شكر، بغارة إسرائيلية في 30 تموز/ يوليو الماضي.

ويثير إعلان حزب الله اللبناني، عن انتهاء "المرحلة الأولى" من هجومه، الأحد، تساؤلات عديدة حول ما إذا كان هذا الهجوم المنتظر منذ أسابيع كـ"رد" على مقتل القيادي العسكري البارز، فؤاد شكر، سيستمر خلال الساعات والأيام القادمة، أم أنه سيكتفي بهذه المرحلة، خاصة مع تجدد الدعوات الدولية والإقليمية لمنع تصاعد الصراع وتوسعه.

"ذعر متواصل"
واصل بار خليفة حديثه وقال: "الأطفال خائفون، وحرية التحرك مقيدة، والناس ينهارون ماديًا ولا أحد يهتم. ماذا كان سيحدث لو قرر حزب الله تنفيذ هجومه في الثامنة صباحا يوم 1 أيلول/ سبتمبر (أول يوم في الدراسة)؟".

من جانبها، قالت إفرات هوفاف، التي كانت تسكن في بلدة بيت هليل شمالي فلسطين المحتلة، قبل إجلائها مع أسرتها إلى تل أبيب، إن "الصواريخ تلاحقنا في كل مكان. كنا في تل أبيب أثناء هجوم المسيّرات (الإيراني) في نيسان/ أبريل، وأيضًا حينما استهدفت مسيّرة قادمة من اليمن المدينة، لكننا سنعود إلى الشمال على أي حال. هذه هي اللحظات التي تشعر فيها بأنك تريد أن تكون في منزلك".

وعبّرت السيدة عن غضبها بسبب بقاء زوجها الذي يعمل كمنسق عسكري في بيت هليل بالمنطقة، في حين تم إجلاؤها وأطفالها الأربعة إلى فندق في طبريا.

وقرر الثنائي، وفق هآرتس، ألا يستمرا في الحياة منفصلين، واستئجار منزل في كيبوتس جونين في الشمال أيضًا، وليس بعيدا عن منزلهما. وقالت: "نقلنا كل ممتلكاتنا إلى هنا، لكن لم ننم هنا ولا ليلة واحدة".

وتابعت: "يعاني كيبوتس جونين أيضًا من استهداف حزب الله وصفارات الإنذار، لذلك قررنا النوم في الحجرة الآمنة بالمنزل".

وأوضحت أن شعورها، الأحد، خلال هجوم حزب الله كان "قاسيًا"، مضيفة: "متحدث الجيش قال: ندافع عنكم. لكن لا، أنتم تدافعون عن سكان تل أبيب".

وتابعت: "يدافعون عن سكان تل أبيب وليس عن سكان الشمال. أنا يمينية وأسأل: هل هذه حكومة يمينية؟ هذا أمر مشين. وكأن دماءنا بلا أهمية".

وفي بلدة راموت نفتالي (شمال) حاول يارون بلحسن الاعتياد على الواقع الجديد.

وحسب موقع الصحيفة، كان والدا بلحسن من مؤسسي البلدة، وقال: "أشعر أننا كنا نعيش في فقاعة خلال الأعوام الـ17 الماضية التي تلت حرب لبنان الثانية. ربما كنا نعلم ما قد يحدث، لكننا لم نستوعب أننا قد نظل عالقين في هذا الوضع".

وأضاف الرجل أنه "لا يمكن لأحد توقع مسار الصراع"، لكنه لا يعتقد أن الحرب ستشتعل بسبب "وضع لبنان الصعب".


وقال: "حزب الله لا يريد توريط بلاده في حرب. وأعتقد أن إسرائيل لا ترغب أيضًا في الدخول بهذه المغامرة، لأن تبعات الحرب لن تؤثر على الشمال فقط، بل ستكون هناك تبعات أمنية واقتصادية أوسع نطاقا، قد تطال البلاد بأكملها".

وكان تصعيد، الأحد، بين حزب الله و"إسرائيل"، واحدا من أكبر جولات تبادل إطلاق النار المستمرة بين الجانبين منذ أكثر من 10 أشهر، على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ويثير أي تصعيد كبير لتبادل إطلاق النار، الذي اندلع بالتوازي مع حرب غزة، مخاوف من حرب أوسع في المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية فلسطيني حزب الله فلسطين حزب الله الاحتلال مستوطنون المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله تل أبیب

إقرأ أيضاً:

السنيورة وسلام في السرايا في رسالة دعم لميقاتي.. وهوكشتاين في تل أبيب محذِّراً من حرب مع لبنان

شكلت زيارة الرئيسين السابقين للحكومة فؤاد السنيورة وتمام سلام الى السرايا امس رسالة دعم الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، حيث قال سلام بعد الزيارة انها «للتعبير عن التضامن والتأييد لميقاتي، في حين كشف السنيورة ان لقاءات التشاور بين الرؤساء الثلاثة مستمرة وهذا اللقاء كان علنياً.
واعلن الرئيس ميقاتي، في كلمة خلال حفل استقبال جثمان الكاردينال البطريرك كريكور بيدروس الخامس عشر اغاجانيان، بحضور رسمي وروحي وشعبي، ان الدولة في الحضن الطبيعي الذي تأوي اليه جميع الاطياف، فيجب ان ترعى بمؤسساتها الدستورية جنباً الى جنب حوار الفكر وحوار الحياة، بعيدا عن كل ذرائع التعطيل والمقاطعة، الدولة وجدت لعمل قريب لا لتجمد وتتوقف.

في المقابل شغلت عودة المبعوث الأميركي إلى لبنان واسرائيل اموس هوكشتاين الى تل ابيب في الساعات الماضية، الأوساط اللبنانية التي رصدت المعلومات القليلة التي سربتها وسائل الإعلام الإسرائيلية عن هذه العودة، فيما بدا واضحاً أن مهمة هوكشتاين لم تشمل بيروت بعد ولم تتبلغ المراجع الرسمية أي معطيات رسمية في هذا الصدد.
ولكن العامل اللافت في ما سرّب عن العودة المفاجئة لهوكشتاين إلى تل ابيب، تمثّل في حصر مهمته بحضّ إسرائيل عن عدم القيام بأي هجوم عسكري على لبنان، الأمر الذي قرأته أوساط ديبلوماسية بأنه رسالة ذات وجهين: الوجه الأول يعكس الجدية البالغة الخطيرة التي تتسم بها الاستعدادات الإسرائيلية للقيام بعدوان كبير على لبنان بما أوجب زيارة استثنائية عاجلة لنقل موقف أميركي حازم ضد أي عمل عسكري يستهدف لبنان. والوجه الثاني تحذيري للبنان من احتمال تعرضه لهجوم جدي ويستهدف الضغط على حكومته للقيام بكل ما يمكن مع " حزب الله" لتخفيف التصعيد ضد إسرائيل من الجنوب.

وذكرت «البناء» أن هوكشتاين قد يزور لبنان خلال أسبوعين، لإعادة التأكيد على طرحه السابق على الحكومة اللبنانية التوصل الى ترتيبات حدودية لاحتواء التصعيد بين حزب الله و»إسرائيل»وأن المحادثات بين هوكشتاين والحكومة اللبنانية قطعت شوطاً على صعيد التفاصيل التقنية للتوصل الى حل يُرضي الطرفين اللبناني والإسرائيلي لكن الحكومة اللبنانية كانت واضحة بصعوبة تطبيق أي ترتيبات أو اتفاق بمعزل عن مضمونه قبل توقف الحرب في غزة، لأنه لا يمكن الضغط على حزب الله في هذا الإطار. كما يرفض الحزب وفق مصادر مقرّبة منه مجرد النقاش بأي طرح أو اتفاق قبل توقف العدوان على غزة، وهو يصعّد عملياته العسكرية ضد مواقع العدو ويضيف كل يوم مستوطنات جديدة الى لائحة الاستهداف كرسالة على كل التهديدات الاسرائيلية الأخيرة بتوسيع العدوان ضد لبنان.

وكانت القناة 12 الإسرائيلية أعلنت "أن المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين وصل إلى إسرائيل برسالة أميركية الى تل ابيب بالإمتناع عن عمل عسكري واسع بلبنان". وأضافت القناة أن "الجميع يدركون في الولايات المتحدة وإسرائيل أنّ حرباً مع "حزب الله" يمكن أن تؤدي إلى حرب متعددة الساحات". وأكدت أن "هوكشتاين سيبذل جهداً إضافياً للوصول إلى تسوية في الشمال والمشكلة هي أن تسوية كهذه مرتبطة أيضاً بوقف النار في غزة".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعتزم المصادقة على اعتبار إعادة سكان الشمال هدفا للحرب
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو سيطرح إدراج عودة سكان الشمال ضمن قائمة أهداف الحرب
  • صفارات الإنذار تدوي في معظم مستوطنات الاحتلال الشمالية.. فيديو
  • السنيورة وسلام في السرايا في رسالة دعم لميقاتي.. وهوكشتاين في تل أبيب محذِّراً من حرب مع لبنان
  • رئيس حزب العمل الإسرائيلي: الشمال ينهار والحكومة تتخلى عنه
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية طارت لمسافة 360 كلم قبل أن تسقط بالبحر
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • بين حزب الله و إسرائيل.. من سيتوقف عن إطلاق النار أولاً؟
  • صحيفة لبنانية تكشف تسريبات عن شكل حرب الاحتلال في الشمال.. سوريا ضمن الخطة
  • الجيش يحرّر مخطوفين فلسطينيين من سكان مخيم برج البراجنة