تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو ، تتواصل اليوم الاربعاء فعاليات وعروض الدورة الخامسة لملتقى رؤية لسينما الشباب .

تبدأ الفعاليات في تمام الساعة ٣ ظهرا بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية بماستر كلاس مبادئ التصوير السينمائي لمدير التصوير د. محمد شفيق.

ويعقب الماستر كلاس عرض كلاً من فيلم "فلسفة علي واحدة ونص" اخراج نورين الخولي وفيلم "اسف علي التاخير" للمخرج طاهر زغلول وفيلم " رسالة من مجهول" للمخرج لؤي جلال وفيلم "اثنين وعشرين" اخراج شيماء الجوادي .

كما يعرض افلام " كل اسبوعين" للمخرجة اية الحسيني و " شقة المبتديان" للمخرج محيي الدين يحيي وفيلم " مجرد رقم" للمخرج هاني يسي ، وذلك بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، في تمام الساعة ٧ مساء.

وعقب عرض الأفلام تقام ندوة يديرها كلاً من الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي ، والناقد السينمائي اسلام احمد علي المشرف علي فعاليات الملتقى 
وذلك لمناقشة الأفلام مع صناعها والجمهور.

الملتقى يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د حسين بكر ، وتقام عروض أفلام الملتقي بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، وتديره صفاء مراد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صندوق التنمية الثقافية دار الأوبرا المصرية وزير الثقافة المركز القومي للسينما التنمية الثقافية مركز الإبداع الفنى قطاع صندوق التنمية الثقافية سينما الهناجر الناقد السينمائى بدار الأوبرا المصرية الدكتور أحمد فؤاد هنو ملتقى رؤية لسينما الشباب صندوق التنمية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو القومي للسينما وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد

إقرأ أيضاً:

مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام: «رفعت عيني للسما» من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، الذي سيشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و«الفستان الأبيض» العمل الروائي الطويل الأول من إخراج جيلان عوف، وسينافس على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

معلومات عن فيلم «رفعت عيني للسما»

يذكر أن فيلم «رفعت عيني للسما» كان مشاركًا في سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام (منطلق الجونة السينمائي سابقًا) في دورة المهرجان السادسة، حيث تلقى دعمًا في فئة الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وشهد الفيلم عرضه الأول في مسابقة أسبوع النقاد في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي، إذ حصل على جائزة العين الذهبية، وبذلك أصبح أول فيلم مصري يحصد تلك الجائزة. يتابع الفيلم مجموعة من الفتيات في قرية صغيرة في صعيد مصر، قُمن بتكوين فرقة مسرحية تجوب الشوارع في تحدٍ لتقاليد المجتمع المحافظ.

تقول ندى رياض مخرجة الفيلم: «بعد العرض العالمي الأول بمهرجان كان، وفى وسط رحلة مستمرة لعرض الفيلم في المهرجانات الدولية المختلفة، لا تسعنا السعادة والفخر بأن يكون العرض الأول لفيلمنا في مصر والمنطقة في مهرجان الجونة السينمائي، ذلك المهرجان الذي احتضن العمل منذ كان مشروعًا في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن أنشطة سينى جونة في العام الماضي».

وأضاف أيمن الأمير، مخرج الفيلم: «نتطلع بكل حماس لمشاركة فيلمنا القادم من قلب صعيد مصر ببطلاته اللاتي أسرن قلوب المشاهدين في كل مكان مع جمهور المهرجان، ليكون مهرجان الجونة الخطوة الرئيسية الأولى قبل عرض الفيلم على نحو واسع في دور العرض المصرية قريبًا».

أحداث الفيلم 

أما الفيلم الروائي «الفستان الأبيض»  فتدور أحداثه عن عروس تُدعى وردة تبحث عن فستان أبيض في الليلة التي تسبق زفافها مما يقودها لإعادة اكتشاف المدينة وإعادة اكتشاف علاقتها بها.

وتقول جيلان عوف مخرجة العمل: «هذا الفيلم، كما يوحي عنوانه بالإنجليزية، كان بمثابة رحلة مليئة بالتقلبات، بالنسبة لشخصياته حتى يعثروا على فستان زفاف من ناحية، وبالنسبة لنا بصفتنا صُنَّاعه من ناحية أخرى، حتى ننجزه ونرى سحره يتكشَّف أمامنا على الشاشة. يسعدنا أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي».

في قرية نائية في صعيد مصر، تتمرد مجموعة من الفتيات على العادات، ويشكلّنَ فرقة لأداء العروض المسرحية في الشارع، عضواتها من الفتيات فقط. هؤلاء الفتيات يحلمن بأن يصبحن ممثلات وراقصات ومغنيات، ويتحدين عائلاتهن وسكان قريتهن بأداءاتهن غير المتوقعة.

 

 

مقالات مشابهة

  • جيهان الشماشرجي: فيلم " تذكريني" جعلني شعرت أن السينما ساحرة
  • طارق الكومي رئيسا لنقابة الفنانين التشكيليين
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • تعرف على برنامج عروض أسبوع أفلام جوته في القاهرة والإسكندرية (القائمة الكاملة)
  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة
  • العدالة في سراييفو.. معاناة الفلسطينيين في قلب مهرجان الجزيرة بلقان السابع للأفلام الوثائقية
  • 16 سبتمبر عروض أفلام مهرجان بردية السينمائى ضمن فعاليات نادى سينما المرأة
  • صبا مبارك تهدي تكريمها للشعب الفلسطيني في افتتاح ملتقى ميدفست مصر (صور)
  • انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر.. صور
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية