شهد الممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية بمدينة العلمين الجديدة، أمس الثلاثاء، عروضًا فنية لفرقتي أوبرا عربي ومطروح للفنون الشعبية.

 

جاءت هذه الفعاليات ضمن برنامج وزارة الثقافة في الأسبوع الأخير لمهرجان العلمين في نسخته الثانية، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وبالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، واستمرارًا لعروض الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

فرقة مطروح للفنون الشعبية: تراث وفلكلور

 

تألقت فرقة مطروح للفنون الشعبية بقيادة حسن عبد المنعم بمجموعة من الفقرات المعبرة عن الفلكلور السيوي وتراث مطروح. من بين الفقرات التي قدمتها الفرقة "الترحيب، الجاية، السامر، الفرح البدوي، الشلال"،تأسست الفرقة عام 1974 وشاركت في العديد من المهرجانات الدولية، حيث تستوحي استعراضاتها من البيئة المحلية وتتنوع بين الإبداع الحركي والغناء البدوي والموسيقى المميزة.

أوبريت "الليلة الكبيرة" لأطفال أوبرا عربي

 

قدمت فرقة أطفال أوبرا عربي بقيادة محمد مصطفى الأوبريت الاستعراضي "الليلة الكبيرة"، وسط أجواء وتفاعل كبير.

 تقدم الفرقة عروضا تمزج بين الغناء والتمثيل والاستعراض، مع الحفاظ على جوهر العمل الأصلي.

الإشراف والتنظيم

 

ينفذ البرنامج بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، والإدارة العامة للموسيقى برئاسة د. وليد الشهاوي، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش.

أسبوع مليء بالعروض المتنوعة

 

ويتضمن هذا الأسبوع عروضًا فنية متنوعة لفرق قصور الثقافة للفنون الشعبية من محافظات مطروح، الإسكندرية، والشرقية، وأوبرا عربي وغيرها. 

 

ويشهد "مهرجان العلمين" هذا العام فعاليات جديدة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المخصصة للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور، مما يجعله مقصدًا سياحيًا هامًا لآلاف الزائرين من مصر والعالم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد فؤاد هنو استعراضات الهيئة العامة لقصور الثقافة الشركة المتحدة للخدمات العلمين الجديدة الفلكلور المهرجانات الدولية فرقة مطروح للفنون الشعبية للفنون الشعبیة أوبرا عربی

إقرأ أيضاً:

٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد

 

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولى، عقد الفنان إنتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية، وسهام اسماعيل المدير التنفيذى للمهرجان، قيثارة عبد الفتاح الأمين العام لمؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل بدء المهرجان فى دورته السابعة عشرة بالمجلس الأعلى للثقافة، بدعم د. احمد فؤاد هنو  وزير الثقافة وقطاعاتها المختلفة متمثلة في قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ، وصندوق التنمية الثقافية ، والمجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع وزارة السياحة والأثار متمثلة في هيئة التنشيط السياحى ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، يقام المهرجان تحت شعار(رسالة سلام الى العالم). وجه الفنان انتصار عبد الفتاح الشكر لوزارة الثقافة لان المهرجان على مدار دوراته السابقة يقام  برعايتها، ودعم وحماس وزير الثقافة د. احمد فؤاد هنو، كما أن مهرجان سماع يأتي ليثبت مكانته كأحد أهم المهرجانات الثقافية ٠وهو يصدر رسالة سلام وتسامح على مستوى العالم، مؤكدا انتصار بأننا كلنا منظومة متكاملة تعمل لتقديم منتج مصري يليق بسمعة مصر دوليا،أن عدد كبير من الدول والفرق  طالبت المشاركة في  المهرجان ولكن اختصرنا الفرق الي أن أصبح عدد الفرق والدول المشاركة ٣٠ فرقة من مصر ودول مختلفة من ثقافات الشعوب، نظرا للظروف التي تمر بها البلاد، يشارك في المهرجان الجزائر والمغرب واليونان وباكستان وتونس ورومانيا وكازاخستان ضيف شرف المهرجان، وجيبوتي وأندونسيا ومصر، بالاضافة الى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر، مؤكدا أن المهرجان أصبح له مكانة دولية وشعبية ليس على مستوى مصر والدول العربيةفقط، بل وأيضا على مستوى العالم أجمع،  وتقول قيثارة عبد الفتاح  بأن المهرجان يكرم  الفنانة الكبيرة فيوليتا بارا " تشيلي" وهي كاتبة أغاني وملحنة ومغنية وفولكورية وعالمة موسيقى" اثنوغرافية"، والمايسترو الإيطالي ريكاردو موتي"ايطاليا"، والشاعر الزاهد والمتصوف الحاج سعيد جرابي "الجزائر"، والمهندس الاستشاري محمد ابو سعده رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري "مصر"، والشاعر والمفكر الكبير حسام نصار وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية سابقا "مصر"، بالإضافة لتكريم خاص للفنان أسامة جميل نظرا لعطائه واخلاصه في العمل كمساعد في المهرجان،  ومن أماكن عروض المهرجان مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر، وبيت السنارى بالسيدة زينب وقصر الأمير طاز، تبدأ العروض في الثامنة والنصف مساءا، وتوجهت سهام اسماعيل بالشكر لكل الجهات المشاركة والداعمة  للمهرجان، وان افتتاح المهرجان يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر الجاري على مسرح السور الشمالي ، وستقام احتفالية دولية كبرى بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف  وتلاقي مع عيد النيروز" الشهداء" كما ستقام احتفالية ملتقى الأديان"هنا نصلى معا" الذي يعد أكبر ملتقى دولي لفن السماع والرقص الصوفى المولوى والختام يوم 26 سبتمبر ضمن فعاليات مهرجان سماع الدولي ،  مؤكدة بأن المهرجان يهدف إلى التواصل الثقافى والإنساني بين ثقافات شعوب العالم المختلفة، تضمن المؤتمر عرض فيلم تسجيلى عن المهرجان فى الدورات السابقة .
   

مقالات مشابهة

  • شاطئ عجيبة يشهد انطلاق أولى جولات أسبوع أطفال أهل مصر وبدء تدريبات الورش اليوم
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • بعد نجاحها بمهرجان العلمين.. مواعيد عرض مسرحية "عريس البحر" على مسرح روابط
  • بعد نجاحها بمهرجان العلمين.. مسرحية «عريس البحر» تُعرض في وسط البلد
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ«مهرجان البدر» اليوم
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم الراحل أحمد راتب بحفل الختام
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • فتح باب التطوع للمشاركة في مهرجان الاسماعيليه الدولي