أدت الأمطار والسيول إلى تأثر آلاف المنازل كلياً وجزئياً وتلف كميات كبيرة من المزروعات ومحصولات القمح والفول بالولاية الشمالية.

دنقلا: التغيير

كشفت سلطات الولاية الشمالية- شمالي السودان، أن عدد الأسر المتأثرة جراء السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية مؤخراً بلغ قرابة الـ14 ألفاً، حيث تضررت 13.857 أسرة، فيما تعرض 3039 منزل للانهيار الكامل و9679 منزل لأضرار متفاوتة بمحليات الولاية المختلفة.

وذكر التقرير اليومي لغرفة عمليات طوارئ الفيضانات والسيول والأمطار اليوم الأربعاء، أن الأمطار والسيول تسببت في تلف 8141 نخلة و996 شجرة فاكهة متنوعة.

وأشار التقرير اليومي لغرفة طوارئ رئاسة الولاية، إلى تعرض 1654 جوال من الفول المصري والقمح للتلف في محلية حلفا، وأوضح أن الأمطار والسيول أدت إلى انهيار 2914 مرحاضاً وفق.

وفي سياق ذي صلة، أكد المدير التنفيذي لمحلية دلقو، رئيس غرفة طوارئ المحلية مدثر شرف الدين، أن العمل قطع شوطاً بعيداً في فتح المسار الجديد للطريق الرابط بين حلفا ودنقلا وبقية مناطق السودان في منطقة سبو بالكيلو 507.

وأشار إلى العمل يجري في فتح مسار جديد، بجانب فتح مسار آخر بخور سبو الذي عزل المنطقة عن الشياخات المجاورة وعطل حركة المواطنين ومرورهم.

وأعلن شرف الدين طبقاً لوكالة السودان للأنباء (سونا)، أن العمل سيبدأ في إصلاح الطريق وفتح مساره بالكيلو 612 بالطريق الغربي الواصل بين مصر ودنقلا وبقية مناطق السودان، ونوه إلى أنه يعتبر من الطرق القارية ويشكل حلقة وصل بين المنطقة وجمهورية مصر، وأكد أن العمل سيتواصل بالإمكانيات المتاحة لعودة الحياة بالطريق.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمحلية الدبة محمد صابر محمد أحمد، أن العمل يتواصل في فتح الطرق المتضررة بالضفة الشرقية للمحلية، بجانب فتح المسارات بالمناطق التي تحاصرها المياه في قرى جزيرة تنقسي.

وأوضح أن المحلية بدأت في توظيف واستغلال كافة الامكانيات المتاحة لتخفيف حدة الضرر ومعالجة الآثار السالبة للأمطار والسيول التي تعرضت لها المنطقة مؤخرا.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أن العمل

إقرأ أيضاً:

“الكهرباء” تواصل أعمال متابعة تنفيذ خطة طوارئ خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي

الثورة نت../

أكد مدير المؤسسة العامة للكهرباء، الدكتور مشعل الريفي، استمرار الفرق الفنية والإشرافية في عملها على خطوط التيار الكهربائي؛ بناءً على خطة طوارئ خاصة بالاحتفال بذكرى المولد النبوي لهذا العام.

وأكد الدكتور الريفي، في تصريح لوكالة (سبأ)، أن الفِرق الميدانية تواصل أعمالها في متابعة خطوط النقل 132 كيلو فولت، وخطوط التوزيع 33 كيلو فولت، ومحطات التحويل الرئيسية 132/33 كيلو فولت، ومحطات التحويل الفرعية 33/11 كيلو فولت، وشبكة التوزيع في منطقة إب.

وأشار إلى أن الفِرق استكملت أعمال المتابعة على الخط 132 كيلو فولت (إب – تعز)، والمغذّي بجهد 33 كيلو فولت لمنطقة تعز، وكذا جاهزية محطة تحويل إب الرئيسية 33/132 كيلو فولت.

وأشاد الدكتور الريفي بأداء كافة الطواقم الفنية المساهمة في تجهيز ساحة الاحتفال بالمولد النبوي 1446ه‍.. حاثاً على مضاعفة الجهود ورفع الجاهزية الفنية لمنظومة التوزيع، ومواصلة الرفع بتقارير يومية وفق نماذج واستمارات تم تعميمها سابقاً.

إلى ذلك دشن مدير مؤسسة الكهرباء الدكتور الريفي، اليوم، إعادة التيار الكهربائي لمحطة “طبيع” التابعة لمديرية بعدان في محافظة إب بعد انقطاع لأكثر من عشر سنوات، ستعمل على إعادة التيار لمديرية الشَّعِـر خلال الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • “الكهرباء” تواصل أعمال متابعة تنفيذ خطة طوارئ خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي
  • الفيضانات والسيول التي ضربت اليمن تلحق أضرارا بنصف مليون مواطن
  • زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان
  • قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 ملفات حيوية أمام الرئيس تبون في الولاية الجديدة (تقرير)
  • «البحر الأحمر» تشكل لجاناً لمواجهة موسم الأمطار والسيول
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (1-3)
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212
  • مصادر أممية: الأمطار في السودان فاقمت الازمة الإنسانية وأصابت مناطق واسعة في السودان
  • تطور صناعه الافلام وسقوط الاقنعه في حرب الخرطوم
  • العمل: مليونا أسرة مشمولة برواتب الحماية