يحتضن المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، يومي 25 و26 شتنبر المقبل، وللسنة السابعة على التوالي، مهرجان الفادو – المغرب، وذلك تحت شعار « الفادو والحرية ».

وأوضح بلاغ للمنظمين أن برنامج هذه الدورة يتضمن عرض فيلم وتنظيم ندوة ومعرض للصور حول « الفادو والحرية »، مشيرا إلى أن الجمهور سيكون أيضا على موعد مع حفلين موسيقيين يقدمهما اثنان من أكثر الأصوات البرتغالية رمزية في موسيقى الفادو، وهما بياتريس فيليسيو وماتيلد سيد على التوالي يومي 25 و26 شتنبر المقبل.

وأشار البلاغ إلى أن الفنانة بياتريس فيليسيو، المنحدرة من لشبونة، تأسر الجماهير بصوتها العميق وأدائها الأخاذ، وتعد شخصية رمزية في مشهد موسيقى الفادو البرتغالية.

وأضاف أن الفنانة البرتغالية تستلهم أصالة موسيقى الفادو التقليدية، وتعيد ابتكار هذا النوع الموسيقي بحساسية معاصرة لتضفي عليه لمسة فريدة من نوعها، بفضل جاذبيتها على خشبة المسرح وإرثها الموسيقي الغني.

أما ماتيلد سيد، يضيف البلاغ، فهي تجسد الجيل الجديد من موسيقى الفادو، وتجمع بين التراث الثقافي والحداثة برشاقة آسرة. وأشار إلى أن ماتيلد، التي تنحدر من كويمبرا، تسحر جمهورها بصوتها الآسر وارتباطها القوي بروح الفادو، حيث تحافظ على التقاليد مع إضافة لمستها الخاصة.

يشار إلى أن مهرجان الفادو، الذي يشكل حدثا متجولا ومعرضا دوليا لموسيقى الفادو، يحتفي هذه السنة بدورته الرابعة عشرة في جميع أنحاء العالم، وذلك منذ انطلاقه في مدريد، بحيث ينظم سنويا في 18 مدينة كبرى في كل من أوربا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

يشار إلى أن موسيقى الفادو تعد رمزا حقيقيا للمقاومة الإبداعية والعاطفية والمتسامية، وارتدت ما بعد 25 أبريل من سنة 1974 أجنحة جديدة، وحازت على المكانة التي تستحقها في البانوراما الموسيقية للبرتغال والعالم، بعدما كانت ممنوعة.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للصيد والفروسية» يعقد دورته ال22 في 30 أغسطس المقبل

تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثّل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات، تعقد الدورة ال 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية فعالياتها في الفترة من 30 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2025، في مركز أدنيك أبوظبي.
ومن المنتظر أن تشهد الدورة المقبلة مشاركة قياسية بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الحالية من المعرض، التي تعد الأكبر في تاريخه منذ انطلاقته الأولى في عام 2003، والتي شارك فيها ما يزيد على 1742 شركة وعلامة تجارية من 65 دولة، واستقطبت أكثر من 347000 زائر من جميع أنحاء العالم، بزيادة 205% مقارنة بالدورة السابقة.
وتشهد الدورة ال 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2025 أربعة مزادات للصقور، مزادين قبل انعقاد المعرض، الأول يومي 16 و17 أغسطس، والثاني يومي 23 و24 أغسطس، ومزادين خلال المعرض، الأول يومي 30 و31 أغسطس، والثاني يومي 5 و6 سبتمبر 2025.
وتسعى مجموعة أدنيك إلى النهوض بواقع ومستقبل قطاع الصقور في الدولة، وتحويل مزاداتها إلى العالمية، وتعزيز تنافسيتها من خلال توفير البنية التحتية وقطاعات الخدمات المساندة المكمِّلة لها، ما يؤكد مكانة أبوظبي عاصمةً لهذه القطاعات الحيوية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الورش الفنية لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بدورته السابعة
  • بنعبد الله يقول إن الأحرار نجحوا باستعمال المال في انتخابات جزئية بنسبة مشاركة هي الأدنى عالميا
  • «أبوظبي للصيد والفروسية» يعقد دورته ال22 في 30 أغسطس المقبل
  • برنامج الدورة الثانية من البطولة الاحترافية للقسم الأول “إنوي”
  • محمد الشرقي يشهد انطلاق الدورة ال 3 لمهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي الشريف بالفجيرة
  • وزارة الثقافة تشارك في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المسرح الخليجي في الرياض
  • ماذا يعني لقاء بوريطة بنظيره المصري في هذا التوقيت بالتحديد ؟
  • افتتاح الدورة الـ20 لمهرجان مسرح الهواة الأحد المقبل
  • فيلم رفعت عيني للسما يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي بدورته السابعة
  • ندوة دولية حول تلوث الهواء والتنمية المستدامة يومي 10 و11 أكتوبر المقبل بوجدة