قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة الطاقة، إنّ الهيدروجين الأخضر يعد أبسط العناصر وأكثرها وفرة على الأرض، موضحا أنّ العالم يستهلكه بمعدل 90 مليون طن سنويا، ويبلغ الاستهلاك المحلي 2 مليون طن؛ إذ تعتمد العديد من الصناعات عليه مثل الحديد والصلب والأسمدة، مشيرا إلى أنّ عملية إنتاجه تجرى بطرق مختلفة مثل الهيدروجين الرمادي الذي ينتج من الغاز الطبيعي وبخار الماء، والهيدروجين الأخضر ينتج عن طريق التحلل الكهربائي للمياه باستخدام كهرباء مولدة من مصادر طاقة متجددة.

استخدام الهيدروجين كبديل للوقود الأحفوري

وأضاف «أبو العلا» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ مؤتمرات المناخ الدولية توصي باستخدام الهيدروجين باعتباره البديل الأمثل للوقود الأحفوري من أجل تحقيق الاستدامة وتوفير احتياجات العالم من الطاقة، فضلا عن تقليل الانبعاثات الضارة التي يسببها الوقود الأحفوري باعتبار الهيدروجين أحد أهم عناصر الطاقة النظيفة.

استضافة مصر لمؤتمر المناخ 

وواصل أستاذ هندسة الطاقة، أنّ مصر استضافت مؤتمر المناخ العالمي COP27 وتولت رئاسته لمدة عام بداية من نوفمبر 2022 ثم بعد ذلك تركت رئاسة المؤتمر لدولة الإمارات؛ إذ حققت مصر العديد من الأهداف خلال هذا المؤتمر بمشاركة العديد من الشركات العالمية المتخصصة في مجال الطاقة النظيفة التي أجرت أبحاث في مجال التحول نحو استخدام الهيدروجين، وبالتالي عززت مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، كون مصر وقعت العديد من الاتفاقيات مع هذه الشركات ووصلت الاستثمارات نحو 33 مليار دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوقود الأحفوري الهيدروجين الأخضر مؤتمر المناخ الطاقة العدید من

إقرأ أيضاً:

دبي للخدمات المالية وسلطة النقد في هونغ كونغ تنظمان مؤتمراً حول تمويل المناخ

ينطلق يوم الإثنين المقبل المؤتمر المشترك الأول للتمويل المناخي، الذي تنظمه سلطة دبي للخدمات المالية وسلطة النقد في هونغ كونغ.

وقال فاضل العلي، رئيس مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية، في بيان، اليوم الجمعة، إن المؤتمر الذي يعقد في هونغ كونغ، يسلط الضوء على الأهمية المتزايدة للتمويل الانتقالي، ضمن المسيرة نحو مستقبل مستدام ومنخفض الكربون.
وأضاف أنه مع مواجهة العديد من الجهات في منطقة آسيا والشرق الأوسط تحديات مشتركة للتخلص من الاعتماد على الوقود الأحفوري، فإنه من الضروري أن نعزز من التعاون والحوار المُعمق للوصول إلى حلول عملية.

مقالات مشابهة

  • قطارات الهيدروجين الألمانية تتعطل لتوقف الإمدادات.. والديزل بديلًا
  • اتفاق ألماني أسترالي للتعاون في سلاسل لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • دبي للخدمات المالية وسلطة النقد في هونغ كونغ تنظمان مؤتمراً حول تمويل المناخ
  • أستاذ هندسة: مصر غنية بإمكانيات الطاقة المتجددة.. وتجتذب الاستثمارات
  • ألمانيا وأستراليا تعززان التعاون في سلاسل جديدة لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • ممر الهيدروجين الأخضر بين دول البلطيق يتقدم خطوة جديدة
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • "مصدر" تخفض كثافة استخدام الطاقة بنسبة 30% خلال 2023
  • مسؤول بالكهرباء يوجّه رسالة للنائب العام!
  • مدينة مصدر تخفض كثافة استخدام الطاقة بنسبة 30% خلال 2023