"زواجنا كان عبارة عن حبر على ورق".. بتلك الكلمات تبدأ الكثير من الزوجات الشكوي أمام محكمة الأسرة أثناء محاولتهن إثبات الزواج بعد أن أصبحت الورقة العرفية التي تزوجت بها بلا قيمة-بسبب إنكار الزوج للعلاقة بينهما- وطعنه في علاقته بها، وتنصله من الزيجة وحقوقها المترتبة على الزواج، وخصوصا إذا أتبع تلك الزيجة حمل وإنجاب تجده قد طعن في النسب أيضا، لتقف الزوجات حائرات بعد أن فقدن حقوقهن الشرعية ومستقبلهن وأطفالهن.

وخلال السطور التالية نرصد الإجراءات القانونية اللازم اتخاذها حال إنكار الزوج علاقته بزوجته-وزواجهما العرفي-، والمستندات المطلوب تقديمها، وما هي الحقوق التي تترتب للزوجات حال تزوجت عرفيا.

1-الزواج العرفى زواج يشهده الولى والشهود، ولكن لا يكتب فى الوثيقة الرسمية التى يقوم بها المأذون، حيث أنه اتفاق مكتوب بين طرفين رجل وامرأة على الزواج دون عقد شرعى، مسجل بشهود أو بدون شهود، لا يترتب عليه نفقة شرعية، أو متعة وليس للزوجة أى حقوق شرعية لدى الزوج.. ويتم إثباته بشهادة الشهود أو أن يقر الطرف الذي أنكر الزواج به أو أن يطلب من الطرف المنكر أن يؤدى اليمين بأنه غير متزوج فيرفض تأدية اليمين.


2- حقوق الزوجة فى الزواج العرفى تترتب على شهادة الشهود كالجيران، أو شهود العقد، أو تقديم المدعى عليه المدعية للناس على أنها زوجته فى الأماكن العامة.


3-تتعدد وسائل إثبات الزواج العرفي وتشمل التحويلات البنكية المثبت فيها أن المدعية زوجة المدعى عليه، الفواتير الخاصة بالفنادق التي أقام فيها المدعى والمدعى عليه معا، أو أن يقر الطرف الذى أنكر الزواج به أو أن يطلب من الطرف المنكر أن يؤدى اليمين بأنه غير متزوج فيرفض تأدية اليمين.
4- القانون كفل حقوق الزوج والأطفال في - الزواج العرفى-، حيث تقضي محكمة الأسرة بثبوت النسب إذا توافر عقدا للزواج عرفى، إعمالا لمواد القانون والقاعدة الفقهية "الطفل للفراش".
5-يتم إثبات النسب بواسطة تحليل البصمة الوراثية وبسبب عدم وجود نصوص فى القانون تلزم المدعى بها، يعد فى حالة رفضه إقرارا منه بالنسب، ويعد قرينة يصدر من خلالها الحكم.
6- حال إثبات الزواج أو النسب يحق للزوج والطفل نفقة شهرية له.
7- لا يرتب الزواج العرفى المنكور توارث بين الزوجين.
8-  المادة 15 من القانون رقم 25 لسنة 1929، حدد أحكام النسب، ومنحت للرجل الحق فى نفى نسب طفل تلده زوجته،كما منحت الأم حق إثبات نسب الصغير والطعن فى إدعاءات الزوج.
9- وهناك طريقة لجعل العقد العرفى رسمياً، وذلك عن طريق دعوى إثبات الزواج عبر محامى متخصص، وترفع الدعوى أمام محكمة الأسرة التابع لها محل الإقامة، وعمل قسيمة تصادق عند مأذون شرعى بنفس تاريخ العقد الأول.
10-تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينها الذى تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والأشهاد والإشهار.
 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: زواج عرفي إثبات زواج إثبات نسب محكمة الأسرة طلاق للضرر عنف أسري أخبار الحوادث أخبار عاجلة الزواج العرفى إثبات الزواج

إقرأ أيضاً:

تركيب أول طرف صناعي بتقنية الاندماج العظمي في تركيا (شاهد)

تمكن فريق طبي تركي من تركيب أول طرف صناعي لأحد المرضى، عبر تقنية "الاندماج العظمي"، التي تطبق للمرة الأولى في البلاد، كاشفة عن نتائج واعدة.

وخضع المريض الليبي، منذر الوحشي لعملية تركيب طرف صناعي بتقنية "الاندماج العظمي" (Osseointegration)، بعد أن كان قد فقد ساقه اليمنى أثناء مشاركته كجندي في عملية عسكرية بليبيا عام 2018، حيث انفجرت قنبلة أدت إلى بتر ساقه اليمنى من فوق الركبة وكسر ساقه اليسرى. 

وخضع الوحشي لسلسة من العلاجات في تركيا، حيث تم في البداية تمديد ساقه اليسرى بمقدار 10 سنتيمترات، وتركيب طرف صناعي تقليدي، ولكن نتيجة الألم الشديد وصعوبة الوقوف لأكثر من 5 دقائق، قرر الوحشي تلقي علاج مبتكر وأكثر راحة. وفق موقع قناة "DHA" التركية.


ولاحقا، أجريت له عملية باستخدام تقنية الاندماج العظمي، التي تُطبق لأول مرة في البلاد، حيث تمكن بعد فترة قصيرة من الوقوف والمشي دون الحاجة إلى أي دعم.



وقال الدكتور عدنان كارا، أخصائي جراحة العظام والكسور في مجموعة مديبول الصحية، إن هذه العملية كانت حلاً ثورياً للمريض الذي عانى من مشاكل عديدة مع الطرف الصناعي التقليدي، حيث قال: "قبل العملية، كان المريض يستخدم طرفاً صناعياً يعتمد على تقنية الجِراب (السوكيت)، ولكنه كان يعاني من قروح جلدية والتهابات في المناطق التي تلامس الطرف الصناعي، بالإضافة إلى عدم القدرة على المشي لأكثر من 5 دقائق دون ألم".



وأضاف كارا: "لا يمكننا تطبيق هذه التقنية على جميع المرضى، فهي تتطلب أن يكون المريض خالياً من مشاكل التئام الجروح. العملية ليست معقدة جراحياً، ولكن تتطلب متابعة دقيقة للمريض على مدار حياته. هذه العملية تُعد الأولى من نوعها في تركيا، ونحن نتوقع أن تتوسع هذه التقنية مع مرور الوقت بعد ملاحظة نتائجها الإيجابية."

وفي تعليقه على نتائج العملية، قال الوحشي: "لقد تغيرت حياتي تماماً بعد العملية. لقد عانيت كثيراً مع الطرف الصناعي القديم، ولكن مع الطرف الجديد أشعر وكأنه جزء من جسدي. أستطيع الآن أن أمارس حياتي اليومية دون أي صعوبة، وأضع الطرف وأخلعه بسهولة تامة".

مقالات مشابهة

  • 140 ألف درهم تعويضاً عن موت الأشجار والنخيل
  • تركيب أول طرف صناعي بتقنية الاندماج العظمي في تركيا (شاهد)
  • دور الشكرية فى ثورة 1924
  • ما لك وما عليك.. تعديلات قانون الأحوال الشخصية في حالة الطلاق والترمل
  • بسبب لهو الأطفال.. حبس عاطل قتل جاره طعنا في البدرشين
  • التحالف الوطني يسلم 200 بطاقة رقم قومي مجانا.. ضمن مبادرة «بطاقتك حقوقك»
  • تعرف إلى الفرق بين الخلع والطلاق بحسب القانون الإماراتي؟
  • النيابة العامة تأمر بحبس مدير سابق لمستشفى علي عمر عسكر
  • حبس مدير مستشفى سابق ومسؤولين آخرين!
  • طلب طاعة بعد حفل عرس بأسابيع فى مصر الجديدة بسبب مزاح الزوج على المنقولات