تشهد مزارع وأسواق محافظة الأحساء وفرة كبيرة من الرطب في مرحلته الأخيرة ”الأثايل“، بمجموعة متنوعة من الأصناف مثل الهلالي والشهل والبرحي وأم رحيم.
وتتراوح الأسعار بين 8 إلى 30 ريالاً للعبوة، وسط إقبال كبير من الأهالي من داخل الأحساء وخارجها ومن دول الخليج المجاورة.
أخبار متعلقة صور| "القطيف الصحية": تأهيل مكثف لكوادر تمريضية متخصصة بمناظير الجهاز الهضميبدء تطوير الطرق الرئيسية في عزيزية الخبر لتسهيل حركة السيرويحرص الكثيرون على تخزين الرطب بالطرق الصحيحة في الثلاجات المخصصة لاستخدامه في المستقبل، خاصة في شهر رمضان المبارك.

المرحلة الأخيرة للرطبوأشار المزارع عبد رب الرسول خليفة إلى نهاية مرحلة الرطب المتوسطة ودخول المرحلة الأخيرة بأنواعها المختلفة، مثل الهلالي والبرحي وأم رحيم والشهل والتناجيب، الذي يعتبر آخر محصول من الرطب. وتتراوح أسعاره بين 25 إلى 30 ريالاً للهلالي، و8 إلى 10 ريالات لأم رحيم والتناجيب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يتم تخزين الرطب في الثلاجات المخصصة لاستخدامه في المستقبل - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وقال المزارع عبدالاله السالم: "مع نهاية الرطب التي تسمى بالاثايل يتوفر لدينا رطب الخلاص على وشك نهايته ووجود البرحي والزاملي والذي صنف الهلالي حبة كبيرة والشهل، وبالنسبة للسعر أم رحيم 10 ريال والخلاص 10 والبرحي 10 ريال والزاملي 10 ريال، والهلالي يتراوح حسب النظافة من 30 إلى 35 ريال، وهناك طلب على أم رحيم وأيضًا الزاملي والهلالي سواء من داخل الأحساء أو من دول الخليج المجاورة من قطر والبحرين والكويت الإمارات، خصوصًا صنف الهلالي يستمر لفترة طويلة".
وأشار المزارع ناجي الشرقي إلى توفر رطب الشبيبي وأم رحيم والشهل والبرحي والخصاب، التي تشهد طلباً كبيراً، ويفضل البعض تخزينها في الكرتون أو العلب البلاستيكية.تخزين الرطب في الثلاجاتوبيّن خبير التحكيم التجاري وشيخ سوق تمور الأحساء "عبد الحميد البن زيد" طريقة تخزين الرطب في الثلاجات المجمدة، مؤكداً على ضرورة خرف الرطب دون غسيل ووضعه في عبوات كرتونية ملفوفة بالبلاستيك الغذائي أو في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق، ثم وضعه في ثلاجة خاصة. ويتم جمع الرطب وتجميده في شهري أغسطس وسبتمبر، ويغسل الرطب بعد إخراجه من الثلاجة عند الحاجة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد العويس محمد العويس مزارع أسواق محافظة الأحساء الرطب الرطب فی

إقرأ أيضاً:

الأحساء.. مبادرة لدعم تعليم 1000 طالب من الأيتام ومحدوي الدخل

كشف مدير ادارة الاتصال المؤسسي وليد البوسيف، أن جمعية البر أطلقت لمدة يومين، مبادرة دعم التعلم لطلبة المرحلة الثانوية من الأيتام وأبناء الأسر المستفيدة من الجمعية ذوي الدخل المتدني.
وأكد أن المبادرة تأتي ضمن جهود جمعية البر بالأحساء لتنمية الإنسان، حيث يُعد التعليم الركيزة الأساسية في بناء المجتمعات وتطوير الأفراد، يما ينسجم مع تطلعات القيادة الرشيدة التي خصصت أدوارًا تنموية مهمة ضمن رؤية السعودية 2030 للمساهمة الفعّالة في الاقتصاد الوطني.
أخبار متعلقة قبل موسم الأمطار.. حملة مكثفة لتنظيف قنوات التصريف بحفر الباطنرفع 14 ألف طن ”نفايات صلبة“ خلال 7 أيام في الاحساء .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مبادرة لدعم تعليم 1000 طالب من الأيتام ومحدوي الدخل
الأسر المستفيدة
بيّن البوسيف، أن الطلبة المستهدفين في هذه المبادرة هم من أبناء الأسر المستفيدة في ستة مراكز تابعة للجمعية «مركز بر الصالحية، مركز بر المزروعية، مركز بر حي الملك فهد، مركز بر النجاح، مركز بر المبرز، مركز بر الفيصلية».
وأضاف أن الرحلة التعليمية التي ستقام بمركز بر الصالحية الجديد ستبدأ بورش عمل حول أهمية اختبارات القدرات والتحصيلي، وأهمية اكتساب اللغة ومهارات الإلقاء، ومن ثم زيارة المعرض المصاحب، والمكوّن من 12 منطقة متنوعة يتعرف فيها الطالب على العديد من مقدمي الخدمات التعليمية، بالإضافة إلى منطقة التوجيه الإرشادي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مبادرة لدعم تعليم 1000 طالب من الأيتام ومحدوي الدخلتعزيز الفرص
يأتي ذلك بهدف إسهام الجمعية في رفع مستوى التحصيل الأكاديمي، وتعزيز فرص القبول الجامعي، وتطوير المهارات الشخصية والتعليمية، وتمكين الطلبة اقتصاديًا، وتعزيز المشاركة المجتمعية.
وأوضحت مشرفة المبادرة، مريم بنت عيسى المساعد، أن المبادرة تنفذ بالتعاون مع إدارة تعليم الأحساء وجامعة الملك فيصل وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» لتزويد المشاركين من أبناء وبنات الأسر المستفيدة من جمعية البر بالأحساء والأسر ذات الدخل المحدود، بمجموعة من المهارات وأدوات التعلم التي تساعدهم في تحقيق مستويات متميزة خلال دراستهم في المرحلة الثانوية، مما يسهم في زيادة فرص قبولهم في الجامعات والتخصصات التي يطمحون إليها.
كما استقطبت المبادرة عدد من الجهات والمعاهد والمنصات المختصة في تقديم الدورات التدريبية في اختبارات القدرات العامة، والتحصيلي، والتدريب على مهارات الاستذكار الفعّال، بالإضافة إلى حضور جهات تقدم خدمات تعليمية متخصصة في اللغة الإنجليزية ومهارات الإلقاء.
وأضافت المساعد أن العدد المتوقع للطلبة المستفيدين من هذه المبادرة يتجاوز ألف طالب وطالبة، وسيعمل فريق من المتطوعين على تنظيم حركتهم في مقر المبادرة، التي ستشمل 16 ركنًا علميًا وطبيًا وإرشاديًا.

مقالات مشابهة

  • بشرى سارة من الأرصاد بشأن حالة الطقس غدا.. انخفاض في درجات الحرارة
  • أطباق عالمية.. الأحساء تشارك بمعرض المدن المبدعة للطهي في بريدة
  • «صرام تمور الأحساء».. تنظيم آلية البيع لجذب القوة الشرائية للمزاد
  • يستمر 45 يومًا.. انطلاق موسم صرام التمور في الأحساء
  • الحكومة توقع اتفاقيات لإنتاج 2150 ميجاوات كهرباء مع أنظمة تخزين لاستخدامها وقت الذروة
  • البلطي بـ75 جنيها.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • الأحساء.. "دعم التعلم" تفتح  للأيتام وذوي الدخل المحدود أبواب الجامعات
  • الأحساء.. تمكين الأسر الحاضنة لتعريف الأبناء المحتضنين بواقعهم
  • 6 مليارات ريال .. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا
  • الأحساء.. مبادرة لدعم تعليم 1000 طالب من الأيتام ومحدوي الدخل