ليبيا – قال عضو مجلس النواب عبد النبي عبد المولى، إن اقتحام مقر المركزي بالقوة سيؤدي إلى كوارث كبرى، خاصة بعد إيقاف جميع التعاملات المصرفية بالكامل.

عبد المولى أشار في تصريح لشبكة “الرائد” الاخبارية إلى أنه لم تتمكن الشركات من تحويل قيمة المبيعات النفطية في ظل الظروف الراهنة، ما يعني أن النفط سيبقى في مكانه دون تصدير.

ولفت إلى أن الوضع الاقتصادي يسير من سيء إلى أسوأ، وقد تفاقم خاصة إذا أوقفت وزارة الخزانة الأمريكية التعاملات بالدولار مع المصارف الليبية.

وأكد على أن العالم لن يعترف بأي مدير جديد للمصرف المركزي إلا إذا تم تعيينه بطريقة قانونية، والصديق الكبير هو الوحيد المعترف به دوليًا ولديه الصلاحيات اللازمة.

وأفاد أن الأيام القادمة ستشهد نتائج وخيمة على الشعب الليبي، خاصة أن البلاد تعتمد على استيراد جميع السلع، ودخلها من بيع النفط الذي أصبح موقوفًا بالكامل، ما قد يؤدي إلى انهيار المنظومة الاقتصادية.

ونوّه أنه على الليبيين تحمل مسؤولياتهم واتخاذ خطوات حاسمة في المنطقة الغربية وبقية البلاد لإنقاذ ليبيا من الفوضى، واستعادة السيطرة على المركزي بانتقال سلمي للسلطة، بعيدًا عن تدخل الميليشيات.

ودعا النائب العام لاتخاذ إجراءات عاجلة ضد المسؤولين عن هذه الفوضى لانتهاكهم القوانين الليبية التي تنظم العمل الإداري والمؤسسي في البلاد.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

"المركزي": ليبيا لا تزال معزولة عن البنوك الأجنبية

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، الذي أقاله فصيل سياسي منافس، أمس الخميس، إن المصرف لا يزال معزولاً عن النظام المالي العالمي، في ظل أزمة مستمرة منذ أسابيع، أدت إلى توقف إنتاج النفط في البلاد.

وذكر الكبير، متحدثاً من محل إقامته في إسطنبول، أن مجلس إدارة المصرف الذي عينته فصائل غرب ليبيا بدلاً منه، يسيطر على نظام المدفوعات الداخلية في البلاد، لكن البنوك الأجنبية لا تجري معاملات معه.

وتابع الكبير "كل المصارف الدولية (التي نتعامل معها)، قرابة 30 مؤسسة دولية كبرى، موقوفة (أوقفت كل التعاملات)"، مضيفاً أنه لا يزال على تواصل مع مؤسسات أخرى منها صندوق النقد الدولي ووزارة الخزانة الأمريكية وبنك "جيه.بي مورغان".

#Libya still cut off from foreign banks, ousted central banker says https://t.co/arARtGHlpH

— Giovanni Staunovo???? (@staunovo) September 13, 2024

وأوضح "كل الأعمال توقفت على الصعيد الدولي. وبالتالي لا يوجد إمكانية للوصول إلى الأرصدة أو الودائع خارج ليبيا".
ولم ترد وزارة الخزانة أو صندوق النقد الدولي بعد على طلبات للتعليق، وأحجم جيه.بي مورغان عن التعليق، قائلاً إنه لا يمكنه مناقشة العلاقات مع العملاء.

وقال متحدث باسم صندوق النقد الدولي إن "الصندوق يتابع عن كثب التطورات بشأن إدارة مصر ليبيا المركزي، وإنه يدعم جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للتوصل إلى اتفاق لإنهاء المواجهة".

وقال الكبير إن المجلس الذي عينته فصائل غرب ليبيا، سيطر على نظام المدفوعات الداخلية في البلاد، بما في ذلك دفع الرواتب. وأضاف "الشق الداخلي، تم عودة الموظفين والمنظومات تشتغل".

وقال مجلس إدارة البنك المركزي المتنازع عليه، الذي عينه رئيس مجلس الرئاسة محمد المنفي الشهر الماضي، إنه منح خطابات اعتماد بالدولار واليورو لعدة شركات ونفى في السابق أن البنوك الأجنبية لا تتعامل معه.

ويأمل الكبير في إعادة تعيينه محافظاً، من خلال المفاوضات التي تدعمها الأمم المتحدة، بين مجلس النواب في شرق ليبيا والمجلس الأعلى للدولة، ومقره طرابلس في الغرب لحل الأزمة. وقال إنه على اتصال بالبرلمان والمجلس الأعلى للدولة، ولكن ليس مع المنفي أو رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة.

وعارض كل من البرلمان والمجلس الأعلى للدولة إقالة المنفي للكبير، قائلين إنها انتهكت اتفاقاً عام 2015 أقره المجتمع الدولي والذي يشكل الأساس القانوني للسياسة الليبية. وتهدف المحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة إلى إنشاء آلية لتعيين محافظ البنك المركزي وإدارة فترة انتقالية قصيرة.

وقال الكبير "حسب التواصل مع البرلمان والمجلس الأعلى للدولة، الاثنين مصرين على تنفيذ القوانين النافذة والاتفاق السياسي. وهذا ضمنياً يعني عودة المحافظ حتمياً".

وعلى الرغم من أن البرلمان والمجلس الأعلى للدولة عارضا إقالة المنفي للكبير، فإن المحللين يقولون إن الهيئتين كانتا متحالفتين مع قوى متنافسة طوال معظم العقد الماضي، وربما تجدان صعوبة في الاتفاق على حل طويل الأمد.

مقالات مشابهة

  • الكبير: أكثر من 30 مؤسسة كبرى أوقفت جميع التعاملات مع مصرف ليبيا المركزي
  • مدير أعمال محمد صلاح يشن هجوما على صحفيين بسبب مستقبل اللاعب المصري
  • "المركزي": ليبيا لا تزال معزولة عن البنوك الأجنبية
  • بريطانيا تُؤكد دعمها للعملية السياسية في ليبيا
  • الصديق الكبير: مصرف ليبيا لا يزال معزولاً عن البنوك الأجنبية
  • وكيل «صحة سوهاج» يعفي مدير إدار السلام ويحول جميع العاملين للتحقيق
  • «قانونية مستقبل وطن»: التسهيلات الضريبية خطوة جادة لدعم الصناعة الوطنية
  • بودوارة: قرار اختيار وتعيين محافظ للمصرف المركزي يأتي من دول إقليمية ودولية
  • عاجل - جميع الأعيرة والجنيه الذهب.. أسعار المعدن الأصفر اليوم
  • بعثة الأمم المتحدة في ليبيا: إحراز تقدم في مباحثات تعيين محافظ للبنك المركزي